الأنهار في جبال الحجاز وأوديتها

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 55
الأنهار في جبال الحجاز وأوديتها

الأنهار في جبال الحجاز حيث أن المملكة السعودية تشتهر بوجود الكثير من الأودية والسهول والشعاب، فهي تعد أهم الموارد المائية بالإضافة لمجموعة مرتفعات جبلية، فـ المياه بعد سقوط الأمطار تنساب منها، وتجري بعد ذلك في مصافٍ ومنها لمختلف مصادر المياه.

القائم عليها المئات من الأراضي الزراعية، ومختلف النواحي الحياتية التي تحتاج للمياه وتعتم عليها، فلذا نجد هناك الكثير من الأنهار والأودية والسهول التي تُعد الملاذ الرائع والجميل للزوار والسائحين بالسعودية طوال العام، حتى يستمتعون بروعتها وجمالها الخلاب والساحر.

 

الأنهار في جبال الحجاز

  1. هناك اعتقاد أنه بين جبال الحجاز يقع المنبع الخاص بنهر بيشون، الذي يُعتبر واحد من الأربعة أنهار المتصلة بجنات عدن، وذلك بالقرب من الكويت بالخليج الفارسي في الطرف الشمالي، ويطلق على مجرى هذا النهر بعد أن جف وادي الرمة.

    والامتداد الخاص به هو وادي الباطن، الممتد التي تبعد عن الخليج العربي تبلغ 970 كم، خلال صحراء السعودية، ويسمى بنهر الكويت، وهناك تقديرات أن البيئة الخاصة بالحجاز، ونهر بيشون أو الكويت جفوا من حوالي  2500 لـ 3000 عام.

ما هي الحجاز؟

  1. هو منطقة توجد في غرب السعودية، التي اشتق اسمها من الحجز وهو الجذر العربي، بمعنى الفصل، وتم تسميتها بذلك لفصلها في الشرق أرض نجد، بأرض تهامة غرباً، وهي كذلك معروفة باسم المنطقة الغربية، يحدها البحر الأحمر غرباً، والأردن شمالاً.

    ونجد شرقاً، ومنطقة عسير جنوباً، وجدة أكبر مدينة بها، وثاني أكبر المدن بالمملكة، وهي أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان، فـ يقطنها حوالي 35٪ من إجمالي سكان السعودية، ولغتها السائدة هي اللغة العربية بجانب اللهجة هي الحجازية المنتشرة بالمنطقة، وأهلها ينتمون لأصول عرقية مختلفة.

تضاريس منطقة الحجاز

  1. ونجد الأنهار في جبال الحجاز التي تعد هي أساس هذه الجبال بعد جفافها، وبالتالي تكون الجبال عبارة بعض المناطق الطبيعية، التي تجاور بعضها البعض، وهي أربعة مناطق كالتالي:

    • وهي المنطقة الساحلية، الممتدة بطول ساحل البحر الأحمر، محاطة بشعب مرجانية بها الكثير من الموانئ  كـ المويلح والعقبة، والوجه، وأملج، وغيرهم.
    •  المنطقة الجبلية، وتتميز بارتفاعها وتنخفض بالتدريج،  وبها مكة والمدينة.
    •  المنطقة التي تقع في الشمال بين جبال شاهقة الارتفاع، محاطة بحمم بركانية، وتنخفض بالتدريج باتجاه الجنوب.
    •  منطقة الأخدود، والحمم تغطي الجزء المرتفع منه،  مثل خيبر والخرمة وتربة.

سلسلة جبال الحجاز

  1. جبال الحجاز التي تمتد بطول ساحل البحر الأحمر، والتي تُسمى بسلسلة جبال السروات، تعد أطول السلاسل الجبلية بالمملكة، وتتميز بأنها أهمّ التضاريس الموجودة في شبه الجزيرة، وذلك من حيث الارتفاع والامتداد، والتي تزداد في الارتفاع بالاتجاه للجنوب.

    وهذه السلسلة تبدأ شمالاً من العقبة حتى اليمن جنوباً، وهي مقسمة لثلاثة أقسام كالتالي:

    1ـ جبال مدين، وهي توجد في الشمال، وبالرغم من أنها قليلة الارتفاع، إلا أن البعض منها له قِمم تتمتع بارتفاع عالٍ.

    2ـ  جبال الحجاز، وتوجد في الوسط، وتتميز بارتفاعها المُتوسِّط.

    3ـ  جبال السروات، توجد في الجنوب، وتتميز بارتفاع الكبير، وبها قِمَّة تعتبر من أعلى القِمَم الموجَودة بالمملكة، وهي جبل السودة التي ارتفاعها تبلغ 3015م  أعلى مستوى البحر.

أودية جبال الحجاز

  1. ومن جبال الحجاز ينحدر المئات من الشعاب والأودية، والتي من أشهرها ما يلي:

    •  أودية نجران.
    • وادي تربة.
    •  وادي فاطمة.
    • وادي جازان.
    • وادي الرمة الذي عد أحد الأنهار في جبال الحجاز من بعد جفافها.
    •  وادي العقيق.

    ومياه هذه الأودية تُصرف في اتجاه البحر، ومنها ما يتدفق للداخل.

أهمية جبال الحجاز

    • وهذه الجبال تتمتع بأهمية تاريخية وسياحية كبيرة.
    •  ويدور حولها الكثير من الأساطير.
    •  كما تتميز بطبيعتها الساحرة ومعالمها الأثرية، وأجوائها الرائعة.
    • تتمتع بقلاع أسطورية تقوم بمعانقة الغيوم، الأمر الذي جعل منها الوجهة المفضلة للكثير من السياح، سواء من الداخل أو الخارج.

  1. ومن هنا تكون الأنهار في جبال الحجاز التي يرى البعض أن نهر بيشون من وسطه هذه الجبال، والتي أصبحت الآن وادي الرمة بين هذه الجبال.