بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها وما هي الأنواع للمصفوفات الرياضية

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 279
بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها وما هي الأنواع للمصفوفات الرياضية

بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها من بين الأبحاث المهمة والمطالب بها الطلاب وتلك المادة العلمية يتم البحث عنها من خلال مادة الرياضيات التي تكون مختصة بدراسة هذا الفرع الرياضي الهام من فروع علم الرياضيات ومن خلال الفقرات المتتالية من هذا المقال نعرض بحث عن هذا العنوان الرئيسي بما فيه التفاصيل الملمة بهذا الموضوع.

 

 

 

 

 

 

 

بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها

  1. من الممكن أن يكون التعريف للمصطلح الرياضي مصفوفة على أنه الترتيب أو التنظيم المعين من الأعداد ويكون متراص في شكل مجموعة من الصفوف والأعمدة، ومن الممكن أن يتم الوصف للشكل العام الخاص بالمصفوفة على أنه الشكل المستطيلي أو الشكل المتخذ للهيئة المربعة.

    من بين التطبيقات للمصفوفة ما يعرف بالاحتمال والإحصاء ويتم التطبيق لهما في شكل مصفوفات مربعة الشكل وتكون عشوائية وغير قابلة لسلبية أي من عناصرها.

    الخط العمودي المتواجد في الشكل العام للمصفوفة يسمى اصطلاحا بالخط المتعامد، أو العمود للمصفوفة، أما بالنسبة للخطوط الأفقية التي هي متواجدة في المصفوفة تسمى بالصف لتلك المصفوفة.

    الحجم للمصفوفة من الممكن التعبير عنه من خلال المعادلة الرياضية التالية: العدد الخاص بالصفوف مضروبًا في العدد الخاص بالأعمدة لنفس المصفوفة الرياضية.

    على سبيل المثال إن كان العدد الخاص بالأعمدة في مصفوفة ما هو2 والعدد للصفوف هو3 فإن الحجم لتلك المصفوفة يساوي 6

الأنواع للمصفوفات الرياضية

  1. النوع الأول من المصفوفات التي سنتحدث عنها هي المصفوفة الصفرية: حيث أن العناصر المكونة لها عبارة عن الأصفار وفقط، ويتم الرمز لها او الإشارة إليها هكذا (0).

    المصفوفة المربعة: وترجع تسمية المصفوفة بهذا الاسم عندما يتساوى العدد للصفوف مع العدد للأعمدة من نفس المصفوفة.

    المصفوفة المحايدة: تم التسمية لها بهذا الاسم  لأن كافة العناصر التي تسمى بالقطرية تعادل الرقم واحد، وغير ذلك فإن كافة العناصر للمصفوفة المحايدة تكون مساوية صفر ويتم الإشارة إليها بالرمز إن.

    المصفوفة المتساوية: تمت التسمية لها بهذا الاسم نظرًا للتعادل في كل العناصر المتناظرة والتي تتواجد في المصفوفة.

الخصائص المميزة للمصفوفات

  1. من الممكن الحصر لكافة الخصائص التي تميز المصفوفات في الآتي من الفقرات:

    السرعة المميزة في الإنجاز للمشاريع المختصة بالشأن الهندسي لأنها من بين العناصر التي يجب أن تدخل وذلك في أي مشروع أو تطوير هندسي عملاق.

    السهولة التامة في المبادلة للمعلومات: حيث من بين أدوار المصفوفات وخصائصها المتميزة التيسير من حجم المعلومات التي يتم تناقلها فيما بين الأطراف المؤسسة لأي مشروع هندسي.

    من بين الإسهامات للمصفوفات الرياضية: التحقيق التدرج والتطور المهني وتقدمه كما أنها تعمل على التيسير من الشئون الإدارية لكافة الأعمال كي يتم الحصول على المستوى المطلوب من التطور المهني أو الوظيفي.

    الحل لبعض المشكلات هو أحد الأدوار التي تقدمها المصفوفات عندما نتواجه مع مشكلة ما يصعب حلها فالمصفوفة الرياضية تستخدم كنمط فكري مختلف للتنفيذ لكل المشروعات الكبيرة في أقل وقت وجهد ممكنين.

العيوب الخاصة بالمصفوفات

  1. على الرغم من العديد من المميزات التي تتيح الاستخدام للمصفوفة الرياضية إلا أنها مشتملة على القليل من العيوب والتي من بينها:

    من بين العيوب الأبرز التأخير في الإجراء الفعلي لبعض القرارات حيث من بين المتطلبات كي يتم الاستخدام للمصفوفة أن يكون هناك عدد ليس بالقليل من الموظفين أو العاملين مما يجعل الاتخاذ السريع لقرارات العمل ليس من الخيارات المتاحة.

    الارتفاع في التكلفة: حيث أن التعامل في المشاريع باستخدام فكر المصفوفات يزيد من العبء المادي لما يتكفله المشروع وذلك بسبب الحاجة إلى مديرين كثر وتعيينهم وهذا التعيين يتطلب دفع رواتب ومستحقات مالية للعمالة الزائدة بسبب الاستخدام للمصفوفات في المشاريع.

    تحدثنا بمزيد من الشرح عن بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها وتعرفنا في هذا المقال على التعريف الكامل للمصفوفة الرياضية والأنواع المختلفة منها و تطرقنا بالشرح لكل ما يميز عمل المصفوفة إضافة إلى ذكر عيوب استخدامها.