الرمز البريدي في تونس zip code ومكونات الرمز البريدي

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 212
الرمز البريدي في تونس zip code ومكونات الرمز البريدي

هل ترغب في معرفة الرمز البريدي في تونس zip code ؟ الرمز البريدي مهم عند إرسال الرسائل في المناطق المختلفة، وسوف نتعرف على الرمز البريدي في المناطق المختلفة بتونس.

 

 

 

 

 

الرمز البريدي في تونس zip code

  1. تونس هي عبارة عن دولة تقع في منطقة تقدر بحوالي 212.6 كم مربع، عدد سكانها يصل إلى 939000، متوسط الأعمار فيها 32.7، تونس عبارة عن العاصمة الخاصة بالجمهورية التونسية، كما أنها تعتبر المدينة الأكبر في عدد السكان.

    الرموز البريدية بتونس

    باب سعدون: 1028.

    قرطاج: 1054.

    باردو: 2017.

    مدينة تونس: 1000، 1001، 1002، 1003، 1006، 1008، 1013، 1053، 1082، 1091، 2000، 2035، 2052، 2062، 2092.

ما هو الرمز البريدي

  1. الرمز البريدي هو عبارة عن رموز تتكون من أحرف وأرقام، كل تلك الرموز تساعد في تحديد عنوان الشخص المستلم للرسالة، كل تلك الرموز البريدية تساعد في تحديد المكان الجغرافي الخاص به، وهذا عن طريق تحديد العناوين التي تشير لها الرموز البريدية.

    يوجد في جميع البلاد رموز بريدية من أجل تسهيل عملية توصيل الرسائل للمستلمين لها، وبرغم من وجود اختلاف في تشكيل الرموز إلى أن جميعها في جميع البلدان تقوم بنفس الوظيفة، والتي هي تسهيل وصول الرسائل أو البضائع في العنوان الخاص به بشكل صحيح، وتسهيل على شركات البريد في تحديد الموقع الجغرافي.

نشأة البريد

  1. كانت بداية البريد في أمريكا عام 1963 ميلادياً وكانت بدايتها من أجل تسهيل فرز البريد وتوصيله بشكل دقيق في المكان الصحيح للمستلم، وهذا بالرغم من وجود بعض العناوين التي يتم كتابتها بشكل خاطئ.

    كانت بداية إنشاء المركز البريدي صعبة بعض الشئ، وكان هذا بسبب كون الأفراد لا يرغبون في كتابة الرموز، ولكن مع مرور الوقت استطاعت شركة البريد إقناع المراسلين من خلالها بأن يقوموا بكتابة الرموز البريدة وأنها مجرد أرقام يتم كتابتها بجانب العنوان فقط.

    عندها كان الرمز البريدي يتكون من 5 أرقام فقط، كانت الثلاث أرقام الأولى تعبر عن البلد التي يتم إرسال الرسالة لها، أما الرقمين الأخرين يعبرون عن المنطقة، وهكذا حتى أصبح كتابة الرمز البريدي أمر لابد من كتابته في الرسائل والبضائع عند إرسالها.

مكونات الرمز البريدي

  1. الرمز البريدي يتكون من 5 أرقام أو خانات رئيسية، وكل خانة تقوم بلإشارة لمكان محدد، وهكذا حتى يتم تحديد المكان بشكل دقيق.

    •     أول رقم يقوم بتحديد المدينة التي سوف يتم إرسال لها الرسالة، ولكل مدينة رمز محدد لها.
    •     أما عن الرقم الثاني الرقم الثالث يساعدوا في تحديد المناطق داخل المدينة التي قمت بإدخال رمزها في الخانة الألي.
    •     الرقم الرابع والرقم الخامس يساعدوا في تحديد المنطقة بشكل أدق، سواء أكانت حي في المنطقة، أو رقم المركز البريدي الموجود في المنطقة، فهذا الرقمين يقوما بتحديد المكان الجغرافي للمستلم بشكل أدق.
    •     قد يتم إضافة 4 أرقام إضافية على الرمز البريدي حتى يصبوا 8 أرقام، وهذا من أجل تحديد المكان بشكل أدق، ما اذا كان تحديد مبني محدد أو حي في المنطقة.

معرفة الرمز البريدي

  1. معرفة الرمز البريدي هو أمر سهل ولا يوجد أي صعوبة به، فهناك الكثير من المواقع التي تساعد في إعطاء الرمز البريدي الخاص بالدولة والمنطقة.

    من ضمن أفضل المواقع الذي يساعد في معرفة الرمز البريدي بكل سهولة، كما أنه يساعد في إعطاء الرمز عن طريق تحديد الموقع الجغرافي باستخدام الخريطة.

    وإلى هنا نكون قد تعرفنا على الرمز البريدي في تونس  zip code وكذلك كثير من المعلومات المتعلقة بالرمز البريدي.