دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 217
دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية

دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية من أفضل الأدعية التي من شأنها إدخال الفرح والسرور والسعادة على القلوب المؤمنة بالله والمتيقنة بفرجه وكرمه القريب، كما تساهم تلك الأدعية في تيسير الأمر وسعة الرزق وزوال الهم والغم وتبعد بين العبد وبين الشر وتقرب بينه وبين خير الأمور وخير العباد، ومن فضل أدعية فك الكرب زرع الصبر والرضا بقضاء الله وقدرة في القلوب وتحصين صاحبها بحفظ ومعية الله وحده دون الحاجة إلى بشر.

 

دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية

  1. من افضل واشهر الأدعية التي تعبر عن دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية والأكثر بحثاً داخل محركات البحث، وينصح بها المقربين إلى الله الآتي:

    • اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، ويا رافع شأن يوسف على إخوته وأهله، ويا راحم عبرة داود وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تجيب دعائي وتكشف غمّي وهمّي يا رب العالمين.
    • ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدّين، وبركة في العمر، وصحّة في الجسد، وسعة في الرّزق، وتوبة قبل الموت.وشهادة عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.

دعاء الضيق والاكتئاب قصير

  1. عندما نصاب بالاكتئاب والضيق نلجأ إلى الأطباء والأدوية ويصل  بنا الأمر في النهاية إلى لا شيء، ولكن سيفرج كل شئ إذا قمنا  بترديد التالي:

    • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”.
    • استغفر للهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار
    • الله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أكبر ثلاث مرات.

     

دعاء الضيق والهم والحَزَنِ

  1. لا يصيب العبد هم أو حزن إلا واستعان بكلمات الله وبقول ذلك الدعاء إلا وأن يفرج همه و يزول حزنه وغمه ويغرق في بحر نعم الله وهو الآتي:

    • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها).

دعاء الضيق والاكتئاب والخوف

  1. لا تخف أن الله معك وما دمت معه لن يخجلك، لذلك احرص على دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية كالآتي:

    • اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوتي، وقلّة حيلتي، وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني أم إلى قريبٍ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك.

أدعية تريح النفس قبل النوم

  1. لا يوجد افضل من الاستغفار وقراءة أية الكرسي وترديد الأدعية التي تريح النفس وتزيل الهم ومن ضمن دعاء الضيق وتفريج الهم والكرب مكتوب من السنة النبوية الآتي:

    • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
    • رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
    • رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.
    • اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.