ما هو معدل نزول الوزن بعد التكميم؟

عدد الزيارات 102
ما هو معدل نزول الوزن بعد التكميم؟

إن إنقاص الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي هو أحد أهم أهداف الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وتعتبر العمليات الجراحية حلًا رائجًا وفعالًا ويؤمن الحصول على النتيجة المطلوبة خلال فترة قصيرة جدًا؛ وتعد جراحة تكميم المعدة واحدةً من أهم العمليات الجراحية والتجميلية، وسأقدم لكفي هذا المقال إجاباتٍ وافيةً عن أهم الأسئلة التي يمكن أن تتبادر إلى أذهان الجميع حول موضوع تكميم المعدة ولكن سأركز على معدل نزول الوزن بعد التكميم.

ماذا يعني تكميم المعدة؟

  1. وهو معروف أيضًا باسم التكميم العمودي أو الرأسي، ويُجري الأطباء هذا الإجراء الجراحي عادةً باستخدام منظار صغير، بالإضافة إلى أدوات دقيقة جدًا يتم إدخالها عبر شقوق متعددة وصغيرة في الجزء العلوي من البطن، ويستأصل القائمين على العمل الجراحي ما يُقارب 80% من المعدة مع ترك جزء أنبوبي منها على شكل مُشابه في الشكل والحجم لثمرة الموز.

ما فوائد تكميم المعدة؟

    1. يؤدي تقليل حجم المعدة بهذا الشكل إلى تقليل وتحديد مقدار الطعام الذي يستهلكه الشخص لذلك يُمكن اعتبار تكميم المعدة طريقة لقطع الشهية أيضًا.
    2. يُحرض تكميم المعدة على إحداث تغيرات هرمونية، وتؤدي هذه التغيرات إلى إنقاص الوزن وتقليل الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة المفرطة؛ مثل:
    3. بعض الأمراض القلب والأوعية الدموية.
    4. حالات ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
    5. حالات ارتفاع مستويات الكولسترول وما ينجم عنها من خطر حدوث التصلب العصيدي والاحتشاءات.
    6. بعض أنواع السرطانات.
    7. العقم.
    8. انقطاع النفس الانسداديالنومي.
    9. داء السكري من النمط الثاني.
    10. السكتة الدماغية.

متى يوجهك الطبيب نحو إجراء جراحة تكميم المعدة؟

  1. ينصح الأطباء وأخصائي التغذية بمحاولة فقدان الوزن عبر الوسائل المختلفة؛ مثل اتباع الحميات الغذائية وممارسة الرياضة وتناول الأدوية والأعشاب المنحفة، فإذا فشلت هذه الوسائل عندها يُمكنك اللجوء إلى التكميم، ويُمكن اعتبار التكميم حلًا مناسبًا بشكل عام في الحالات الآتية:

    • في حال السمنة المفرطة؛ حيثُ يبلغ مؤشر كتلة الجسم القيم 40 أو يتجاوزها.
    • في حال السمنة العادية؛ حيثُ مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 35 و 39.9، بالإضافة إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة مرتبطة بزيادة الوزن.
    • في حال السمنة التي يحمل فيها مؤشر كتلة الجسم قيمةً بين 30 و34 مترافقةً مع مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بزيادة الوزن ومهددة للحياة، مع عدم الاستجابة لوسائل تخفيف المختلفة.

ما هو معدل نزول الوزن بعد التكميم؟

  1. يُمكنك أن تلاحظ أن معدل نزول الوزن بعد التكميم يتراوح بشكل عام ما بين (60 و70)%، وأن معظم الأشخاص يصلون إلى معدل نزول مهم ومناسب لهم خلال 12 إلى 24 شهرًا بعد التكميم، ويُمكن توزيع المعدل على المدة الزمنية كالآتي:

    • يفقد الجسم خلال أول أسبوعين ما بين (4.5 و9) كيلوغرامات؛ أي بمعدل 0.45 كيلوغرام في اليوم الواحد كحد أدنى.
    • يفقد الجسم خلال الأشهر الثلاثة الأولى حوالي (35 إلى 45)% من إجمالي وزنه.
    • يفقد الجسم ما يُقارب (50 إلى 60)% من إجمالي وزنه وذلك خلال الأشهر الستة الأولى.
    • ويُصبح معدل نزول الوزن بعد مرور سنة على التكميم حوالي (60 إلى 70)% من إجمالي الوزن.

هل يجب اتباع نظام غذائي بعد التكميم؟

  1. طبعًا، ففي الواقع يُمكن أن يؤدي تكميم أو قص المعدة إلى إنقاص الوزن لفترة طويلة من الزمن، ولكن هذا يعتمد على التغييرات التي يجب أن تجريها على نمط حياتك ونظامك الغذائي بعد التكميم، فيعتبر النظام الغذائي بعد التكميم أمرًا في غاية الأهمية، وخاصةً أن احتمال عودة السمنة بعد إجراء التكميم وارد جدًا، ويُفضل اتباع الآتي لضمان استقرار معدل نزول الوزن بعد التكميم لأطول فترة ممكنة:

    • يُفضل أن تقتصر في نظامك الغذائي خلال الفترة الأولى التالية للتكميم على رشفات صغيرة وقليلة من السوائل المفيدة؛ مثل الماء النقي والعصائر الطبيعية.
    • يُمكنك الانتقال إلى تناول الأطعمة المهروسة سهلة الهضم عندما تبدأ معدتك بالتكيف مع السوائل.
    • يُمكنك إضافة الأطعمة اللينة إلى النظام الغذائي، وذلك بعد مرور 4 أسابيع على التكميم.
    • يُمكن العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي الحاوي على أطعمة صلبة بعد ستة أسابيع من إجراء التكميم، ولكن هذا لا يعني العودة إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والوجبات السريعة غير الصحية، حيثُ يُفضل الامتناع عنها.
    • لتُحافظ على معدل نزول الوزن بعد التكميم قد ينصحك الطبيب بتناول خمسة وجبات صغيرة خلال اليوم، مع الامتناع عن تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.
    • يجب الانتباه إلى عدم تجاوز الحد الأعلى المسموح به من السعرات الحرارية والذي يتراوح بين 600 و800 سعرة حرارية، وذلك خلال أول عامين بعد التكميم، ولكن عندما تصل إلى الوزن المطلوب بعد هذين العامين فيُمكنك تناول أطعمة تحوي 1000 إلى 1200 سعرة حرارية كحد أعلى.

  1. وبذلك نكون قد ذكرنا أهم المعلومات المتعلقة بتكميم المعدة ومعدل نول الوزن بعد إجراء التكميم، فعسى أن يعود هذا المقال بالفائدة العظيمة للجميع.