هل يتجسس فيسبوك Facebook علينا؟

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 226
هل يتجسس فيسبوك Facebook علينا؟

منذ انطلاقة القرن الواحد و العشرين شهدنا نهضة في تطبيقات التواصل الاجتماعي , و أصبح المبرمجون و عاشقي المعلوماتية يتنافسون لإنتاج التطبيقات التي تحقق رواجا كبيرا في هذه الفترة ,من فيس بوك إلى الواتس إلى التويتر و الانستاغرام و الكثير من التطبيقات و المواقع الاجتماعية التي أصبحت تشكل جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية , تسعة من أصل عشرة أشخاص يرتادون هذه المواقع بحسب الدراسات التي أجريت مؤخرا وهي نسبة كبيرة جدا , ولكن يبقى موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك هو الأشهر نظرا لكونه يضم العدد الأكبر من المستخدمين , و لكن ماذا عن خصوصيتنا و هل تسائلنا يوما فيما إذا كان الفيس بوك يتجسس علينا , كل هذه الأفكار و المزيد سنناقشها في هذا المقال عزيزي القارئ .

ميزات الفيس بوك

  1. ميزات الفيس بوك

    1 ـ  أعجبك شيء و ليس لديك الوقت الكافي الآن : تستطيع عزيزي المستخدم حفظ أي منشور أعجبك في قائمة خاصة بالمحفوظات لديك , وتستطيع في وقت لاحق الرجوع إليه عن طريق خاصية الحفظ

    2 ـ تحويل صورتك إلى صورة متحركة : إذا كنت من عشاق الصور المتحركة فالفيس بوك الآن يتيح لط هذه الميزة الرائعة , اتجه إلى صورتك الشخصية و انقر عليها ثم اختر البروفايل فيديو ليتم تحميل فيديو قصير يظهر كصورة متحركة .

    3 ـ إيقاف التشغيل التلقائي للفيديو : جميعنا يعلم أن الفيديوهات تستهلك حجما كبيرا من بيانات الهاتف , لذلك يتيح لك الفيس بوك خاصية الإيقاف التلقائي للفديوهات , اتجه إلى قائمة الإعدادات و من ثم اختر صور و فيديوهات , فيمكنك الاختيار إذا كنت تسمح بتشغيل الفيديوهات تلقائيا أم لا

تطبيقات من يزور حسابك الشخصي

  1. دائما ما نشاهد على صفحات الفيس بوك الجملة التالية ” إذا أردت أن تعرف من زار بروفايلك فعلق بنقطة ويصلك التطبيق ” فهذه التطبيقات تزعم أنها تمكنك من معرفة الأشخاص الذين يزورون حسابك على الفيس بوك , تنقسم هذه التطبيقات إلى قسمين , القسم الأول عبارة عن تطبيقات غير فعالة و هي في الحقيقة نصب و احتيال فلن تمكنك من معرفة من يزور حسابك و القسم الثاني عبارة عن تطبيقات ملغمة و تكون وظيفتها الأساسية هو التجسس أو سرقة حسابك الشخصي .

    فالفيس بوك لا يوفر القدرة على تعقب ملفك الشخصي أو أجزاء منه مثل صورك , فالتطبيقات التي يدعي مطوريها ذلك لا يمكن أن توفر هذه الميزة , فهم يكذبون أو يحتالون فعليك توخي الحذر منهم .

هل قمت بتحميل مثل هذه التطبيقات ؟

  1. عزيزي إذا كنت بالفعل قد قمت بتنزيل مثل هذه التطبيقات فيجب أن تعلم أنه يمكن أن يكون تطبيق خطير فعليك أن تقوم بإزالته من قائمة التطبيقات الخاصة بك ويجب التنويه إلى فكرة مهمة فحذف التطبيق غير كافي , لذلك يجب أن نقوم بإلغاء جميع الأذون الخاصة به , و الآن ببساطة اتجه إلى إعدادات الخصوصية الخاصة بك في الفيس بوك ثم اضغط على تطبيقات و من ثم نختار إزالة التطبيق من القائمة و ذلك عن طريق النقر على الأيقونة الصغيرة ” x ” التي تكون بجانب اسم التطبيق , و أيضا عليك أن تقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بك .

كيف يعرف الفيس بوك بما نفكر

  1. هل تسائلنا عن سبب ظهور الإعلانات لمنتجات تحدثنا عنها مع أصدقائنا أو التقطنا صورا لها , اليكم الجواب :

    يقوم الفيس بوك من خلال آلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي من خلال تحليل الصور التي تلتقطها و تنشرها عبر حسابك الشخصي و حتى تلك التي حفظتها على جهازك من خلال الفيس بوك  , و بذلك يكون الفيس قد عرف المنتجات و السلع التي تحتويها من أجل توجيه إعلانات ممولة لك تتعلق بمثل هذه المنتجات , كما يتمكن من بث الإعلانات التي تهمك من خلال نفس الطريقة .

هل يتجسس الفيس بوك علينا ؟

  1. أولا يجب أن نعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي تعمل كمشروعات تجارية أيضا فهي تحقق أرباحها عن طريق الإعلانات التي تظهر على منصاتها و من ضمنهم الفيس بوك , فيعمل النظام الذي يستخدم الذكاء الصناعي على تحليل و ربط كل المحتوى الذي يقوم المستخدم بمشاركته ومن ثم يكون قد استطاع بناء قاعدة معارف عن المستخدم و يتم استخدامها لأغراض إعلانية .

    فلذلك جواب سؤالنا هو النفي , أي الفيس بوك لا يتجسس على مستخدميه و لكن يستطيع حتى عن طريق اللايك جمع المعلومات عنك أو حتى من صورة أو فيديو و أي حركة تقوم بها في الموقع أو بواسطته تستخدم من أجل إعطاء معلومات عنك تفيد في توجيه الإعلان إليك كزبون مستهدف أو عدم توجيهها إليك لأنك لست الزبون الذي يجب توجيه الإعلان إليه .

    هذه كانت أهم النقاط التي تتحدث عن الفيس و عن مراقبته لحساباتنا الشخصية نتمنى الإفادة