بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة وطرق إيجابية للإقلاع عن التدخين

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 522
بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة وطرق إيجابية للإقلاع عن التدخين

بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة سنقدم لكم اليوم أعزاءنا القراء، نظرًا لانتشار تلك العادة السيئة بين الكثير من الفئات العمرية وخصوصًا الشباب منها، بالإضافة إلى السيدات والفتيات أيضًا، مما أثار القلق ويدفعنا لتقديم بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة وأبرز نتائجه على الصحة العامة للأفراد

 

 

 

بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة بشكل مفصل

  1. الكثير من الباحثين في مجال التدخين أكدوا على أنه أمر يشبه إلى حد كبير الانتحار بصورة بطيئة، حيث أنه يعد ظاهرة سلبية مطلقة، والتي تعود قواعدها إلى الرحالة كولومبس الذي عثر على مجموعة من الأشخاص يقوموا باستعمال التبغ في معالجة أمراضهم عبر إشعاله في العشب ثم استنشاق ما يصدر منه من أدخنة.

أبرز أسباب التدخين

  1. هناك بعض الأسباب الهامة التي توحي للشخص باستخدام تلك العادة السيئة واتباعها بشكل سلبي يمكن أن يودي بحياتهم، نظرًا لاحتوائها على الكثير من العناصر الضارة بصحة الجسم ومنها الزرنيخ والنيكوتين والرصاص، بالإضافة إلى البنزبيرين والقطران، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

    •   عدم الإلمام بسلبيات التدخين، بالنسبة له ومن يحيط به من أشخاص أيضًا يقومون بالتدخين السلبي.
    •   الأطفال الصغار والمراهقين وما ينطبع في أذهانهم عن أن تلك العادة ترتبط بالرجولة والفحولة، أسوة ببعض الشخصيات التي يعتبرونها قدوة لهم.
    •   عدم توفر الوازع الديني لدى الأفراد، ناهيك عن أضرارها المادية والنفسية، من إضاعة الوقت والمال، وهذا ما نهانا عنه ديننا وحرمه علينا.
    •   هناك بعض الأشخاص ممن يقرنون تدخين السجائر وبعض الأشياء الأخرى بثقتهم بنفسهم و بنيانهم لشخصية قوية تتسم بالرجولة.

أضرار التدخين

  1. من أجل استكمال بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة، يجب أن نذكر أبرز أضرار التدخين وما يعود على الصحة العامة من جراء ممارسة تلك العادة، ومن تلك الأعراض ما يلي:

    •   التأثير السلبي على الجهاز العصبي، حيث أن التبغ يصل إلى المخ مما يتسبب في استرخاء الجسم ولكنه أحساس غير حقيقي بالمرة، يزول في أسرع وقت ويحل محله الإرهاق والتعب دون سبب واضح.
    •   يعمل التدخين على تدمير الرئتين والجهاز التنفسي بالكامل، بجانب أن الأدخنة المتصاعدة من السجائر تتسبب في ضعف الجهاز المناعي وتجعله فريسة سهلة للكثير من الأمراض الخطرة.
    •   الاستمرار في التدخين لفترة طويلة من الوقت يمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة مما يؤدي إلى الوفاة في الكثير من الحالات.
    •   أيضًا الجهاز الهضمي من الأجهزة التي تتضرر كثيرًا بسبب التدخين، حيث الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات منها سرطان البنكرياس والفم والمرئ، وغيرهم من الأمراض الأخرى على رأسهم مرض السكري.

طرق ايجابية للإقلاع عن التدخين

  1. من الضروري أن يعلم الشخص المدخن أن فكرة الامتناع عن التدخين ليس بالأمر السهل، بل معه يواجه بعض المشكلات النفسية التي تزعجه بعض الوقت، منها التوتر والقلق مع احتمالية الإصابة بالاكتئاب، ولكن يجب توفر العزيمة والارادة لما لها من الكثير من الإيجابيات، ومن تلك الطرق ما يلي:

    •   الدعم النفسي من المحيطين بالمدخن، والوقوف بجانبه لحين زوال الأزمة.
    •   استبدال الأوقات التي يحتاج فيها الجسم للنيكوتين بممارسة بعض الأنشطة الأخرى مثل المشي أو مضغ علكة.
    •   القراءة والانهماك في ممارسة بعض الأعمال مما يساعد على نسيان التدخين لحين التعود.

    أعزائنا القراء نرجوا أن نكون قد وضحنا لحضراتكم ابرز اسباب التدخين وأهم الأضرار من خلال بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة، في محاولة منا للتصدي لتلك العادة السيئة التي غالبًا ما تنتهي بالوفاة، مثلما بدأ يحدث في الآونة الأخيرة، نرجوا منكم الانتباه لذلك الخطر المميت، لكم مننا جزيل الشكر.