جدول التقويم الدراسي 1443\1444 في المملكة العربية السعودية

كاتب مُشارك: Ahmad Salamon
عدد الزيارات 95
جدول التقويم الدراسي 1443\1444 في المملكة العربية السعودية

انطلاقاً من معطيات الواقع الحالي الذي فرضته جائحة كورونا عمدت المملكة العربية السعودية إلى اعتماد التعليم الإلكتروني عن بعد من أجل استكمال المهمة التي وضعتها المملكة بأيدي المعلمين والتي تقتضي برفع المستوى العلمي لأبنائنا الطلبة وإنارة دربهم بالعلم والذي يعد بنظر الكثيرين فرصة جيدة لتطبيق هذه التجربة ومحاولة جعلها خياراً دائماً وليس فقط حلاً بديلاً لمعطيات الوضع الراهن، سنتناول في هذه المقال جدول التقويم الدراسي للملكة العربية السعودية لعام 1443\1444.

جدول التقويم الدراسي في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1443\1444:

  1. من أجل ضمان التحصيل العلمي الأفضل يتوجب على الطالب المجتهد أن يكون على دراية بالتقويم الدراسي ليتمكن من تنظيم دراسته على هذا الأساس ويكون على استعداد لتجاوز جميع الاختبارات التي يخضع لها بفعالية وسلاسة وكذلك الأعطال الرسمية والإجازات وهذه يمكنه من تقديم أفضل أداء، التقويم الدراسي على النحو التالي:
    • يحدد موعد بدء الدراسة للفصل الدراسي الأول في الواحد والعشرين من شهر محرم لعام 1443 الموافق للتاسع والعشرين من شهر آب عام 2021.
    • يحدد موعد إجازة اليوم الوطني في السادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين من شهر أيلول لعام 2021.
    • يحدد موعد بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول في الخامس عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من شهر كانون الأول لعام2021.
    • يحدد بداية عطلة منتصف العام الدراسي في السادس والعشرين من شهر جمادى الأولى لعام 1443 والموافق لليوم الثلاثين من شهر كانون الأول لعام 2021.
    • يحدد ميعاد بدء الدراسة للفصل الدراسي الثاني في الثالث عشر من شهر جمادى الآخرة للعام 1443 والموافق للسادس عشر من شهر كانون الثاني للعام 2022م.
    • يحدد موعد عطلة عيد الفطر السعيد في العشرين من شهر رمضان للعام 1443 والموافق للواحد والعشرين من شهر نيسان لعام 2022م.
    • يحدد ميعاد العودة إلى الدراسة بعد عطلة عيد الفطر السعيد في السابع من شهر شوال للعام 1443 والموافق للثامن من شهر أيار للعام 2022م.
    • يحدد موعد بدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني في الواحد والعشرين من شهر شوال للعام 1443 والموافق للثاني والعشرين من شهر أيار للعام 2022م.
    • يحدد موعد بداية عطلة نهاية السنة الدراسية في الثالث من شهر ذي القعدة للعام 1443 والموافق للثاني من شهر حزيران للعام 2022م.

التعليم الالكتروني في سطور:

  1. هي أحد مظاهر تطورات العصر الراهن الذي جعل الكون قرية صغيرة وجعل إيصال المعلومة أيسر وذلك بالاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، تؤمن هذه الطريقة كافة المناهج الدراسية للطلاب من منازلهم دون الحاجة إلى تكبد عناء الذهاب إلى المدرسة، قد يعتقد البعض أن هذه الطريقة تخلت عن العملية التعليمية التفاعلية بين المدرس وتلامذته لكن في الحقيقة دفعت أهمية التفاعل بين المدرس والتلاميذ إلى ظهور التعليم الالكتروني المتزامن والذي يقدم فيه المعلم الدروس لتلامذته على الهواء مباشرة حيث كل من الطلاب والمدرسين أمام حواسيبهم في ذات الوقت ويقدم المدرس المحتوى التعليمي المطلوب والطلاب يصغون ويمكنهم طرح كافة الأسئلة التي تجول في ذهنهم.
    هناك الشكل الآخر من التعليم الالكتروني والذي يدعى بالتعليم غير المتزامن حيث يمكن للطلبة الولوج إلى المنصة التعليمية التابعة للمدرسة التي ينتمي إليها ومشاهدة الدروس المسجلة مسبقاً والحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها بالوقت الملائم له.

ميزات وعيوب التعليم الالكتروني غير المتزامن:

  1. إن التعليم الالكتروني غير المتزامن يوفر للطلبة إمكانية الولوج إلى المنصة التعليمية بالوقت الذي يرغبون به دون تكبد عناء الالتزام بوقت محدد ويمكنهم التوقف متى ما رغبوا ومعاودة الدراسة بالوقت الذي يحلو لهم بالإضافة إلى إمكانية إعادة مشاهدة الدرس عند الحاجة إلى أفكار لم يتمكنوا من فهمها، إلا أنه يجعل التلميذ في حالة من العزلة مما يفقده متعة التعلم وفائدة الأسئلة المطروحة من قبل التلامذة الآخرون إضافة إلى عدم تمكنه من الحصول على أجوبة للأسئلة التي تجول في الذهن عند سماع المحاضرة حول المعلومات المقدمة لغياب المدرس في لحظة المشاهدة.

ميزات وعيوب التعليم الالكتروني المتزامن:

  1. يتميز التعليم الإلكتروني المتزامن بكونه يوفر عناء الذهاب إلى المدرسة ويجعل التلميذ في تماس مع المدرس كون الدرس يعطى باللحظة الحاضرة ويوفر للتلاميذ فرصة طرح الأسئلة والحصول على إجابات مما يضفي الطابع التفاعلي للمحاضرة، كلا الطريقتين في التعلم الإلكتروني تحتاج إلى حواسيب وشبكات اتصال متطورة وحديثة.