ما هي تطبيقات الزراعة الذكية

كاتب مُشارك: أسماء محمد
عدد الزيارات 722
ما هي تطبيقات الزراعة الذكية

إن تطبيقات الزراعة الذكية هي تلك التطبيقات على الهواتف المحمولة التي تعين الأفراد على زراعة مختلف النباتات في منازلهم أو حدائقهم الخاصة، وهي تطبيقات ممتازة للغاية حيث تستطيع من خلالها أن تتعرف على مختلف أنواع النباتات وما أفضل نوع للزراعة في منزلك، وغير ذلك من المعلومات الهامة بشأن عملية الزراعة نفسها، وقد أصبحت التطبيقات الإلكترونية بشكل عام على الهاتف تخدم الفرد في التعرف على الكثير من الأمور بشتى مجالات الحياة مثل الطب والزراعة والتصوير الفوتوغرافي والهندسة وغير ذلك الكثير.

 

تنزيل تطبيقات الزراعة الذكية على الهاتف

    1. قم بالدخول على متجرك الإلكتروني سواء أكان آب ستور أو جوجل بلاي من واجهة هاتفك.
    2. من خلال مربع البحث قم بالبحث عن تطبيقات الزراعة المختلفة.
    3. يمكنك الدخول على تفاصيل كل البرامج المتواجدة بالقائمة حتى تصل للبرنامج الذي يخدم احتياجك، ومن ثم أنقر على تثبيت.

     

تطبيق التعرف على النباتات

  1. يعد برنامج plantsnap من تطبيقات الهاتف المحمول والتي تساعدك على التعرف على مختلف أنواع وأسماء النباتات الحية، فقط عليك أن توجه كاميرا الهاتف للنبتة وتقوم بتصويرها، وما هي إلا ثواني معدودة ويعرفك البرنامج على اسم النبتة وإلى أي نوع تنتمي.

    ويعد هذا البرنامج مهما جدا بالنسبة لمصوري النباتات وحتى للمزارعين والباحثين في مجال النباتات، ولذا يمكنك تنزيله الآن من خلال المتاجر الإلكترونية توصيل هاتفك المحمول بالإنترنت حتى يعمل البرنامج.

     

تطبيق plantix

  1. إن هذا التطبيق واحدة من أفضل تطبيقات الزراعة الذكية على الهواتف المحمولة، حيث يمكنك أن تباشر زراعة مختلف النباتات في منزلك وفي حديقتك مع متابعة مستمرة لطبيب الزراعات مع تطبيق plantix.

    فالتطبيق يطلب منك تصوير محاصيلك الزراعية والنباتات المنزلية، حتى يعرفك بعد ذلك ما إذا كانت نبتتك معرضة للأضرار أما أنها سليمة وصالحة للاستخدام الآدمي.

    كما ويمكنك أن تقوم بتبادل المعلومات الخاصة بالزراعة والمحاصيل مع الأفراد المتواجدين على التطبيق ببساطة شديدة من خلال قسم الدردشة بالتطبيق.

     

تطبيق Farmer Connect

  1. هو واحد من تطبيقات الزراعة الذكية والتي يمكنك أن تجدها بالمتاجر الإلكترونية ببساطة، وبعد التحميل يمكنك الدخول للبرنامج حيث يتواجد الكثير من خبراء الزراعة والمزارعين والذين يمكنك أن تتبادل معهم المعلومات حول الزراعة وأفضل المواسم الزراعية لمختلف المحاصيل والآفات التي يمكن أن تصيب النباتات وما إلى ذلك من المعلومات الزراعية.

    وفي الجانب الآخر يقوم التطبيق بنشر تقارير يومية للطقس وحالة سوق الزراعات والتطورات الحادثة للزراعة بالعالم، وذلك حتى تكون قادرا على الإلمام بمختلف جوانب العملية الزراعية.

     

تطبيق الزراعة Farm dog

  1. إن هذا البرنامج الخاص بالزراعة فريد من نوعه بشكل كبير جدا، حيث يمكنك من خلاله أن ترصد التربات المختلفة المتواجدة بأراضي بلدك، وأي منها مناسب لزراعة نبتتك بالضبط.

    كما ويمكنك أن تتعرف على عملية الزراعة وتكاليفها من جلب بذور وسماد، وآلات زراعية، ويمكنك بعد تصفح ذلك كله أن تقوم بتسجيل ملاحظاتك الخاصة على الأرض الزراعية خاصتك وحال نمو النباتات فيه ليكون بمثابة مرجع لك بعد ذلك.

     

تطبيق المزارعين AgFuse

  1. وهو تطبيق مجاني يتم تحميله على الهاتف حيث يعد ضروريا بشكل كبير لكل من يريد أن يتخصص بالزراعة، فالتطبيق يقوم بتوصيل المزارعين ببعضهم البعض حتى يتمكنوا من تبادل معلوماته الخاصة بعملية الزراعة، وكذلك تبادل معلومات حول توافر موارد الزراعة ، ويقوم البرنامج بنقل أخبار الزراعة للمشتركين به وأيضا يعرض لهم أهم المقالات العلمية الخاصة بالزراعة وتطورها.

    إن تطبيقات الزراعة الذكية لا تتوقف على حد جمع المزارعين في مجتمع افتراضي وحسب، بل إن هناك تطبيقات خاصة بتوفير أيدي عاملة بمجال الزراعة لمن يريد ذلك مثل تطبيق farmhand.