هيئة المساحة الجيولوجية السعودية معلومات كاملة

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 139
هيئة المساحة الجيولوجية السعودية معلومات كاملة

سنتحدّث في مقالنا هذا عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية معلومات كاملة وما تقوم به من مهام وما تطمح إليه من أهداف.

التعريف بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية

تعتبر هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية أحد الهيئات المهمّة التي تتمتّع بالكفاءة لإدارة موارد عظيمة من كنوز المملكة الطّبيعية،

فمنذ توحيد أراضي المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه اللّه سعت هذه الدولة للالتحاق بركب التّطور، فأقامت المؤسّسات لبناء مجتمع مدني متحضّر،

يخدم كل فرد فيه وطنه وفقاً لاختصاصه، لتغطّي هذا الاختصاصات جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والصحية وشتّى المجالات الأخرى.

علم الجيولوجيا في المملكة العربية السعودية

مع تقدم العلم واتساع المعارف بدأت تظهر اختصاصات جديدة سعياً من الإنسان لفهم بيئته واستغلالها،

وأول عناصر هذه البيئة هو الأرض فتعمّق البشر في دراستها مخصّصين لذلك علم الجيولوجيا الذي يعتبر العلم المهتم بدراسة طبقات الأرض بتكوينها وما تحتويه من عناصر مختلفة،

فلم تعد الأرض تعني التّربة فقط ولم يعد استغلال الإنسان لها في الزراعة وحسب، وإنما فتح علم الجيولوجيا عيون البشر على الكنوز الدّفينة في أعماق هذه الطّبقات.

واكب علم الجيولوجيا التّطور بدوره، فاستفاد من العلوم الأخرى ليتحول إلى علم تطبيقي باختصاصات عديدة منها جيولوجيا التعدين والجيولوجيا الهندسية

والكثير من التطبيقات التي كانت عوناً للإنسان في الوصول إلى موارد طاقة جديدة واستغلالها بالشكل الأمثل.

ظهرت اختصاصات أخرى في علم الجيولوجيا سعت إلى إيجاد الموقع الأفضل للعمران الحديث لتوفير بيئة آمنة للأبنية الضّخمة،

وتجنّب الكوارث الطبيعية من زلازل وبراكين التي بإمكانها تدمير كل ما يصنعه الإنسان،

فعند فهم طبقات الأرض وطريقة تكونها يمكن للجيولوجيين توقع سلوكها وما يمكن أن يسببه من مشاكل أو فوائد.

تعتبر الأرض بمساحتها الشّاسعة كنز البشرية وموردهم الأوّل لغناها بكل ما يحتاجه البشر لإقامة حضاراتهم وصناعاتهم،

فكانت الصّدر الرحب لعمرانهم وأبنيتهم، ومصدر المعادن والطاقات المختلفة التي سخّرناها لتشييد مدننا ومصانعنا ومعاملنا،

فضلاً عن كونها المصدر الأساسي للغذاء بتربتها الخصبة.

إيماناً بدور الأرض العظيم قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء هيئة المساحة الجيولوجية لتؤمن ما يلزم من معلومات عن الأرض بطبقاتها،

فغطّت أراضي المملكة بالأبحاث والتّحريات لاكتشاف ما تخزّنه في أعماقها، وتدرس السّبيل الأمثل لاستثماره والمحافظة عليه في آن معاً.

 

إنشاء هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية

  1. أصدر مجلس الوزراء قراراً بإنشاء هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية عام 1999م، لتكون رديفاً لوزارة الصناعة والثروة المعدنية في تقديم المشورة والمعلومات المتعلقة بعلم الجيولوجيا وكل ما يرتبط به من معارف وقضايا تهم الحكومة والمواطنين على حد سواء.

أهداف هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية

  1. تمثّل هيئة المساحة الجيولوجية أداة حكيمة تعتمد عليها الحكومة السعودية  لرسم خطط التطوير وبناء حضارة متكاملة من حيث الشّكل والمضمون، وتهدف إلى تزويد أفراد المجتمع الذين يعملون في المجال الجيولوجي أو أولئك المهتمّين بعلم الجيولوجيا بكل ما يحتاجونه من معلومات لفهم أدق لمساحة المملكة الواسعة من الناحية الجيولوجية، وتمكّن الراغبين بالحصول على المعلومات من خلال تصفّح موقعها بكلّ سهولة والاطّلاع على خططها وأبحاثها وكل ما توصلت إليه من جديد، كما تعدّ المحافظة على المصادر الطبيعية التي تؤمّنها طبقات الأرض أحد أهمّ أهداف الهيئة لتحقيق الفائدة المستدامة منها.

مهام هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية

  1. يقع على عاتق الهيئة الكثير من المهام التي تساعد في تقدّم المملكة وتساهم في تطوّرها، وتملك الكثير من الوظائف الحسّاسة ومنها العديد من البرامج كبرامج المسح الجيولوجي ورصد الزلازل وبرامج الثروة المعدنية بالإضافة لبرامج الجيولوجيا التطبيقية العديدة كالجيولوجيا الهندسية والبيئية وغيرها من البرامج التطبيقية المهمّة.

    تهتم هيئة المساحة الجيولوجية اهتماماً بالغاً بتأمين مياه زمزم لحجّاج بيت الله الحرام، لضمان استدامة هذا المصدر الطبيعي المقدس، وتعتبر برامج الثروة المعدنية من أهم برامج هيئة المساحة الجيولوجية باعتبار المعادن ثروة حقيقيّة يجب استغلالها والمحافظة عليها بنفس الوقت.

    نظراً لكثافة برامج هيئة المساحة الجيولوجية التي تهتمّ بمجالات عديدة فقد أمنّت العديد من فرص العمل مما أدّى إلى انخفاض مستويات البطالة ورفع اقتصاد البلاد.

    تزوّد هيئة المساحة الجيولوجية الجّهات المختصّة بالأبحاث والخرائط والدّراسات، بالإضافة لعمليات التّنقيب عن الثروات المعدنية والبترول والثروات المائية أيضاً.

    تقوم استراتيجية الهيئة على اكتشاف التربة وما تحتها باعتبارها هدفاً ثميناً بما تحتضنه من ثروات تحتاجها البشرية في حياتها الحضارية، وتعتبر البعد البيئي بعداً لا يمكن إغفاله نظراً لما خلقته نشاطات البشرية من ضرر أصاب هذه الموارد غير المتجددة، ولذلك تحرص على ترشيد استخدام هذه الموارد بما يحقّق النفع العام ويقلّل الضّرر البيئي المتراكم خلال الزّمن.

    يمكننا أن نرى من خلال مقالنا هذا أهمية هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية من خلال مهامها المتعددة وأهدافها النبيلة واستراتيجيتها الذكية التي ساهمت في تقدّم واقع المملكة العربية السعودية على الصّعيد البيئي والاقتصادي والاجتماعي، فحوّلت الهيئة أراضي المملكة إلى خريطة مصادر طبيعية مع مفاتيح قراءتها لتسّهل ذلك على جميع سكان المملكة العربية السعودية والمسؤولين فيها وحتى الرّاغبين بالانضمام إلى مجال الجيولوجيا.