أمثلة على علامات الترقيم

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 116
أمثلة على علامات الترقيم

لعل المقوم الأبرز في قيام الحضارات البشرية هي اللغات، فجودة وقوة اللغة في المجتمع تدل على أصالة البلد التي نشأت منه، أول أبجدية اكتشفت في العالم كانت أبجدية ابجدهوز في مدينة أوغاريت في سورية وبعدها وبعد توالي الحضارات البشرية عرفت الكثير من اللغات ولعل أعرقها اللغة العربية وذلك لأنها لغة الضاد وتعتبر من اللغات الأقوى في العالم لأنها تحتوي على أعلى نسبة مفردات في العالم إضافة إلى غناها بالتشكيل الذي يخدم اللغة بشكل سليم، ولا ننسى أنها اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن هل كانت اللغة العربية منذ القدم تحتوي على علامات الترقيم أم أنها أضيفت في العصر الحديث، خصصنا لكم هذا المقال لنتعرف أكثر على علامات الترقيم وكيفية استخدامها.

أهمية علامات الترقيم

  1. عند العرب القدماء لم تستخدم علامات الترقيم أبدا ولكن وكما قيل تم استيراد هذه العلامات من لغات قديمة ثانية قبل حوالي المائة سنة، لنفرض جدلا أنك قمت بقراءة رواية ما ولكن مجردة من علامات الترقيم، هل ستفهم معاني الجمل بشكل واضح وهل ستستطيع تخيل مشاهدها بدون وجود علامات الترقيم التي من الممكن أن تدلك على تعجب الشخصية أو عن طرحها سؤال ما، لذلك نستطيع القول أن وجود هذه العلامات يساعدنا بشكل كامل على فهم النص وإيصال المعنى المطلوب من الجمل بشكل أقرب إلى الحقيقة، وتساعد هذه العلامات على تسهيل القراءة وتقسيم النصوص بشكل أنيق، وفصل الأفكار بعضها عن بعض، بالإضافة إلى أن كل علامة ستساعدك في تنظيم زمن القراءة ومعرفة أين علينا الوقوف والاستمرار بالتالي عدم إهدار الوقت.

الفاصلة

  1. سنبدأ حديثنا عن علامة ترقيم مهمة جدا وهي الفاصلة وتسمى أيضا الشولة، ولن أذهب بعيد في المثال الذي سأطرحه فقط انظروا إلى مقدمة المقال وستلاحظون عدد المرات التي استخدمتها بها وهذا يدل على أهميتها البالغة عند كتابة أي نص، نستطيع من خلال الفاصلة الفصل بين الجمل المختلفة المعاني وتستخدم بين أنواع أي شيئ نتكلم عنه مثل بحر، يابسة، جبل، سهل.

    وقد تم وضعها قبل المنادى مثل : يا علي، لا تذهب بعيدا

    وتستخدم أيضا بعد كلمة الجواب مثل : كلا، لن أذهب اليوم

النقطة

  1. وتسمى أيضا بالقاطعة، وأيضا لننظر قليلا إلى مقدمة المقال وسنلاحظ في نهايته وجود نقطة وهذا يدل على أن مقدمة المقال انتهت فهي توضع عند نهاية معنى الجملة، وأيضا نضع النقطة في نهاية كل فقرة للدلالة على أن الفقرة قد انتهت.

الفاصلة المنقوطة

  1. أما الفاصلة المنقوطة فتوضع بين جملتين يكون بينهما ترابط أو تكون الجملة الثانية هي سبب للجملة الأولى مثل :

    لم تستطع مريم أن تربح في سباق السباحة ؛ لأنها لم تتمرن جيدا كباقي أصدقائها

النقطتان

  1. وأيضا تعتبر من علامات الترقيم المهمة جدا، ونلاحظ ندرة النصوص التي لا تحتوي على هذه العلامة، لأنك إن أردت أن تعطي أي مثال سوف تحتاج لوضعها، وتوضع أيضا بعد صاحب القول مثل : قال الأستاذ : عليكم بالاجتهاد للتوفيق في دراستكم.

    وأيضا توضع بعد أي كلام يأتي بمعنى القول مثل :

    تعالت أصوات الناس : يا إلهي قد هطل المطر.

    ولا ننسى وضعها بعد الكلام المقتبس من أحد الأشخاص :

    وكما ورد في الأحاديث : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله.

علامة التعجب

  1. لك أن تتخيل عزيزي القارئ حجم المتعة التي ستفقدها عند قراءة رواية ما دون وجود علامة التعجب، فعلامة التعجب تساعد الكاتب جدا في إيصال شعور الاستغراب والدهشة عند وقوع حدث ما، وتوضع في نهاية الجملة وتوصف مشاعر الحزن والفرح والإغراء أيضا، لنعطي مثالا عنها :

    ما أجمل أن نحلق في السماء عاليا !

    يا لهذه الفرحة العارمة !

    وأيضا يجب التنويه إلى أنها تستخدم في حالات التحذير مثل :

    إياك يا صديقي أكل مال اليتيم !

علامة الاستفهام

  1. وأعتقد أنني لن أطيل الشرح عن أهمية علامة الاستفهام ووضعها في حال طرح الأسئلة، وتوضع في حالتان إن كانت أداة الاستفهام موجودة في الجملة مثل :

    متى سنذهب إلى البحر ؟

    إلى أين أنت ذاهب ؟

    والحالة الثانية هي عدم وجود أداة الاستفهام مثل :

    كل هذه التهم وتكتفي بالصمت ؟

    وبالحديث عن علامة الاستفهام ننهي مقالنا عن علامات الترقيم نتمنى أن نبقى دائما عند حسن ظنكم بنا وبموقعكم المميز ” كيف “