تطبيق صحتي السعودية

تطبيق صحتي السعودية الصّحة تاج على رؤوس الأصحاء، لا نقدر قيمتها إلا عندما نفقدها. وللحفاظ على هذه النعمة، يجب علينا أن نكون على أتم الوعي، من خلال اتباع جميع العادات الصحيّة، المتعلقة بالطعام أو الشراب وحتى العمل. لنعيش سعداء متمتعين بجسم سليم، يحمل عقلًا سليم. وهذا ما سعت له وزارة الصحة في المملكة العربية السعوديّة. وخصوصًا تحت وطأة الوباء العالمي الحالي فايروس كوفيد-19.

 

معلومات عن وزارة الصّحة السعوديّة

  1. هي المُنشأة المسؤولة عن متابعة الأمور الصحيّة، ووضع الخطط المتعلقة بالصّحة. تعمل الدولة السعوديّة بشكل مستمر على دعم هذا القطاع، وقد استطاعَتْ أن تحقق تقدمًا ملحوظًا في الأعوام الأخيرة، لتحصل على المركز ٥٨ عالميًّا كأفضل وزارة.

    أول مَنْ أنشأها هو الملك عبد العزيز  منذ عام ١٩٢٥ ميلاديّ، وكانت موجودة في مكة المكرمة. وفيم بعد تمَّ توسيعها ليصبح لها العديد من الأقسام في مختلف أنحاء المملكة العربيّة السعوديّة. تشرف الوزارة على جميع المنشآت التابعة للصحة، من مستشفيات ومستوصفات وكذلك الصحة المدرسيّة. وحاليًّا استطاعَتْ أن تثبت نجاحها من خلال قدرتها على تقديم العديد من الخدمات  بغرض التصدي للجائحة، من منصات إلكترونية تابعة لها، وخدمات اسعافيّة وغيرها.

لمحة عامة عن تطبيق صحتي السعودي

  1. هو عبارة عن تطبيق الكتروني حديث، أطلقته وزارة الصحّة السعوديّة، للنهوض بمبادِئ الصّحة، وتطوير مجالاتها بين الأفراد في المملكة العربيّة السعوديّة. حيث يقدم التطبيق خدمات متنوعة تتعلق بالصّحة، بالإضافة إلى النصائح والمعلومات الصّحيّة، كما أنّ التطبيق يسمح للمريض بزيارة الطبيب الكترونيًّا. وحديثًا تمَّ تطويره ليصبح قادرًا على تقديم خدمات خاصّة بفيروس كورونا، كعمل الفحص الخاص بمرض الفيروس المُستجد. بالإضافة إلى ذلك، هناك استشارات متعلقة بطبيعة الأدوية الممكنة التناول في حال الشعور بأعراض الإصابة بالفيروس، بشكل ٱمن ومُصّدق من وزارة الصّحة. كما يمكن للمريض من خلال تطبيق صحتي أن يحجز مكان في المراكز المخصصّة لرعاية المصابين بالفيروس. بالإضافة لخدمة طلب أقرب صيدليّة وخدمة فحص السكر وفحص ضغط الدم يوميًّا.

    والجدير بالذكر أنَّ التطبيق يقدم الكثير من الحملات التي تشجع على ممارسة العادات الصحيّة، كرياضة المشي، حيث أطلق التطبيق لمستخدميه ضمن أنظمة (آبل)، برنامج يستطيع احتساب عدد خطوات سيرك اليوميّة، حيث يُشّجع على الوصول إلى ما يزيد عن ٧٠٠٠ خطوة يوميّة، ويُدخِل المُستخدم بمنافسة مع غيره من المُستخدمين، بغرض التشجيع على المتابعة في هذه العادات.

مراحل التسجيل من أجل الحصول على لقاح ضد الفيروس المُستجد (كوفيد-19)، من خلال تطبيق صحتي السعودي

  1. يتسآل الكثير من الناس ضمن المملكة عن الخطوات الواجب القيام بها، للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، وفيمَ يلي سنقدم شرح مفصّل  عن العمليّة:

    1. في حال كان الراغب بأخذ اللقاح ليس لديه تطبيق صحتي على جواله، عليه أن يقوم بتحمليه من أحد المواقع المخصصّة لذلك، كمتجر بلاي مثلًا.
    2. عند تنزيل التطبيق، قم بتسجيل الدخول من خلال إدخال رقم هاتفك، بالإضافة إلى كلمة المرور، واحرص على أن تكون الكلمة مكونة من أحرف وأرقام، بعدها أكمل إدخال بياناتك كما يدلك التطبيق، ثم اضغط على تأكيد.
    3.  في هذه الحالة سيكون التطبيق قد أصبح مفعلًا على جهازك، قم بتصفح المعلومات الموجودة فيه، وابحث عن زر (لقاح فيروس كورونا)
    4. عندما تجد الزر، قم بالنقر عليه، ستظهر أمامك استمارة خاصّة بطلب اللقاح، قم بملأها بالمطلوب، واحرص على تدقيق معلوماتك كالاسم والعمر والحالة عدد اللقاحات التي سبق وأخدتها وغير ذلك.
    5. عند الانتهاء من ملأ الاستمارة، والتأكد من بياناتك، اضغط على زر (تأكيد)، ثم (إرسال).
    6. سوف يقوم التطبيق بإرسال رسالة تتضمن موعد الجرعة الأولى ومكانها.
    7. احرص على الذهاب لأخذ الجرعة في الوقت المحددّ، ليتم تحديد موعد الجرعة التالية لك.

بعض عيوب تطبيق صحتي

    1.  حجمه كبير جدًا، قد لا تتحمله الأجهزة ذات الإصدار القديم، فهو يحتاج إلى ذاكرة إلكترونية كبيرة، بسبب كثرة المعلومات التي يحويها.
    2.  يحتاج إلى أنترنت سريع، وكمية صرفه لوحدات الإنترنت مرتفعة.
    3.  قد لا يُعطي أرقام دقيقة في بعض الأحيان.
    4. لم يتم التأكيد من قبل وزارة الصّحة أنّ التطبيق غير قابل للاختراق والتهكير.

بعض البرامج الالكترونيّة التي وفّرتها السعوديّة في مجال الصّحة

    1. برنامج توكلنا: يساعد على التقليل من عدوى فيروس كورونا، من خلال الإجراءات التي تتخذها الوزارة في المملكة العربيّة السعوديّة، بغرض منع انتشار الوباء في المملكة.
    2.  برنامج تطمن: يساعد على زيادة الوعي بما يخصّ الالتزام في الحجر الصحي، كما يقدم خدمات متعلقة بفحص يومي للوضع الصحي، وتقديم تحديثات خاصّة بالمخالطين ونسبة العدوى بينهم.
    3.  برنامج دليل الأدوية:  يقدم كافة المعلومات الصيدلانيّة، بكل سهولة ويُسر، ويساعدك على الحصول على الدواء المناسب تبعًا للحالة. كما يقدم معلومات وافية عن الآثار الجانبية لكل دواء بالإضافة إلى مزاياه الاستطبابيّة.

    تلك كانت معلومات عامة عن تطبيق صحتي السعوديّة، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة.