كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون التسجيل في أبشر الإلكترونية

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 82
كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون التسجيل في أبشر الإلكترونية

توفر الحكومة في المملكة العربية السعودية خدمات إلكترونية عديدة، لتوفير وقتهم وإنجاز معاملاتهم من دون الضرورة إلى الذهاب إلى مكاتب الحكومة ومؤسساتها، ومن بين هذه الخدمات هي الاستعلام عن صلاحية الإقامة في المملكة، وذلك عن طريق استخدام منصة أبشر الإلكترونية أو من دون الحاجة إليها، إذ يتوجب على جميع المقيمين في المملكة العربية السعودية الاطلاع على صلاحية إقامتهم بشكل متكرر، وذلك لضمان عدم دفع غرامات مالية أو تجديد الإقامة ودفع رسوم أخرى، وفي حالات معينة قد يصل الأمر إلى الطرد خارج حدود المملكة العربية السعودية، سوف نقدم في هذا المقال خطوات واضحة ومبسطة لكيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر الإنترنت ومن دون التسجيل في أبشر، بالإضافة إلى لمحة عن التسجيل باستخدام منصة أبشر.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة من دون التسجيل في منصة أبشر

  1. في حال أردت الاستعلام عن صلاحية إقامتك بشكل ضروري ومستعجل ولا تستطيع الانتظار إلى حين التسجيل في أبشر، أو مهما كان السبب الذي يمنعك من التسجيل في المنصة، فبإمكانك الاستعلام عن صلاحية الإقامة من دون الحاجة إلى التسجيل في أبشر عن طريق اتباع الخطوات البسيطة التالية:
    1.افتح المتصفح الخاص بك، وابحث عن (الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية).
    2. سوف تظهر لديك مجموعة من النتائج في الصفحة التالية، اختر النتيجة الأولى التي تظهر لك.
    3. الآن أنت في الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية للعمل)، ثم اضغط على (مستخدم جديد).
    4. ما عليك الآن سوى كتابة رقم الإقامة فقط، من دون الحاجة إلى أي بيانات أخرى أو تسجيل الدخول للموقع.
    5. اضغط على (التالي)، سوف تظهر لك صفحة جديدة مع التاريخ الذي تنتهي فيه إقامتك في المملكة العربية السعودية.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة باستخدام منصة أبشر الإلكترونية

  1. في البداية عليك تسجيل حساب شخصي في المنصة عن طريق وضع اسم مستخدم وكلمة مرور وملأ البيانات والمعلومات المطلوبة منك لتستطيع بعدها استخدام المنصة عن طريق خطوات بسيطة وهي:
    1. افتح المتصفح وابحث (أبشر وزارة الداخلية)، واضغط على الصفحة الأولى.
    2. اختر الخدمات الإلكترونية.
    3. سوف يظهر لك مربعين لملأ كلمة المرور واسم المستخدم اللذان سبق واخترتهما.
    4. اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
    5. الآن أصبحت في حسابك الخاص في منصة أبشر، اضغط على خيار (خدماتي) ومن ثم اختر (الاستعلامات) ومن ثم (الجوازات) ومن ثم (الاستعلام عن صلاحية الإقامة).
    6. سوف يظهر لك مربع فارغ لوضع رقم الإقامة، اكتب رقم إقامتك فيه واضغط على عرض.
    7. بعد الضغط على عرض سوف يظهر لك التاريخ الذي تنتهي فيه صلاحية إقامتك في المملكة العربية السعودية.
    أما لمعرفة خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة باستخدام منصة أبشر وكيفية التسجيل في المنصة بشكل تفصيلي بإمكانك زيارة الرابط أدناه للوصول إلى مقال (خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقمها من وزارة الداخلية) في موقع كيف، الذي يوضح بشكل مفصل كيفية التسجيل في المنصة واستخدامها لمعرفة صلاحية إقامتك في المملكة العربية السعودية: هنا

فوائد الاستعلام عن صلاحية الإقامة

  1. يجب على جميع الأشخاص الوافدين إلى المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها أن يستعلموا عن صلاحية إقامهتم بشكل متكرر، وأن يعلموا بشكل دقيق التاريخ الذي تنتهي فيه صلاحية إقامتهم، وذلك لتجنب الغرامات المالية المفروضة من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية لجميع الوافدين إلى المملكة من دون إقامة أو لمن تأخروا عن تجديد إقامتهم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وتقدر ب 500 ريال سعودي للمرة الأولى للمخالفة، وتزيد لتصبح 1000 ريال في حال تكررت المخالفة للمرة الثانية، أما في حال المخالفة لثلاث مرات بصبح الوافد معرض للترحيل عن المملكة العربية السعودية بشكل قسري.
    ولمعلومات أكبر حول الغرامات الواجب دفعها في حال التأخر عن تجديد الإقامة، وكيفية تجديدها بإمكانك زيارة الرابط أدناه للوصول إلى مقال (ما هي غرامة تأخير تجديد الإقامة 2021 وموعد نزولها وطريقة تسديدها) في موقع كيف الذي يوضح بشكل مفصل كيفية تجديد الإقامة والرسوم والغرامات الواجب دفعها:
    هنا