هل الأناناس مفيد لبشرتك

كاتب مُشارك: امل الموسى
عدد الزيارات 111
هل الأناناس مفيد لبشرتك

الأناناس فاكهة استوائية مليئة بالفوائد الصحية.

إنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والمياه ولكنه منخفض السعرات الحرارية ، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية. نظرًا لمحتوى الفاكهة الغذائي ومضادات الأكسدة ، فقد حاول بعض الأشخاص أيضًا تناولها أو وضعها على

البشرة لتعزيز صحة بشرتهم .

سنستعرض لكم فوائد تناول الأناناس للبشرة ، بالإضافة إلى مزايا وعيوب تطبيق الأناناس مباشرة تابعوا معنا أعزائي القراء المقال الآتي:

هل الأناناس مفيد لصحة الجلد

  1. هل الأناناس مفيد لصحة الجلد

    يمتلك الأناناس على إنزيم قوي يدعى بروميلين ، وهو المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية للفاكهة.

    أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لادعاء أن الأناناس مفيد لبشرتك. أظهرت الدراسات أن البروميلين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

    لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 8 أشخاص مصابين بالنخالية الحزازية المزمنة (PLC) ، وهو مرض جلدي مزمن يتسبب في ظهور بقع صغيرة متقشرة ومرتفعة على الجلد ، أن تناول مكملات البروميلين يوميًا

    لمدة 3 أشهر عكس الحالة دون التسبب في أي آثار جانبية قد يساعد محتوى الأناناس من فيتامين سي أيضًا في تعزيز صحة الجلد. كوب واحد من الأناناس يحتوي على 88٪ من القيمة اليومية (DV) الفيتامين سي ، أحد مضادات الأكسدة القوية

    يحتوي فيتامين سي على العديد من الخصائص التي قد تفيد صحة بشرتك

    1- يحفز إنتاج الكولاجين

     يشجع على إنتاج الكولاجين ، وهو عبارة عن مصفوفة بروتينية تمنح البشرة هيكلها مع الحفاظ على مرونتها.

    2- له خصائص مضادة للأكسدة

    كمضاد للأكسدة ، يمكن لفيتامين ج أن يساعد في منع تلف خلايا الجلد الناجم عن الجذور الحرة. هذه مركبات غير مستقرة يمكن أن تكون ضارة عند وجودها بمستويات عالية.

    3- يساعد على التئام الجروح

    قد يساعد في تعزيز التئام الجروح من خلال دعم إنتاج خلايا الجلد الجديدة

    ومع ذلك ، قد تحتاج على الأرجح إلى تناول كمية كبيرة من الأناناس بمفرده لتلاحظ فرقًا في بشرتك. بدلاً من ذلك ، حاول تضمين الأناناس كمكون واحد فقط من مكونات نظام غذائي صحي ومتوازن.

     

فوائد دهن الأناناس موضعيًا

  1. فوائد دهن الأناناس موضعيا”

    يستخدم بعض الناس الأناناس موضعيًا عن طريق وضع الفاكهة الطازجة مباشرة على بشرتهم أو صنع أقنعة أو أمصال للوجه محلية الصنع.

    الأكثر شيوعًا ، يشتري الناس منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مستخلصات الأناناس أو البروميلين.

    تشير بعض الأدلة إلى أن البروميلين قد يكون مفيدًا عند وضعه على الجلد

    أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار إلى أن غسول الوجه من البروميلين يمكن أن يثبط بعض البكتيريا المسببة لحب الشباب.

    علاوة على ذلك ، أشارت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 11 شخصًا استخدموا كريم خلاصة الأناناس مرتين يوميًا إلى أنه يقلل بشكل كبير من تهيج الجلد والكلف (البقع الشمسية) وإنتاج الزيت على الجلد مقارنةًبالعلاج الوهمي

    ومع ذلك ، فإن هذا لا ينطبق على الأناناس الطازج ، حيث أن كريم خلاصة الأناناس المستخدم في الدراسة قد صُمم خصيصًا ليتم وضعه على الجلد وامتصاصه.

سلبيات وضع الأناناس الطازج على الجلد

  1. سلبيات وضع الأناناس الطازج على الجلد

    • البروميلين هو إنزيم قوي وسبب شائع إلى حد ما لتهيج الجلد ، مثل تورم اللسان قليلاً أو الاحمرار حول الفم بعد تناول الأناناس.

    استخدمت معظم الدراسات حول فعالية الأناناس أو البروميلين مستخلصات الأناناس المركزة – وليس الأناناس الطازج. توفر هذه المقتطفات جرعات أعلى بكثير من البروميلين على الجلد.

    من غير المحتمل أن يوفر وضع الأناناس الطازج على بشرتك أي فوائد جديرة بالملاحظة من المحتمل أن تكون جرعة البروميلين منخفضة جدًا بحيث لا توفر فوائد للبشرة ولكنها كافية للتسبب في تهيج الجلد . لن يتم امتصاص الأناناس الطازج بسهولة في الجلد.

    بدلاً من ذلك ، جرب استخدام منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مستخلصات الأناناس أو البروميلين.

    تتم صياغة هذه المنتجات ليتم امتصاصها في الجلد لتحقيق أقصى فائدة ، وستحتوي على جرعات أكثر تتم صياغة هذه المنتجات ليتم امتصاصها في الجلد لتحقيق أقصى فائدة ، وستحتوي على جرعات أكثر.

    أصبح تطبيق الأناناس مباشرة على الجلد شائعًا بشكل متزايد ، لكنه قد لا يكون فعالًا بسبب جرعة منخفضة من البروميلين وضعف امتصاص الجلد. بالإضافة إلى أنه قد يسبب تهيج الجلد.