كيفية عمل نقع خل القدم

كاتب مُشارك: امل الموسى
عدد الزيارات 337
كيفية عمل نقع خل القدم

نطلب الكثير من أقدامنا. فهي تحمل أجسادنا طوال اليوم ، غالبًا من داخل أحذية غير مريحة. فلا عجب الكثير منا في نهاية المطاف مع بثور ، ألم ، رائحة ، والفطريات، مثل قدم الرياضي .

لحسن الحظ ، هناك حل بسيط لمشاكلك ، ويمكن العثور عليه في مطبخك./ الخل /

الخل : و هو شكل مخفف من حمض الأسيتيك متعدد الاستخدامات وغير ضار. نستخدمه للطهي والتنظيف – وفي علاج أقدامنا المتعبة والمتألمة ذات الرائحة الكريهة.

وفقًا لإحدى الدراسات ، يحتوي الخل على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات حيث أنه يعمل على قتل الميكروبات المسببة لعدوى القدمين قبل انتشارها ونموها تتكون رائحة العرق على القدمين نتيجة لنمو الفطريات والبكتريا عليها

داخل الاحذية

لقدم الرياضي

  1. لقدم الرياضي

    •  فالقدم الرياضي عدوى فطرية قد تصيب أصابع القدم فتظهر أصابع القدم حمراء وقد يتقشر الجلد و غالبًا تسبب حروقًا وحكة.

    و يعتبر الخل من افضل هذه العلاجات فهو غني بالاحماض والمركبات المضادة للفطريات ولذلك يساعد نقع القدمين في الخل على تنظيم مستويات الباهاء الخاصة بالجلد على سبيل المثال .لذا يمكن نقع قدميك  بالخل لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا حتى تنحسر العدوى.

    يمكنك زيادة مدة النقع تدريجيًا قد يستغرق الأمر منك أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر حتى ترى تحسنًا في تلك الأعراض. فتشير الأعراض المحسّنة إلى أنك قد عالجت العدوى الفطرية لفترة كافية.

    لا توجد أي دراسات عالية الجودة اظهرت أن الخل فعال للغاية. فهو ليس فعالًا لجميع أنواع الفطريات ، ولكن هناك خطر ضئيل في تجربة هذا العلاج المنزلي.

    وإذا لم تتحسن الأعراض  أو إذا تفاقمت أو انتشرت في القدم ، فعليك طلب العناية الطبية.

لرائحة القدم

  1. رائحة القدم

    • يمكن للخل أيضًا تطهير القدمين. هذا يساعد في القضاء على رائحة القدم أو تقليلها عن طريق التخلص من البكتيريا الموجودة على القدمين قبل النقع بالخل أغسل قدميك جيدًا بالماء والصابون. ثم استرخ وقدميك في حمام منقوع الخل

    بالإضافة إلى النقع ، يجب مراعاة خيارات نمط الحياة عند معالجة رائحة القدم. و على سبيل المثال عليك  ارتداء أحذية مصنوعة من الجلد أو القماش. فهذه تسمح لقدميك بالتنفس على عكس الأحذية المصنوعة من المواد البلاستيكية.

    نصائح سريعة

    1. ارتدِ جوارب قطنية أو صوفية تسمح بمرور الهواء.
    2. ارتدِ أحذية قماشية أو جلدية تسمح لقدميك بالتنفس.
    3. اذهب حافي القدمين عندما تكون في المنزل

للثآليل

  1. الثآليل

    • يعتبر الخل مقشرًا خفيفًا ، لذا يمكنك استخدامه أيضًا لعلاج الكالو والثآليل و بعد النقع  يمكنك فرد قدميك بحجر الخفاف للمساعدة على  التخلص من الجلد المتيبس.  ويمكنك أيضًا وضع الخل مباشرة على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية.

للأقدام الجافة

  1. الاقدام الجافة

    • نقع القدم بالخل أيضًا  يمكن أن يهدئ الأقدام الجافة و المتشققة . استخدم الماء البارد ، لأن الماء الساخن يمكن أن يجفف البشرة  و نقعها ليلاً ، ثم رطب قدميك وارتدي الجوارب. قد يؤدي النقع كثيرًا أو لفترة طويلة إلى جفاف قدميك ، لذا عليك استخدام هذا النقع باعتدال للأقدام الجافة والمتشققة.

نقع القدم في الخل

  1. كيف يتم نقع القدم في الخل

    • الخل لن يؤذي قدميك ومع هذالا يزال يتعين عليك تخفيفه لنقع القدمين. بشكل عام ، يعد استخدام جزء من الخل إلى جزئين من الماء نسبة جيدة. إذا كنت تتحمل نقع الخل المخفف ولم تلاحظ أي فرق ، يمكنك استخدام نقع أقوى.
    • في حين أن رائحة النقع قوية ، ستتبدد الرائحة بعد أن يجف الخل من قدميك. و يمكنك أيضًا استخدام الزيوت الأساسية لتغيير الرائحة قليلاً.

فؤائد الخل

  1. فؤائد الخل

    • الخل علاج غير مكلف ويسهل العثور عليه لمجموعة متنوعة من أمراض القدم ناهيك عن أن نقع القدمين

    بعد يوم طويل يمكن أن يكون مريحًا للغاية