نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعي عند الرجل 

كاتب مُشارك: بتول صالح
عدد الزيارات 85
نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعي عند الرجل 

 يعد هرمون التستوستيرون أو كما يعرف بهرمون الذكورة من أكثر الهرمونات أهمية في جسم الرجال، وعلى الرغم من أنه يفرز عند كل من الجنسين إلا أن كميته عند الإناث أقل بكثير من كميته عند الذكور، وتختلف نسبته باختلاف عوامل عدة تتعلق بطبيعة الجسم وعمره، فما هي النسبة المثالية لهذا الهرمون داخل جسم الرجل؟…. هذا ما سوف نتعرف عليه خلال مقالنا هذا.

هرمون التستوستيرون

  1. يفرز هرمون التستوستيرون من الغدد التناسلية الموجودة في الخصيتين بالنسبة للذكور، ومن المبيضين بالنسبة للإناث، ويعد الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية عند كل منهما، إلا أنه يوجد بكميات كبيرة عند الرجال، مما يجعله مسؤولًا عن الكثير من التغيرات الجنسية في جسمه، إذ أنه يلعب دورًا مباشرًا في كل مما يأتي:

    • زيادة حجم القضب والخصيتين، بالإضافة إلى ظهور شعر الجسم عند سن البلوغ.
    • التأثير في التغيرات الجنسية السلوكية.
    • إنتاج الحيوانات المنوية.
    • تنشيط الرغبة الجنسية.
    • تجديد خلايا الدم.
    • تقوية العظام والعضلات، والمحافظة على صحتها.

نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعي عند الرجل

  1. تختلف نسبة هذا الهرمون في الجسم وفقًا لاختلاف نشاط الغدة الدرقية، وكميات البروتين المتركزة بالدم، بالإضافة إلى عدة عومل أخرى قد تكون صحية أو عمرية، ولكن بشكل عام يجب أن تتراوح هذه النسبة بين 270 و1070 نانو غرام حتى تكون طبيعية، أي يجب أن تبلغ قيمتها بشكل وسطي حوالي 679 نانو غرام، كما أوضحت بعض الدراسات الطبية أن نسبة هرمون التستوستيرون لا يجب أن تقل عن 300 نانو غرام، حيث إذا وصلت نسبته إلى ما دون ذلك، سيشخص الرجل على أنه يعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون.

    وبما أن مستويات هذا الهرمون تتعلق بشكل مباشر بالمرحلة العمرية للرجل، من الطبيعي أن تختلف نسبته باختلاف عمره، إذ يبلغ ذروته خلال عامه الثامن عشر والتاسع عشر، في حين تبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي كلما تقدم بالعمر.

نسبة التستوستيرون في أجسام الأطفال الذكور

  1. تكون نسبة هذا الهرمون متباينة جدًا في أجسام الأطفال، حيث تختلف من مرحلة لأخرى بشكل كبير، إذ تبلغ النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون في جسم طفل حديث الولادة وحتى عمر 5 أشهر ما بين 75 و400 نانو غرام، أما بالنسبة لطفل من عمر 6 أشهر وحتى 9 أشهر فتتراوح مستوياته بين 9 و20 نانو غرام، في حين تكون هذه النسبة من الشهر العاشر وحتى عمر السنة ما بين 7 و130 نانو غرام.

نسبة التستوستيرون في أجسام المراهقين الذكور

  1. تبلع نسبة هرمون التستوستيرون خلال فترة المراهقة أعلى مستوياتها، حيث تظهر العلامات الجسدية المميزة للرجال في مرحلة البلوغ، فيبدأ الصوت بالتغير ليصبح أعلى وتيرةً وأكثر خشونةً، كما تتسع الأكتاف، ويبدأ شعر الجسم بالنمو ليصبح أكثر كثافة سواء في الوجه أو في الجسم.

    فتتراوح هذه النسبة خلال عمري 12 و13 سنة ما بين 7 و800 نانو غرام، في حين تكون خلال عمر 14 متباينة بين 7 و1200 نانو غرام، أما خلال عمري 15 و16سنة، فيجب ألا تقل نسبة هذا الهرمون عن 100 نانو غرام.

نسبة التستوستيرون في أجسام البالغين الذكور

  1. كما ذكرنا سابقًا تبدأ نسبة هرمون التستوستيرون بالانخفاض، كلما تقدم الرجل في العمر، حيث أنها تقل بمعد 1% كل سنة عند تجاوز سن 30، ولكن يجب ألا تقل عن 300 نانو غرام خلال عامي 17 و18، ومن الطبيعي أن تتراوح ما بين 240 و950 نانو غرام بالنسبة للرجال الذين أعمارهم 19 سنة وما فوق، وعلى الرغم من أن انخفاض هذه النسبة قد يكون خطيرًا، إلا أنه أمر طبيعي جدًا عند الوصول إلى سن الشيخوخة.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون

  1. التغذية السليمة المتمثلة باتباع أنظمة صحية متوازنة، تتضمن الحصول على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل فيتامين د، والزنك، والبروتينات، بالإضافة إلى الكربوهيدرات.

    • الحصول على فترات نوم كافية، حيث يجب ألا تقل تلك الفترات عن 5 ساعات،لأن ذلك قد يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون بالنسبة 15%.
    • الابتعاد عن الضغوطات النفسية والتوتر المسبب لزيادة نسبة هرمونالكورتيزول الذي يؤثر بشكل سلبي على مستويات التستوستيرون في الجسم.
    • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، مما ينشط عمل الدورة الدموية، ويرفع من نسبة التستوستيرون في الجسم.