التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات السعودية:

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 17
التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات السعودية:

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات هو العملية التي تتم عند تسجيل الفرد أو المجموعة من خلالها لأغراض ضريبة القيمة المضافة، مع العلم أنه يتم التعامل مع المجموعة الواحدة كمنشأة تخضع للضريبة وفقاً لمبدأ التوريد وكذلك المسؤولية التضامنية بعد موافقة من الهيئة.

تنشأ هذه المجموعة الضريبية بدءاً من اليوم الأول في الشهر التالي لتاريخ الموافقة على طلب التسجيل من قبل الهيئة، أو أي تاريخ تقوم بتحديده، ذلك مع توافر معلومات المشتريات أو المبيعات التي تؤهل لدفع هذه الضريبة بشكل عام.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات

  1. توسيع القاعدة الضريبية هو الهدف الأساسي من هذا القانون، وذلك بدلاً من فرض ضريبة واحدة وهو ما يدعى بالضريبة العامة، ووفقاً لهذا النظام تتم المحاسبة الضريبية لأصحاب الأعمال عندما تنتقل السلعة من مرحلة إلى مرحلة أخرى، كما يحق للشركات أن تطالب بالضرائب المدفوعة عند الشراء، ويتم فرض الضريبة على السلع المستوردة وكذلك المحلية وأيضاً على الخدمات المقدمة.

ضرائب القيمة المضافة

  1. تعد هذه الضريبة المفروضة بناءا على قيمة الزيادة في الخدمات وكذلك المنتجات في جميع مراحل التوزيع أو الإنتاج، كما يتم تحديد مقدارها من قبل الدولة، وذلك يتم كنسبة مئوية من سعر السوق، ويتم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات بنسبة 13% للضريبة، ويتضمن هذا القانون استبدال الاسم الخاص بمكتب ضرائب الأعمال، ويوجد هناك المئات من الدول والمناطق في العالم التي نفذت هذه الضريبة مما جلب مساهمات كبيرة للدولة.

المنشآت المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

  1. قامت الهيئة الخاصة بالزكاة والدخل بتحديد حالة استثنائية من هذه الضريبة، وعلى وجه الخصوص بعد دخول الزيادة الجديدة التي تقدر بنحو 15% من حيز التنفيذ، وذلك يتم في حالة كون الإيرادات للمنشأة تقل عن 375.000 ريال سنوياً، وجاء ذلك رداً على استفسار حول خضوع البقالات الصغيرة التي توجد بالأحياء، كما بينت الهيئة أن البائع إذا كان غير مسجل داخل نظام الضريبة فهو لا يحق له تحصيلها، ومن ضمن الخدمات المعفاة توريد الفضة والذهب لأغراض استثمارية من الضريبة، بالإضافة إلى إعفاء التوريد الخاص بوسائل النقل والخدمات التي ترتبط بها.

حد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

  1. تنص مواد القانون الخاصة بالإجراءات الضريبية على التزام كل مكلف بأن يتقدم إلى مأمورية الضرائب الخاصة بطلب التسجيل، وذلك خلال ثلاثين يوماً بدءاً من تاريخ الخضوع لها، ويتم تقديم هذا الطلب على النموذج الذي يُجهز لهذا الغرض بأي وسيلة كانت، مرفقاً به كافة المستندات اللازمة التي تقوم بتحديدها اللائحة التنفيذية، وعلى المأمورية أن تراجع الطلب وفي حالة ظهور عدم استيفاء البيانات خلال 15 يوماً بدءاً من الإخطار تقوم بإخطار المكلف أو الممول، مع التزام غير المكلفين الذين لم تبلغ مبيعاتهم حد التسجيل المحدد بالتسجيل عبر المنظومة الإلكترونية في المصلحة وذلك مقابل رسم سنوي يقوم وزير المالية بتحديده.

التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

  1. يعتبر التحقق من التسجيل في هذه الضريبة ضمن الأشياء التي لابد من الاطلاع عليها بغرض معرفة كافة التفاصيل الخاصة بكيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات، ويتم ذلك عن طريق الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة العامة للزكاة والدخل من هنا، ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار أيقونة التحقق من التسجيل، وسوف يتم فتح صفحة جديدة لكتابة البيانات الشخصية المطلوبة فيها، ثم تتيح لك الخدمة اختيار نوع البحث وكذلك كتابة الرقم التسلسلي وأخيراً تقوم بالضغط على زر بحث لتتأكد من التسجيل الخاص بك.

  1. من الجدير بالذكر أن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات لها أهمية قصوى خلال الآونة الأخيرة، مع ضرورة العلم بالمنشآت المعفاة منها والتأكد من التسجيل الذي يتم بكل دقة وبشكل قانوني.