Ultimate magazine theme for WordPress.

أي مما يلي يصف العامل الذي لا يغير في التجربة

إن سؤال الباحث عن أي مما يلي يصف العامل الذي لا يتغير في التجربة يجعله قادر بدرجة كبيرة على تميز العامل المستقل في التجربة، ومن ثم يستطيع رصد مدى تأثيره على العامل التابع. وأيضا يستطيع إدراك مدى تدخل العوامل الوسيطة في تجربته بشكل كبير.

 

 

 

 

 

 

 

ما هو العامل الذي لا يتغير في التجربة

إن العامل الذي لا يتغير في التجربة يطلق عليه العامل المستقل، وهو ذلك العامل الذي يقيس العالم مدى تأثيره على العامل التابع أثناء القيام بالتجربة.

إن العامل المستقل دوما يكون مؤثرا ولا يأتي في أي من التجارب على أنه متأثر، ومن الجدير بالذكر أنه ليس وحده من يؤثر في العامل التابع بل هنا تدخلات طبيعية في التجربة.

أي مما يلي يصف العامل الذي لا يتغير في التجربة

  • يكون العامل الذي لا يتغير في التجربة عاملا مستقلا وعادة ما يكتب في الجزء الأول من الصياغة العلمية للتجربة.
  • يستطيع الباحث في الأغلب التحكم فيه، وتقوم تجربة الباحث بالأساس بناء على تنبؤ بتأثير معين يحدثه العامل المستقل.
  • لا يتم استخراج نتائج بحثية فيما يخص العامل المستقل، بل النتائج تركز على العامل المتغير وهو العامل التابع في التجربة.

هل يتحكم الباحث في العامل المستقل بالتجربة

إن ذلك يتوقف بشكل أساسي على نوعية البحث التي يقوم بها الباحث، وسؤال أي مما يلي يصف العامل الذي لا يتغير في التجربة متعلق أيضا بنوع البحث:

  • البحث التجريبي: وهنا يقوم الباحث باختيار العامل المستقل، وأيضا يقوم بالتحكم فيه بشكل كبير، فالتجربة بجميع خيوطها بين يديه.
  • البحث غير التجريبي: وهنا لا يكون البحث تجربة يرغب الباحث في اختبارها، ولكن تكون بمثابة حالة رصدها في المجتمع ويريد مراقبتها. فريثما تجري الأحداث على أرض الواقع يرصد الباحث المتغير التابع ومدى تأثير المستقل عليه ويسجل، دون أي تعديلات على المستقل.

أمثلة على العامل الذي لا يتغير في التجربة

  • تأثير مشاهدة القنوات التلفزيونية على وعى المواطنين بقضية البطالة: في هذا المثال يكون العامل المستقل هو مشاهدة القنوات التلفزيونية. وهنا يتم قياس مدى تأثر وعى المواطنين بهذا العامل على وجه الدقة.
  • تأثير الصيام على مستويات السوائل بجسم الإنسان: هنا العامل الذي لا يتغير أثناء التجربة هو الصيام، ويتم قياس مدى تأثيره على العامل التابع. والذي يكون هنا مستويات السوائل مع مراعاة تواجد عوامل وسيطة.
  • تأثير فقدان الأهل على سلوكيات الطفل: وهنا يكون العامل المستقل فقدان الأهل، وتجدر الإشارة إلى أنه عامل لا يتحكم فيه الباحث، فنا يراقب الباحث فقط مدى تأثيره على سلوكيات الطفل، أي أن الباحث لا يأخذ الطفل من والديه إن كانا على قيد الحياة ليجري التجربة بل يجريها على يتيم.

إن تساؤل أي مما يلي يصف العامل الذي لا يتغير في التجربة تساؤل هام جدا بالنسبة للبحث العلمي، حيث إنه يتوقف عليه إجراء تجربة بالكامل قد تنجح وقد تفشل.

التعليقات مغلقة.