ما هي إجراءات استرداد حوالة دولية من بنك الراجحي السعودي

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 101
ما هي إجراءات استرداد حوالة دولية من بنك الراجحي السعودي

مع وصول الإنسان إلى مراحل متقدّمة من التّطور والحداثة بدأت الكثير من المشكلات بالتّلاشي بعد إيجاد أسهل الحلول المختلفة والمناسبة لجميع النّاس. فنجد أنّ توصيل المال من دولة إلى أخرى أصبحت من الأمور السّهلة والشّائعة التي يعتمد عليها أغلب المغتربين. فلم يعد هناك عوائق تمنع من تحسين الظروف المعيشية أو إقامة المشاريع. فكانت خدمة الحوالات المصرفيّة أو البنكيّة الدّولية هي خيرُ مثال على ذلك.

لمحة عن الحوالات المصرفيّة الدّولية

  1. في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصّعبة يسعى معظم المغتربين إلى مساعدة عائلاتهم و تأمين ظروف معيشية جيّدة فيقومون بتحويل مبلغ معين لهم. و تختلف قيمته عند صرفه من دولة إلى أخرى نتيجةً للفرق في العملة، و قد تحتاج معظم الشّركات إلى إنجاز مشاريع في دول أخرى مما يتطلب تحويل سريع و آمن للمبالغ الكبيرة، كلاهما أمثلة صغيرة عن بعض الأشياء التي تطلب تحويل أموال من دولة إلى أخرى، و في كِلا المثالين تكون خدمة الحوالة المصرفية الدّولية هي الملجأ المناسب لهم، حيثُ يتم تحويل الأموال من خلال عدّة طرق يتم تحسينها في كل فترة معيّنة لتسهّل على جميع العملاء الوصول إلى هدفهم خلال مدة زمنية أقلّ.

طرق الحوالات المصرفيّة الدولية

  1. تعددت في الآونة الأخيرة أساليب تحويل الأموال بين الدّول ليلجأ العميل إلى الخدمة الأقرب والأسهل. فمثلاً من الممكن التحّويل عن طريق الإنترنت من خلال تطبيقات خاصة بالبنوك المراد التّحويل منها شريطة وجود حساب مصرفي في البنك وحساب على التطبيق. كذلك يمكن عن طريق مواقع خاصّة بالمصارف مع ضرورة التأكد من مصداقية الموقع لكي لا تحدث أي عملية نصب أو احتيال و نذكر أنّ هذه من الميّزات التي لم تكن موجودة من قبل، كما نجد أنّه بالإمكان التّوجه إلى أي مصرف في منطقتك يناسبك والقيام بالإجراءات اللازمة لإتمام العمليّة.

إجراءات القيام بالحوالات المصرفيّة الدّولية

    1. أوّلاً قم بالتّوجّه إلى أقرب مصرف في منطقتك ثمّ اطلب من الموظف بأن يخبرك بالأوراق والاستمارات اللازم تعبئتها مع العلم بضرورة وجود بطاقة شخصية و حساب مصرفي.
    2. قمْ بملء البيانات في المكان الصّحيح وبشكل دقيق تجنّباً لحدوث أخطاء، سيطلب منك بعض المعلومات الشخصية للتأكد من عدم وجود أي خلل.
    3.  سيطلب منك رقم الحساب و جهة الإرسال واسم المستلم و رقمه والذي تريد تحويل المال إليه إضافة إلى صورة عن البطاقة الشخصية.
    4. يجب دفع بعض الرّسوم او الضّرائب البسيطة المفروضة على عملية  التحويل والتي تختلف من دولة إلى أخرى، و أخيراً وقّع على الورقة التي قمتَ بملئها.

    ملحوظة: قد يكون هناك اختلافات بسيطة من دولة إلى أخرى أو من بنك إلى آخر، لكن لا مشكلة يمكنك التأكد من موظّفي المصرف و سؤالهم عن الأوراق اللازمة لإتمام عملية التّحويل.

إجراءات استلام حوالات مصرفيّة دوليّة

    1. على المستلم أن يقوم بالتّوجه إلى البنك و ملء أوراق الاستلام اللازمة.
    2. سيتطلب ذلك رقم الحوالة الذي يُعطى من البنك، واسم الشخص المرسل للمبلغ وكذلك المستلم والبلد الذي تمّ تحويل المبلغ منه وقيمة المبلغ المراد استلامه.
    3. التوقيع على بيانات الاستلام التي تمت الإجابة عليها مع وجوب وجود صورة عن البطاقة الشخصية.

إجراءات استرداد حوالة مصرفيّة دوليّة من بنك الرّاجحي السّعودي

  1. من الممكن في بعض الأحيان حدوث أخطاء غير مقصودة و تحويل المبلغ إلى الشخص الخطأ ولكن هناك حلّ لهذه المشكلة وهنا نريد أن نأخذ بنك الرّاجحي الموجود في المملكة العربيّة السّعودية كمثال على البنوك التي توفر هذه الميزة:

    1. قم بالتوجه إلى أحد فروع بنك الرّاجحي وطلب معلومات مستلم الحوالة مثل جهة و رقم العميل الذي وصلت لحسابه الحوالة الماليّة.
    2. عليك إما التواصل مع المستلم وإعلامه بذلك لمساعدتك في إعادة تحويل المبلغ لك، أو التواصل مع الفرع الذي وصلت الحوالة إليه وإبلاغه بالخطأ الذي حدث، فيقوم البنك بالعديد من الإجراءات التي تستطيع من خلالها استرداد المبلغ كاملاً مع العلم أنّ ذلك يتطلب منك دفع رسوم مالية بسيطة.
    3. تعود الحوالة إلى فرع الرّاجحي ذاته  الذي قمتَ بتحويل المبلغ منه.

    و ختاماً، نقول أنّ هذه الخدمات ساعدت البشريّة للوصول إلى غايتها بشكل أسهل كما كانت خطوة جيّدة لتحسين الاقتصاد في معظم دول العالم، إضافةً إلى كونها عاملاً  أساسياً في تواصل الدّول مع بعضها، وفرصة عمل جيدة لكثير من الشّباب الخرّيجين، لذا من الجيّد العمل على تطوير هذه الخدمة للحصول على الفائدة المثلى منها من جميع أنحاء العالم.