اوكسيكودون Oxycodone وطريقة استعماله الأعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 143
اوكسيكودون Oxycodone وطريقة استعماله الأعراض الجرعات السعر

أوكسيكودون مخدر ومسكن يُستخدم في حالة الألم، أيًّا كان نوع الألم أو درجته، فهو يستخدم في الآلام الشديدة والمتوسطة، فهو من الممكن أن يخفف آلامًا كآلام السرطان أو الآلام المترتبة على الجراحة وغيرها. وهو من الأدوية الأفيونية البديلة عن المورفين إذا كان المريض لا يتحمل المورفين، ولكنه قد يسبب الإدمان، ولذلك فهناك بعض التنبيهات الهامة بشأن تناوله كمسكن.

اوكسيكودون Oxycodone وطريقة استعماله

  1. يستعمل هذا الدواء للبالغين بجرعة من 5-15 ملليجرام للبالغين، كل 4-6 ساعات بعد استشارة الطبيب، وحسب حالة كل مريض.

الآثار الجانبية لدواء اوكسيكودون

  1. الآثار الأكثر شيوعًا لهذا الدواء: الرغبة الشديدة في النوم، الشعور بالراحة والهدوء، نقص القوة، صعوبة حركة الأمعاء.

    وهناك أعراض أخرى أقل شيوعًا: كالتجشؤ وفقدان الوزن، حمى، ضيق في الصدر، صعوبة تنفس، قشعريرة برد، تعرق بارد، دوخة أو إغماء عند القيام فجأة من النوم أو الجلوس، وغيرها من الأعراض التي لا تحدث كثيرًا.

    ولكن هناك أعراض تحدث إذا تناولت جرعة زائدة كفقدان الوعي، وانعدام كتلة العضلات أو حركتها فينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب فورًا عند حدوث أي مشكلة أو في حالة تناولت جوعة زائدة.

موانع استخدام أوكسيكودون

  1. لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من مشكلة تنفسية أو رئوية كالربو أو إذا كنت تعاني من انسداد في الأمعاء أو المعدة، كما لا يستخدم في الحمل.
    لا تستخدمه إذا كان لك وقت مضى رد فعل لحساسية أي دواء مخدر مثل المورفين والميثادون، أو إلى الأدوية المخدرة للسعال التي تحتوي على الكوديين أو ديهيدروكودين.

    ولا تستعمله إن كانت لديك مشكلات في التبول أو صرع أو انخفاض ضغط الدم.

تنبيهات هامة بشأن تناول دواء أوكسيكودون

  1. لا تتناول هذا الدواء مع مجموعة من الأشخاص لأنه من المحتمل أن يسبب الإدمان، هذا الدواء يتفاعل مع الكحول فانتبه لذلك.

    يعتاد الجسم على مكونات هذا الدواء، ولذلك فنسبة احتمالية إدمانه كبيرة نوعًا ما، ولذلك لزم التنبيه على أمور مهمة منها ألا تتناول هذا الدواء إلا إذا وصفه لك الطبيب.

    كما لا تتناول الدواء لتخفيف الألم الناتج عن العملية الجراحية مثلًا أو الفترات القصيرة؛ لأنه يسبب الإدمان فيمكنك استبداله بمسكن آخر، واستخدام أوكسيكودون في حالة الألم لفترة طويلة.

    وبالنسبة للآلام البسيطة فيفضل عدم استعماله، وإنما يستحب استعماله فقط في حالات الآلام الشديدة ويمكن أيضًا في حالة الآلام المتوسطة، بينما الآلام البسيطة فلا يفضل استخدامه.

    لا تقوم بتوقيف العلاج فجأة بل قم بوقفه بشكل تدريجي حتى لا يسبب مضاعفات و مشكلات صحية في الجسم.

    قد ذكرنا اوكسيكودون Oxycodone وطريقة استعماله وكتبنا الجرعة اللازمة ولكن انتبه، هذه الجرعة خاصة بالبالغين الذين لم يتناولوا جرعات مخدرة من قبل، ولكن من تناول أدوية مخدرة أخرى فإن الجرعة تختلف فعليك استشارة الطبيب.

    أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أدوية أخرى.

الأسماء التجارية لدواء أوكسيكودون

  1. من أسمائه التجارية روأوكسيكودون، وأيضًا أوكسيكونتين.

حفظ وتخزين دواء أوكسيكودون

  1. يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء المباشر، ولا يتم تجميده، ويُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تتناول الدواء بعد انتهاء صلاحيته ولا تحتفظ به.