بحث عن ما هي اللغة العربية

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 197
بحث عن ما هي اللغة العربية

هذا بحث عن ما هي اللغة العربية نتناول فيه بشكل مختصر معلومات كثيرة عن اللغة العربية، مثل تعريفها وتاريخ نشأتها وأول من تكلم بها، وكيفية انتشارها، وأهمية اللغة العربية، وعدد كلماتها، وعدد من يتكلمون بها، وتعريف علومها، وأشهر علمائها، وأشهر كتب اللغة العربية في كل فروعها، وهي معلومات لا ينبغي أن تخفى عن دارسيها أو محبيها؛ ومحبي الأدب والأدباء والكتابة والإبداع، وأيضاً لأن اللغة العربية ضرورية لمن يريد طلب العلوم الشرعية، وفهم القرآن الكريم والسنة النبوية.

 

بحث عن ما هي اللغة العربية

  1. اختارها اللّٰه – سبحانه وتعالى – لتكون لغة القرآن الكريم؛ نظراً لقدرتها الفائقة على التعبير عن المعاني بأساليب مختلفة؛ ولقدرة اللسان العربي على نطق جميع الألفاظ وإخراج جميع الأصوات؛ فقال تعالى: ﴿ وَإِنَّهُۥ لَتَنزِیلُ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ ۝  نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِینُ ۝  عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِینَ ۝  بِلِسَانٍ عَرَبِیࣲّ مُّبِینࣲ ﴾ [سورة الشعراء 192 – 195]؛ فتمتاز اللغة العربية عن غيرها في القدرة على جذب القلوب ولفت الذهن والانتباه لمتلقي الكلام، وذلك عن طريق فروع علوم البلاغة، وهو من أجمل علوم اللغة العربية، وبه يكون سِحر البيان وتحسين الكلام.

     

معنى كلمة لغة

  1. كلمة لغة تعني كلام، وفعلها الماضي لغَوتُ أي تكلّمت، وجمعها لغى ولغات، وهذا معناها في معجم لسان العرب.

    أما المعنى الاصطلاحي أي تعريفها: هو كما قال ابن جني، وهو من أشهر علماء اللغة العربية: هي “أصوات يعبّر بها كل قوم عن أغراضهم”، وكما نرى من كلامه إن اللغة هي أصوات ذات معنى يخرجها الناس من أفواههم؛ ليتواصلوا مع بعضهم البعض، أما معنى “العربية” فهو الفصيحة، من عرب لسانه أي: أصبح فصيحاً.

     

تعريف اللغة العربية الفصحى

  1. اللغة العربية الفصحى هي مقابل اللغة العامية التي نتحدث بها الآن في البلاد العربية كلٌّ بلهجته، واللغة الفصحى هي التي نزل بها القرآن الكريم، وهي التي كتبت بها الكتب والنصوص العربية على اختلاف مجالاتها.

    وتختلف اللغة العربية الفصحى الآن في العصر الحديث عن اللغة العربية الفصحى التراثية التي في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي إلى ما قبل العصر الحديث، فاللغة الفصحى الحديثة هي المستخدمة اليوم في الصحافة والتعليم والمعاملات الرسمية، بينما اللغة الفصحى التراثية هي التي نزل بها القرآن الكريم وكان بها الشعر العربي وكتب التراث.

     

نشأة اللغة العربية

  1. كان ظهور اللغة العربية في شبه الجزيرة العربية، وهي من أقدم اللغات السامية؛ حيث يقال إن أول من تكلم بها هو “يعرب” فسميت اللغة العربية باسمه، ويذهب البعض إلى أن أول من تكلم بها هو إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، ويذهب آخرون إلى أنها كانت لغة آدم عليه السلام في الجنة.

    انتشار اللغة العربية

    انتشرت اللغة العربية انتشاراً كبيراً بسبب الفتوحات الإسلامية في الأقطار المختلفة وأيضاً بسبب الأنشطة التجارية وهجرة العرب للعديد من البلاد.

     

علوم اللغة العربية

  1. تنقسم اللغة العربية إلى من العلوم التي يتعلمها دارسو اللغة العربية ويتعمق في دراستها متخصصو اللغة العربية وكذلك الذين يدرسون العلوم الشرعية الإسلامية، وهي كالآتي:

    علم المعاجم: وهو الذي تكون به معرفة معاني الكلمات العربية، علم النحو: وهو الذي تكون به معرفة أحوال أواخر الكلمات للتعرف على وظائف الكلمة كالفاعل والمفعول وغيرهما، علم الصرف: وهو الذي تكون به معرفة أوزان الكلمات واشتقاقاتها المختلفة، علم العَروض: وهو الذي تكون به معرفة أوزان الشعر العربي الصحيح والخاطئ، علم القوافي: وبه تكون معرفة القوافي الصحيحة من الخاطئة والقافية تكون في آخر البيت الشعري، علم الأصوات: وبه تكون معرفة أماكن الحروف ومخارجها من جهاز النطق، علم المعاني: وهو من فروع البلاغة، وبه تعرف أحوال مطابقة الكلام للسياق الذي قيل فيه، علم البيان: وهو الذي تكون به فصاحة الكلام ويشتمل على عدة دروس مهمة في البلاغة، علم البديع: ويكون به تحسين الكلام، علم الإملاء والترقيم: وبه تعرف قواعد الكتابة، علم القراءة: وبه يكون تعلم القراءة.

     

عدد كلمات اللغة العربية

  1. يتخطى عدد كلمات اللغة العربية الإثني عشر مليون كلمة وهو 12.302.912؛ حيث تزيد على اللغات الأخرى بأضعاف كثيرة، وتزيد على الإنجليزية بخمسة وعشرين ضعفاً، ويتحدث اللغة العربية أكثر من 422 مليون مواطن في الوطن العربي وتم اعتماد يوم الثامن عشر من ديسمبر كيوم عالمي للغة العربية.

     

لغة الضاد

  1. بحث عن ما هي اللغة العربية

    يطلق الكثيرون على اللغة العربية أنها لغة الضاد؛ لأن اللغة العربية تختص بهذا الحرف ولا يوجد في أي لغة أخرى، كما أنه من الحروف الصعبة عند نطقها، لكن العرب ينطقونه بسهولة.

    أهمية اللغة العربية

    تظهر أهمية اللغة العربية بشدة عند طلب العلوم الشرعية؛ فلا بد من تعلمها لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرص وواجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا باللغة العربية؛ وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

    علماء اللغة العربية

    علماء اللغة العربية كثيرون جداً وهؤلاء هم أشهرهم: أبو الأسود الدؤلي وسيبويه وابن مالك والمبرد وابن هشام في النحو، الزمخشري وعبد القاهر الجرجاني في البلاغة، والخليل بن أحمد الفراهيدي في العروض، وابن جني في فقه اللغة، والأصمعي في الأدب، والجاحظ في النقد الأدبي.

    أشهر كتب اللغة العربية

    كتب اللغة العربية كثيرة جداً وهذه بعض أشهر كتبها في كل علومها:

    مغني اللبيب في النحو لابن هشام، النحو الوافي لعباس حسن، شذا العرف في فن الصرف لأحمد الحملاوي، علم العروض والقافية لعبد العزيز عتيق، لسان العرب في المعاجم لابن منظور، دلائل الإعجاز في البلاغة لعبد القاهر الجرجاني، البلاغة الواضحة في البلاغة لعلي الجارم ومصطفى أمين، جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب في الأدب لأحمد الهاشمي، دراسة الصوت اللغوي غي علم الأصوات لأحمد مختار عمر.

    كان هذا بحث عن ما هي اللغة العربية قدمنا فيه الكثير من المعلومات الهامة والرائعة بشكل مختصر عن لغة القرآن الكريم والسنة النبوية والأمة العربية.