بحث عن تعريف الدخل الفردي

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 69
بحث عن تعريف الدخل الفردي

جميعنا يعمل للحصول على دخل، وتتفاوت قيمة هذا الدخل من فرد لآخر بسبب الكثير من العوامل المسببة. هل تعرضت يومًا لسؤال “كم تبلغ قيمة دخلك”؟ هل علمت ما يعنيه هذا المصطلح؟ سنوضح لك  في هذا المقال تفاصيل مصطلح الدخل الفردي.

تعريف الدخل الفردي

  1. هو كل ما جمعه الفرد وأسرته من العمل الذي يعمل به أو من أي جهة أُخرى كالرواتب، والضمانات، وغيرها فيعتمد عليه حتّى يستطيع إكمال مسؤوليات معيشته. حيث أن كل شيء يحتاج لوجود النقود وتستطيع بتحديد الدخل الفردي الحكم على الشخص إن كان فقيرًا أو مرفه المعيشة من خلال قياس القوة الشرائية للمستهلك، إن نسبة الدخل الفردي يعكس الصورة الاقتصادية للبلاد أي إمكانياتها الاقتصادية.

علاقة الدخل القومي بالدخل الفردي

  1. للدخل القومي علاقة أساسية بالدخل الفردي، لأننا نستطيع معرفة الدخل الفردي من الدخل القومي عن طريق حساب الدخل القومي الصافي ثم طرح الضرائب منه ويضاف إليه مساعدات الإنتاج ويتم تصنيف الدول بالنسبة لكفاءتها الاقتصادية بالاعتماد على حساب دخلها القومي.

أهمية معرفة الدخل القومي

  1. هناك أربعة أهداف مهمة نحسب من أجلها الدخل القومي وهي:

    1. يعطي الصورة الحقيقية للنشاط الاقتصادي ضمن الدولة.
    2.  يتم من خلاله تقييم الكفاءة الاقتصادية للدولة.
    3. يعد أسهل مصدر للتنبؤ إن كانت الدولة ستواجه أي مشكل اقتصادية والمسارعة لإيجاد حل.
    4. يجب مراقبة الدخل القومي باستمرار لوضع سياسة اقتصادية ملائمة لتحفيز وتنمية الاقتصاد ضمن الدولة.

علاقة متوسط الدخل السنوي بالدخل الفردي

  1. لمتوسط الدخل السنوي علاقة وثيقة بالدخل الفردي، حيث أنهما مترابطان مفهومًا وحسابيًا لأننا نستطيع معرفة الدخل الفردي من متوسط الدخل السنوي، عن طريق حساب كُل الإنتاج المحلي السنوي للدولة ثم نقوم بتقسيمه على المجموع الكلي للقوى العمالية للدولة في نفس السنة.

الفرق بين دخل الفرد ومتوسط دخل الفرد

  1. دخل الفرد ومتوسط دخل الفرد مفهومين مختلفين تمامًا لا يمكن الخلط بينهما، حيث أن دخل الفرد يُعبر عن الدخل الذي يحصل عليه كل فرد من عمله بالإضافة للواردات الأُخرى، بينما متوسط دخل الفرد يمثل قيمة الدخل القومي منسوب إلى عدد السكّان. وبالتالي نستنتج أن ارتفاع دخل الفرد لا يحدد رفاهية الدولة وارتفاع مستوى معيشتها بل متوسط دخل الفرد هو ما يعتمده الاقتصاديون بتحديد القوة الاقتصادية لدولة معينة.

الفرق بين الدخل الفردي المتاح والدخل الفردي

  1. الدخل الفردي المتاح والدخل الفردي العادي مفهومان مختلفان تمامًا، فالدخل الفردي المتاح يعبر عن صافي دخل الأُسرة بعد طرح الضرائب والفواتير جميعها، والرقم الناتج يعتبر الدخل المتاح الذي يجعل الأسرة قادرة على صرف المال للإنفاق على السلع التي تحتاجها للعيش أو توفير المال والاحتفاظ به.

الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي والدخل الفردي

  1. الناتج المحلي الإجمالي: هو القيمة المادية للخدمات الناتجة عن أي نشاط اقتصادي، ونحسب هذا الناتج باستخدام الدخل الفردي حيث يتم إضافة الضرائب بأشكالها المختلفة إلى قيمة الدخل الفردي، وثمّ ينتج لدينا الناتج المحلي الإجمالي لذلك لا يمكننا الاستغناء عن حساب الدخل الفردي.

علاقة التضخم بالدخل الفردي

  1. إن التضخم ظاهره سلبية بكل تأكيد، فهي تؤثر على الاقتصاد بشكل كامل وتؤدي إلى تدني قيمة العملة ضمن الدولة، ولا نقصد هنا بالتضخم التضخم السكّاني بل نقصد زيادة الأسعار بشكل عام بسبب زيادة الدخل الفردي و بالتالي سيزيد الدخل الفردي المتاح لإنفاقه.

علاقة دخل الفرد بالثروات القومية ضمن دولته

  1. إن كنت تعيش في بلد غني بالثروات النفطية والمعدنية، هذا لا يعني أن مستوى معيشة هذه الدولة مرتفع، فنحن نقيس مستوى المعيشة بمتوسط الدخل الفردي وليس بالدخل الفردي العادي. لطالما كان هناك بلاد غنية بالثروات وشعوبها ذات دخل فردي منخفض للغاية.

الفرق بين الدخل الفردي الخام والدخل الفردي العادي

  1. الدخل الفردي الخام أو ما يسمى نصيب الفرد مهمته الأساسية هي قياس درجة التنمية الاقتصادية بالنسبة لبلد معين، حيث نقوم بقسمة الناتج المحلي الإجمالي على عدد السكّان وبالتالي نستطيع قياس مستوى الرفاهية في البلاد.

    وفي النهاية أنتَ فرد ضمن مجتمع كبير لا يمكن تقييم رفاهية المجتمع الذي تعيش فيه من خلال دخلك ولكنك بإمكان كل فرد من هذا المجتمع أن يحسن دخله ويعمل أكثر فترقى الدولة بمستوى اقتصادي أعلى.