ريمديسيفير دواء تعليمات تحذيرات تأثيرات جانبية الأسماء التجارية تفاعلات الدواء

كاتب مُشارك: نغم شريف علي
عدد الزيارات 360
ريمديسيفير دواء تعليمات تحذيرات تأثيرات جانبية الأسماء التجارية تفاعلات الدواء

ريمديسيفير دواء تعليمات تحذيرات تأثيرات جانبية الأسماء التجارية تفاعلات الدواء، يمكن تعريف الريمديسفير بأنه واحد من مضادات الفيروسات ذات الطيف الواسع. تسمى الفئة التي ينتمي إليها بالنكليوتيدات. وهو عقار قيد البحث وغير معتمد في أي بلد للاستخدام في أي بلد. أي أنه لايزال دواء تجريبي، وتتم دراسته لعلاج الإصابة بفيروس كورونا (المعروف أيضًا باسم  COVID-19وهو أحد فيروسات الحمض النووي الريبي الخطيرة التي انتشرت في الآونة الأخيرة)، ومن الجدير بالذكر بأن  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على الاستخدام العام لهذا الدواء، إلا أنها تسمح الآن باستخدامه في الدراسات البشرية وللاستخدام الطارئ لدى بعض المرضى في المستشفى.

تعليمات حول استخدام دواء ريمديسيفير

    • يعتبر هذا الدواء من الأدوية مجهولة التأثيرات حتى هذه اللحظة لذا ينبغي اعتباره خط أخير للعلاج، وبالتالي استخدامه في الحالات فائقة الخطورة فقط.
    • يجب على الطبيب أن يقدم كامل المعلومات المتعلقة باستخدام الدواء للمريض وذويه، وأن يأخذ موافقة منهم قبل البدء باستخدامه.

استخدام دواء ريمديسيفر

  1. هناك معلومات محدودة معروفة حول سلامة وفعالية استخدام remdesivir في علاج فيروس كورونا (COVID-19). تظهر بعض نتائج الدراسة أن دواء ريمديسفير قد يساعد بعض المرضى على التحسن عاجلاً إلا أنه لا يؤدي إلى أي نتائج عند البعض، وقد يسبب آثار خطيرة وغير متوقعة عند الفئة الثالثة.

كيفية استخدام دواء :Remdesivir

  1. يتم إعطاء Remdesivir عن طريق الحقن في الوريد عادةً مرة واحدة يوميًا ولمدة 5 إلى 10 أيام. تعتمد مدة العلاج على الحالة الطبية للمريض، والاستجابة للعلاج، وإرشادات الدراسة في الوقت ذاته. أما إذا كان المريض طفلاً فالجرعة عندها تعتمد على الوزن.

الآثار الجانبية

  1. إن المعلومات حول استخدام دواء الريمديسيفير محدودة، ومن غير المعروف حتى الآن إذا كان هذا الدواء يسبب آثارًا جانبية خطيرة، ومن الآثار الجانبية المحتملة المتوقعة نذكر:

    • حدوث رد فعل تحسسي خطير، ومن الأعراض المتوقعة طفح جلدي منتشر وحكة وتورم ووذمة (خاصة في الوجه واللسان والحلق).
    • دوار شديد ودوخة وإغماء.
    • صعوبة في التنفس وزلة تنفسية.
    • يحتوي هذا المنتج التجريبي على مكونات غير نشطة، وبالتالي يمكن أن يسبب مشاكل أخرى غير مسجلة سابقاً.
    • قد يحدث تفاعل تسريب عند استخدام الريمديسفير، ويتمثل بأعراض مثل انخفاض ضغط الدم والغثيان والقيء والتعرق والرعشة. وبالتالي يجب على أخصائي الرعاية الصحية مراقبة الآثار الجانبية أثناء العلاج به.

تفاعلات دواء الريمديسفير ومضادات استطبابه

  1. تتوفر معلومات محدودة معروفة في هذا الوقت عن الحالات الطبية الأخرى التي قد تؤثر على كيفية عمل remdesivir، أو الحالات الطبية الأخرى التي قد يؤثر remdesivir عليها. كما أن المعلومات حول مدى أمان وفعالية دواء ريمديسفير في علاج كبار السن والأطفال والنساء الحوامل، أو إذا كان يؤثر على الرضّع غير مكتملة حتى الآن. ومن الحالات الطبية التي تؤخذ في الاعتبار أثناء العلاج بريمديسفير نذكر:

    • أمراض الكلى كالالتهابات الكلوية الشديدة والقصور الكلوي.
    • أمراض الكبد كالالتهابات الكبدية والتشمع والقصور الكبدي.

    كما أنه لا تتوفر أي تأكيدات حول مقدار الجرعة الزائدة وطبيعة التأثيرات التي قد تؤدي إليها.

التفاعلات الدوائية للريمديسفير

  1. التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الأدوية أو تزيد من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة. ويجب القول بأن المعلومات محدودة ومن غير المعروف في هذا الوقت ما إذا كان دواء ريمديسفير يتفاعل مع أدوية أخرى أو لا.

    معلومات الجرعة الزائدة غير متوفرة وغير معروفة في هذا الوقت

التجارب التي تم إجراؤها لاستخدام دواء الريمديسفير

  1. لا توجد سوى تجربة واحدة فيما يخص استخدام remdesivir (RDV) وقد أجريت خلال فاشية إيبولا الأخيرة. تم إيقاف هذه الدراسة قبل الانتهاء منها بسبب الزيادة الكبيرة في معدل الوفيات بين المرضى الذين استخدموا RDV، مما يعني أن هذه الدواء لم يكن فعالاً في علاج مرضى الإيبولا ولم يعطي أي نتائج إيجابية.

    فعالية دواء ريمديسيفير في علاج فيروس كورونا:

    لم يتم تأكيد فعالية هذا الدواء في علاج وباء كورونا (وباء خطير فتك بالبشرية وسبب آلاف وملايين الوفيات حول العالم) ولكن لم يتم نفيه أيضاً إذ لا تزال التجارب حول استخدامه متواصلة.

    قامت الولايات المتحدة الأميركية بتجارب على هذا الدواء ولا تزال النتائج غير موثوقة حتى الآن، بالإضافة إلى وجود تجارب صينية مخصصة لـ COVID-19 الشديدة، والأخرى لـ COVID-19 الخفيف إلى المعتدل.