كيف نقرأ النشرة المرفقة بأي دواء؟

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 69
كيف نقرأ النشرة المرفقة بأي دواء؟

تحتوي النشرات المرفقة بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو تلك التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على الكثير من المعلومات المهمة، مثل الآثار الجانبية والتحذيرات بالإضافة إلى الجرعة وطريقة الاستخدام والتداخلات الدوائية، ينبغي على المريض قراءة هذه المعلومات الخاصة بالدواء الذي يأخذه، وخصوصاً للأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية ليتأكد أنه يأخذها بطريقة آمنة وفعالة، فقد يغفل الطبيب أو الصيدلاني عن ذكر الآثار الجانبية أو التأكد من الأدوية الأخرى التي يأخذها المريض، ولكن يجد الغالبية صعوبة في قراءة هذه المعلومات أو الوصول إليها، تابعوا معنا في المقال لشرح مفصل وبسيط النشرات المرفقة بالأدوية وكيفية قراءتها.

النشرة المرفقة بالأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية

  1. تعني الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية أي منتج صيدلاني يهدف إلى علاج أو الوقاية أو التخفيف من حالة مرضية معينة، بما في ذلك معاجين الأسنان والشامبوهات المضادة للقشرة أو كريمات الترطيب ومضادات الفطور بالإضافة إلى المسكنات وأدوية علاج الإسهال وغيرها، أغلب النشرات المرفقة بهذا النوع من الأدوية تكون ملصقة على العبوة أو مطبوعة عليها، سوف نقدم في هذه الفقرة جميع المعلومات المهمة التي توضع عليها والتي غالباً ما تكون مصنفة بأربع خانات:
    1. الاستخدام: يقدم هذا القسم جميع الحالات والأعراض التي يعالجها الدواء أو يخفف من تطورها، عليك التأكد أن حالتك المرضية وأعراضك مكتوبة ضمنه وأنك تستخدم الدواء الصحيح.
    2. التحذيرات: وهو غالباَ القسم الأطول والأهم، إذ يخبرك بجميع التأثيرات الجانبية الخطيرة التي قد يسببها الدواء، بالإضافة إلى التداخلات الدوائية سواء مع أدوية أخرى أو أطعمة أو شرابات، بالإضافة إلى معلومات مهمة ترشدك إلى التوقف عن استخدام الدواء ومراجعة الطبيب أو الصيدلاني في حالات معينة.
    3. كيفية الاستخدام: يخبرك هذا القسم متى وكيف وكم عدد المرات التي تأخذ فيها الدواء خلال اليوم، مع العلم أن هذه التعليمات تختلف ما بين الأطفال والبالغين، بكل الأحوال لا تتناول الدواء بجرعة أكبر من الجرعة الموصوفة إلى تحت تعليمات الطبيب.
    4.معلومات أخرى: يخبرك هذا القسم عن الشروط اللازمة لتخزين الدواء، إذ تتخرب بعض الأدوية بدرجات حرارة معينة أو بتعرضها للرطوبة أو بتعرضها المباشر لضوء الشمس.
    5. السواغات (المكونات غير الفعالة): يتضمن هذا القسم جميع المواد الداخلة في تركيب الدواء التي لا تمتلك تأثير علاجي، وإنما أضيفت لتحسين الشكل أو القوام أو الحجم أو مكان وزمان التأثير أو لغيرها من الأهداف، بكل الأحوال فإن معرفة هذه المعلومات مهم بالنسبة للمريض في حال تحسسه لأي من هذه المواد.
    6. معلومات الاتصال: لا يتوفر هذا القسم بجميع نشرات الأدوية، ولكنه مخصص للاستفسارات والأسئلة.

النشرة المرفقة بالأدوية الموصوفة (التي لا تصرف من دون وصفة طبية)

  1. وهي نشرات أكثر تعقيد وتفصيل من الأدوية التي تصرف بدون وصفة، وغالباً ما تكون مطبوعة على ورقة خاصة توضع في علبة الدواء، تتضمن هذه النشرة 11 قسم عادةً وهم:
    1. اسم الدواء وتركيبه: يتضمن هذا القسم العلامة التجارية واسم الدواء بالإضافة إلى المادة الفعالة فيه وكميتها، مع كافة السواغات الداخلة في التركيب.
    2. الاستطباب (الاستعمالات): تتضمن جميع الحالات المرضية التي وافقت إدارة الأدوية والغذاء على علاجها بهذا الدواء.
    3. مضادات الاستطباب (موانع الاستعمال): يتضمن هذا القسم جميع الأشخاص أو الحالات التي يكون عندها الدواء غير آمن ويُمنع أخذه.
    4.الجرعة وطريقة الاستخدام: وتتضمن جميع المعلومات عن كيفية ووقت أخذ الدواء، لا تغيّر من هذه الجرعة من دون استشارة الطبيب.
    5. الخصائص والحرائك الدوائية: وتتضمن آلية تأثير الدواء، بالإضافة إلى حرائكه الدوائية مثل امتصاصه وتوزعه واستقلابه واطراحه من الجسم.
    6.الجرعات الأخرى المتوفرة: بتضمن هذا القسم جميع الأدوية التي تماثل الدواء في التركيب وتختلف في الجرعة.
    7. التحذيرات: وتتضمن جميع الحالات الخطيرة والآثار الجانبية الشديدة التي قد تحدث عند تناول هذا الدواء.
    8. ردود الفعل السلبية: وتتضمن الآثار الجانبية شائعة الحدوث لدى أغلب المرضى عند تناول هذا الدواء.
    9. تفاعلات دوائية: وتتضمن جميع الأدوية او الأطعمة التي تزيد من تأثير الأدوية أو تقلل منه.
    10. فرط الجرعة: وتتضمن الأعراض التي يمكن أن تحدث في حالات أخذ جرعة كبيرة من الدواء.
    11. شروط التخزين: مثل درجة الحرارة الواجب حفظ الدواء بها.