ما هي أضرار البروتين لكمال الأجسام وأنواع بودرة البروتين لكمال الأجسام

عدد الزيارات 431
ما هي أضرار البروتين لكمال الأجسام وأنواع بودرة البروتين لكمال الأجسام

يستخدم البعض وخاصة المهتمين ببناء العضلات وكمال الأجسام مسحوق البروتين للمساعدة على بناء العضلات بشكل أسرع وإعطائهم الطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الشاقة، ولكن إجهاد الجسم بكميات كبيرة من البروتين يسبب العديد من المشاكل الصحية وفي مقالنا التالي سنعرض أهم تلك الأضرار.

 

 

 

 

 

أنواع بودرة البروتين لكمال الأجسام

  1.  يتوفر في السوق حالياً العديد من أنواع بودرة البروتين، ويجب التنويه هنا إلى أن بعض أنواع البروتين يمكن أن تحتوي على مواد حافظة وسكريات التي تسبب زيادة ملحوظة في الوزن بالإضافة إلى بعض المشكلات التحسسية لدى البعض نتيجة وجود المواد الحافظة، نذكر أهم أنواع مسحوق البروتين:

    • بروتين مصل اللبن أو الواي بروتين ” whey protein”.
    • بروتين البطاطا.
    • بروتين الصويا.
    • بروتين القمح أو الغلوتين.
    • بروتين الكازين.

تسبب مشاكل في الكلى

  1. تُعد الكلية مصفاة للدم من النواتج الاستقلابية والأوساخ النتروجينية إذ يمكن أن تسبب زيادة هذه النواتج والمواد الكيميائية إرهاق للكلى وتشكل حصيات ففي دراسة حديثة قال الباحثون أن المكملات الغذائية مثل مسحوق البروتين يمكن أن يزيد تلك النواتج البروتينية مسبباً مشاكل حادة في أداء الكلى وأيضاً وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون مسحوق البروتين أكثر عرضة لتشمع الكبد وحصى الكلى الذي يمكن أن يتطور إلى فشل كلوي من غيرهم.

تسبب الإرهاق والتعب

  1. يوصي الأطباء والمختصين بالتغذية بأخذ أقل جرعة ممكنة من بودرة البروتين وهي حوال 0.8 غرام لكل كيلو من الجسم للبالغين، ولكن تؤدي زيادة تلك الكمية مشاكل وتلبكات معوية مزعجة أيضاً تسبب الزيادة في مسحوق البروتين إرهاق وتعب واضحين لدى لاعبين كمال الأجسام وخاصة إذا احتوت تلك المنتجات على الستيروئيدات، لذا يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها من قبل المختص دون زيادة عليها.

تُسبب زيادة في الوزن

  1. تشير الأبحاث الحديثة إلى احتمال حدوث سمنة وزيادة في الكتلة الدهنية لدى الذين يتناولون كميات كبيرة من بودرة البروتين وخاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة لها للتحلية وتغطية الطعم السيئ للبروتين، لذا يجب الانتباه إلى خلو بودرة البروتين من أي مواد سكرية في تركيبها لمنع زيادة الكتلة الدهنية.

هل تسبب بودرة البروتين ضعف جنسي لدى الرجال؟

  1. تسبب زيادة كمية بودرة البروتين عن الكمية المسموح بها مشاكل جنسية أهمها ضعف الانتصاب لدى الرجال ووهن وضعف عام في القدرة الجنسية العامة وصعوبة في الوصول إلى الشبق الجنسي إذ يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول مسحوق البروتين.

تصلب شرايين ومشاكل قلبية

  1. وجدت دراسة حديثة أن الإشخاص الذين يتناولون مسحوق البروتين بشراهة أكثر عرضة للجلطات القلبية ومشاكل في الأوعية الدموية والشرايين وفي دراسة استقصائية وجد الباحثون أن 5% من مرضى تصلب الشرايين من الرجال تناولوا مسحوق البروتين في الماضي.

    يمكن الحصول على جميع الأحماض الأمينية من الغذاء المتوازن دون الحاجة إلى مكملات غذائية أو أي نوع من أنواع بودرة البروتين لكمال الأجسام، عرضنا في المقال السابق أنواع بودرة البروتين والآثار الجانبية المحتملة من تناوله والزيادة عن الجرعة الموصى بها من المختص، وتبقى النصيحة الأهم هي استشارة الطبيب قبل البدء بتناول مسحوق البروتين.