من اسباب استخدام النموذج

من اسباب استخدام النموذج من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين، خصوصًا من لهم باع طويل في مجال البحث والأبحاث بجميع أنواعها المختلفة، حيث أنهم يحتاجون إلى معرفة تلك الأسباب ولماذا يتم اللجوء إلى استخدامها بشكل ضروري، لذا سوف نتعرف على اجابة هذا السؤال بشكل أوضح.

 

 

من اسباب استخدام النموذج ؟

النماذج والمجسمات تلعب دورًا هامًا في الشرح التوضيجي خصوصًا للمفاهيم العلمية، حيث أن التعليم عن طريقها يمكنه أن يجعل المعلومة تصل بشكل أسرع من عدم استخدامها، أو أنك تلجأ للشرح عبر التمثيل والتجسيم بشكل شفهي فقط دون حس ملموس، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • الحرص على أن تصل المعلومة بشكل سريع للطلاب، وفهمهم بشكل أوضح ودقيق للمادة التي بين أيديهم.
  • النموذج بإمكانه أن يجعل المعلومة تعلق بذهن الطالب بشكل أقوى، ولفترة زمنية أكبر، حيث أن الرؤية تساهم مع السمع في توضيح الأمر.
  • من اسباب استخدام النموذج أنها تساعد إلى حد كبير على فهم الأفكار بشكل عميق، خصوصًا أن العقول البشرية يمكنها استيعاب الأجسام بشكل أكبر من الأفكار التي يتم شرحها بشكل نظري.
  • امكانية توضيح الجزئيات متناهية الصغر والتي من الصعب توضيحها داخل الفصل، مثل القلب أو الكلى وبعض الكائنات الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها بشكل واضح إلا تحت عدسة المجهر الالكتروني.
  • أيضًا يمكن من خلال النامذج توضيح الأشياء ذات الأحجام الكبيرة، والتي من الصعب أن يتم احضارها بالفصل، مثل الجسر والكوكب المُنتمية للمجموعة الشمسية، والكثير من ناطحات السحاب.
  • من اسباب استخدام النموذج أيضًا أنه يساعد على متابعة العمليات التي من الصعب مشاهدتها مثل العملية الهضمية التي تتم في المعدة والأمعاء، أو سريان الدورة الدموية داخل جسم الإنسان.

أبرز أنواع النماذج التعليمية

بعد أن تعرفنا على بعض من اسباب استخدام النموذج يجب أن نتعرف على أنواع النماذج التعليمية التي يمكن استخدامها من قبل المعلم لكي يستطيع ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب، والتي تُمكنه أيضًا من الشرح بكل دقة وتميز، ومن تلك الأنواع ما يلي:

  • النماذج القياسية: والتي تعد نسخة حقيقية من الأصل الذييرغب المعلم في شرحه، كما أنها تكون في منتهى الدقة بكافة التفاصيل، ومقاييسها المختلفة مثل النواحي التشريحية وكافة الأعضاء التي توجد داخل جسم الانسان.
  • النماذج التشابهية: تلك التي يكون هدفها الرئيسي تبسيط الشرح وتوصيل المعلومة بشئ شبيه إلى حد كبير بالأصل، مع امكانية شرح النماذج المختلفة من خلالها، حيث أن تلك الأمور من الصعب رؤيتها ومتابعتها بالعين، مثل ما يتعلق بالذرة والنماذج الجزيئية.
  • النماذج الرياضية: التي تستخدم على نطاق واسع في عرض بعض المعادلات الرياضية بشكل أكثر وضوح، مثل شرح وتوضيح بعض القوانين الرياضية الخاصة بالغازات بطريقفة مجسمة يمكن للطالب فهمها واستيعابها بشكل يجعله يحفظها دون الرجوع إليها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد