أقسام جبال الحجاز

أقسام جبال الحجاز هي عبارة عن سلسلة من الجبال تغطيها الحرات البركانية في معظم أجزائها وتتكون من الصخور القديمة المتحولة أو الصخور النارية، تقع في المملكة العربية السعودية ويبلغ ارتفاعها 2100 مترًا ويطلق عليها أيضًا اسم جبال السورات وجبال السروات.

تعد منطقة الحجاز من المناطق التاريخية وتعتبر أحد الأقاليم الخمسة لشبه الجزيرة العربية الجغرافية، فهي تقع شمال غرب شبه الجزيرة العربية ومن أشهر جبال الحجاز جبل إبراهيم وجبل دكا وجبل الشفا وجبل أثرب وجبل حيرة وجبل حضن وجبل برد وجبل السراة وجبل ورقان وجبل القرينبط بالإضافة إلى جبل أدقس.

أقسام جبال الحجاز

  1. يبلغ عدد أقسام جبال الحجاز التي تقع في المملكة العربية السعودية ثلاثة أقسام وهي:

    القسم الجنوبي

    يطلق على القسم الجنوبي اسم جبال عسير أو جبال السروات وتمتد من حدود المملكة العربية السعودية مع جمهورية اليمن من جهة الجنوب حتى قبل مدينة الطائف من جهة الشمال، ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000 مترًا فوق مستوي سطح البحر.

    وينقسم القسم الجنوبي إلى خمسة شُعب رئيسية وهي:

    • سراة الطائف وتطل على مكة المكرمة.
    • سراة زهران ودوس وغامد والحر.
    • سراة عنز وتطل على مدينة أبها ويقع شرق سراة عنز في سراة عبيدة.
    • سراة بني مالك وبجيله.
    • سراة بلقران وناه وبنو الخالد.

    القسم الأوسط

    يتكون من سلسلة جبال الحجاز ويحتوي على مجموعات من الجبال مثل جبال الندرة وجبل شمنصير وجبل رضوى وجبل رال وجبل شار بالإضافة إلى جبل الدبغ، وتتصبب بعض الأودية منها نحو الجهة الغربية مثل وادي شوان، وادي فاطمة، وادي خليص، وادي الصفراء، وادي قديد، وادي الحمض بالإضافة إلى وادي الرمة.

    القسم الشمالي

    يسمي القسم الشمالي باسم جبال مدين وتقع في بلاد مدين جهة الشمال، تحتوي على مجموعة من الجبال ذات الارتفاع الشاهق جدًا ومنها جبل قيحان الذي يبلغ ارتفاعه 2549 مترًا فوق مستوي سطح البحر، جبل القلوم الذي يبلغ ارتفاعه 2398 مترًا فوق مستوي سطح البحر.

    بالإضافة إلي جبل اللوز الذي يبلغ ارتفاعه 2401 مترًا فوق مستوي سطح البحر وتسقط عليه الثلوج في فصل الشتاء، ويحتوي القسم الشمالي لجبال الحجاز على عدد كبير جدًا من الأودية والكثير من الشعاب المرجانية الصغيرة ومن أشهرها وادي عِقال بمدينة تبوك.

موقع جبال الحجاز

  1. تمتد جبال الحجاز بين إقليم تهامة وإقليم نجد بطول حوالي 1700 كيلو متر من خليج العقبة والأردن من جهة الشمال واليمن من جهة الجنوب، تتميز جبال الحجاز تسير في سلاسل متوازية وتوجد بها اعلي قمة في المملكة العربية السعودية في جبل السودة القريب من مدينة أبها.

    تنحدر العديد من الأودية المنبثقة من جبال الحجاز جهة الشرق نحو نجد وجهة الغرب نحو تهامة ومنها وادي العقيق، وادي جازان، وادي بيشة، وادي فاطمة، وادي الليث بالإضافة إلى وادي الرمة.

أين تقع جبال السروات في المملكة العربية السعودية

  1. هي عبارة عن سلسلة جبال تقع معظمها في غرب المملكة العربية السعودية وتمتد من جمهورية اليمن من جهة الجنوب مرورًا بالحجاز حتى خليج العقبة في جهة الشمال تعد جبال السروات من أهم مرتفعات المملكة العربية السعودية ويصل مستوي ارتفاعها 3666مترًا عن مستوي سطح البحر.

جبال مدين

  1. هي أحد أقسام جبال الحجاز وهي عبارة عن جبال من الجرانيت وتتخذ شكل مثلث وتقع في شمال جبل مبارك بمدينة العقبة بالأردن ومن جهة الجنوب يصل إلى وادي عفال، وتنقسم جبال مدين إلى قسمين وهما جبال الشفا ويقع في جهة الغرب وجبال الرغامة وتقع غب جهة الغرب.

    تعد جبال الحجاز من أشهر القمم العالية الموجودة في المملكة العربية السعودية، تتميز جبال الحجاز بأنها جبال موازية للبحر الأحمر وسميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تعتبر بمثابة حاجز يفصل بين إقليمي نجد وتهامة وتفصل أيضًا بين اقليمي اليمن وتهامة وفي الختام نكون قد تناولنا أقسام جبال الحجاز بالتفصيل