عبارات عن قدوم شهر رمضان

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 102
عبارات عن قدوم شهر رمضان

منَّ الله عز وجل علينا بشهر الخير والبركة والرحمة شهر رمضان، فهو هدية ومنحة ربانية ممتلئة بالكنوز القيمة. هو الشهر الذي نزلت فيه أول أية من القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند تواجده بغار حراء. حيث هبط عليه جبريل عليه السلام قائلًا:

اقرأ باسم ربك الذي خلق.

صيام شهر رمضان هو ركن من أركان الإسلام الخمسة. فرضَ الله تعالى صوم شهر رمضان في السنة الهجرية الثانية وهو فرض على كل شخص مسلم، وعاقل، وبالغ.
قال الله عز وجل:

“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”.

يبدأ شهر رمضان برؤية الهلال، وينتهي أيضًا برؤية الهلال. هو شهر العتق من النار، وشهر الله فيه ليلة القدر التي تعتبر من أعظم الليالي وخيرٌ من ألف شهر.

عبارات عن قدوم شهر رمضان

    • كل عام وأنتم بخير بمناسبة قرب شهر رمضان، اللهم بلغنا هذا الشهر لا فاقدين ولا مفقودين.
    •  يا رب افرّح قلوبنا، وأصلح أمورنا، وأنر دروبنا، وارزقنا سعادة تزيل همومنا وأحزاننا.
    •  بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك أدعو الله أن يجعل أيامكم كلها سعادة وهناء.
    • اللهم بلغنا دعوات المصلين، وسماع صلاة التراويح، وختم القرآن الكريم.
    •  مبارك علينا وعليكم قدوم هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعلنا ممن يقومه، ويصومه إيمانًا.
    •  أبارك لكم بقدوم شهر الخير والبركة، أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات.

أدعية هذا الشهر الفضيل

  1. تُكثر بهذا الشهر العبادات والطاعات، والتسبيح، والدعاء، والذكر، تقربًا لله عز وجل و طمعًا بالحصول على العفو والمغفرة، ومن أهم هذه الأدعية:

     “اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلّمه منا وسلمنا فيه.”

    “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”

    “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا” .

    “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”

    “اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين”.

أحاديث شريفة عن شهر رمضان

  1. تُفتح بهذا الشهر الفضيل أبواب الجنة، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

    إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ.

    تُكفر بهذا الشهر جميع الذنوب، ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبين ذلك ومنها:

    الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِر.

    صيام شهر رمضان كصيام الدهر، ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

    ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ.

    يدخل الجنة كل شخص صام رمضان، ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ.

    يعد الصيام من أركان الإسلام قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

    بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ

    الصلاة والصيام يُدخلان الجنة، ورد حديث شريف عن الرسول صلّى الله عليه وسلم:

    أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ.

    وبهذا نكون قد ذكرنا أجمل العبارات عن قدوم شهر رمضان، إلى جانب ذكر الأدعية والأحاديث عن هذا الشهر الفضيل.