دواء أورفيك ORVEC طريقة استعماله الاعراض الجرعات

كاتب مُشارك: محمود القرم
عدد الزيارات 57
دواء أورفيك ORVEC طريقة استعماله الاعراض الجرعات

يعد الجهاز التنفسي من أهم أقسام الجسم، وهو جزء من جهاز الدوران في جسم الإنسان، إذ يرفد الجسم بغاز O2 الذي تعيش عليه الخلايا، ومهم لعمليات الاستقلاب، وعديد من الوظائف التي تكون حياة الإنسان قائمة على أساسها، ويطرح غاز Co2 الذي له مخاطر عديدة يدركها صغيرنا وكبيرنا، وبمجرد التوقف عن التنفس بضعة دقائق حضيضة يتوقف الجسم بأكمله عن العمل، وهناك العديد من الأمراض التي تصيب جهاز التنفس مثل عدوى الجهاز التنفسي (التهاب البلعوم، التهاب الأذن الوسطى،التهاب اللوزتين، الجيوب الأنفية والجلد والمسالك البولية..) ، والتي بأجمعها تعيق التنفس وقد تتسبب بأمراض كثيرة حسب الإصابة. ومنها (آلام في الحنجرة وبحة في الصوت ،وفقدان التوازن…)، والتخلص من هذه الأعراض تم اكتشاف الكثير من الادوية التي يجب تناولها عند الإصابة بها، مثل الإيبوبروفين ،أسيتامينوفين لتقليل الحمى وآلام الجسم، مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين، إلخ…، ومن أهمها اتروبين،  ويعد الأفضل والأكثر فعالية في علاج عدوى الفم والوجه الشائعة التي تسببها المكورات إيجابية الغرام الهوائية واللاهوائية، والاسم العلمي له ميثيل بنسيللين.

 

 

 

 

 

الصيغة الكيميائية له

  1. C9H11N2O4S

    موانع استخدام دواء أورفيك:

    ★وجود فرط حساسية في جسم المريض تجاه البنسيلينات أو السيفاروسبولينات.

    التداخلات الدوائية:

    إذا كان هناك لدى المريض أي امراض أخرى مرافقة له في جسمه وياخذ من أجل العلاج منها أو الحد منها أدوية، عليه بإخبار الطبيب وذلك عن طريق قائمة مفصلة بها، حتى لا يتم حدوث تداخل دوائي مع أورفيك ويسبب أضرار كبيرة لجسم الانسان، وهناك أدوية كثيرة يتداخل معها اورفيك وهي:

    بروبنيسيد – الكلورامفينيكول أو التتراسكلين. – ميثوتروكسيت.

أشكال اورفك 500 اقراص

  1. يتواجد أشكال عدة للدواء في الصيدليات، ويتم انتقاء احدها بارشاد حصري من الطبيب عن طريق وصفة طبية، وذلك لتكون الجرعة مناسبة لحالة مرضه و جسمه، ويوجد علي شكل أقراص 250 ملغم (ملح بوتاسيوم) بالإضافة إلى مسحوق لمعلق فموي مغ/مل (ملح بوتاسيوم)

    ظروف التخزين:

    يحتاج ظروف وأماكن للتخزين يمتلكها جميعنا، بحيث تكون في عبوات مغلقة جدا، بعيدا عن الحرارة والرطوبة، وأيضا عن متناول ايدي وأنامل الاطفال الشقية.

    اسم الشركة المصنعة:

    وهي من صناعة إحدى شركات الوطن العربي، وتحديدا في عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، وتعرف بشركة الحكمة للصناعات الدوائية /باللغة الانجليزية  Al-Hikma Pharmaceuticals.

الأعراض الجانبية

  1. وهي كثيرة ومختلفة ومتعددة يجب الحذر منها والتعامل معها بجدية حتى لا تتفاقم وتزيد الطينة بلّاً، اي تزيد من مأساة المريض الذي هو بغنى عنها ويكفيه ما فيه، ونستعرض الآثار الجانبية التي قد تظهر على المرضى ،ولكن هناك آثار أخرى ظهرت علي بعض المرضى لكن لم يعلم بها الأطباء ،وهناك آثار ربما لم تظهر لحد الآن،     والمكتشف من هذه الآثار هي:

    ★غثيان: قليلا ما تحدث مع المرضى، لكن إن حدثت يكون لها خطر كبير وإذا تفاقمت الحالة يجب إخبار الطبيب بما حصل.

    ★قيء: حدوثها نادر، لكن ليس مستحيلا فقد تظهر على جسم المريض، وعندها أفضل حل إخبار الطبيب بحصول القيء بعد تناول الدواء.

    ★إسهال: وهو يطلق على نتاج الأمعاء( البراز) ذو الطابع المائي والرخو، ومتوسطي يحدث للإنسان مرة أو مرتين خلال السنة، ويستمر يومان او ثلاث،  وهو ليس بتلك الخطورة التي تودي بحياة الانسان، وحالات حدوثه عند تناول أوفرك قيليلة جدا، وعند الحالات الحادة يجب اعلام الطبيب بحدوثه.

    ★طفح جلدي: التهاب يصيب منطقة معينة من الجلد، ويسبب لها الاحمرار والرغبة في الحك، وتورم وآفات جلدية مميزة، وقد يحدث عند تناول أوفرك ، وهو اشارة خطيرة ويجب التوقف عن أخذه مباشرة والتوجه للمستشفى.

    ★صعوبة في التنفس: قد يزيد هذا الدواء من المرض الذي يستخدم لعلاجه!، ولكن نادرا ما يحدث لان الاطباء يقومون بدراسة حالة المريض بشكل مفصل لمنع حدوث هذه الحالات، وعند حدوثها يجب التوقف عن تناول الدواء والتوجه حالا للمستشفى.

الأسماء التجارية للدواء

  1. قد يوجد في الأسواق والصيدليات عديد من أسماء الأدوية له، ومنها:

    البنسلين  البنسلين ،ريتاربن، فورتيبين.

    ملاحظة: يحتوي هدا المقال على معلومات مهمة جدا بالنسبة للمريض، ولكن مهما كانت كبيرة لا يمكن ان تغني عن زيارة الطبيب ليتمكن من تشخيص الحالة بالشكل الصحيح، وإيجاد البدائل في حال وجود موانع له،بالإضافة إلى مراجعة حالة المريض والآثار الجانبية للدواء.