ما هو التعليم عن بعد وشروط نجاحه

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 183
ما هو التعليم عن بعد وشروط نجاحه

يتساءل الكثيرون عن ما هو التعليم عن بعد وشروط نجاحه بالضبط، وذلك بعدما تبنت معظم دول العالم سياسة التعليم عن بعد لمختلف المراحل التعليمية؛ حرصا منها على استكمال الطلاب لمراحلهم التعليمية بالرغم من انتشار وباء كورونا، والذي جعل سكان العالم مضطرين لاتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية أهمها التباعد الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر أن التعليم عن بعد ليس نظاما جديدا وليد الأزمة وإنما هو قديم بالنسبة للكثير من الدول وقد ساعدت الأزمة على اهتمام باقي الدول به واعتماده ليس أكثر.

 

ما هو التعليم عن بعد وشروط نجاحه

  1. إن المقصود بعملية التعليم عن بعد، هو أن يكون المدرس بمكان والطالب بمكان آخر بعيد عن معلمه، ومن خلال استخدام الإنترنت يستطيع الطرفين التواصل مع بعضهما البعض حتى يقوم المعلم بشرح الدروس والمعلومات للطالب، ومن ثم يتفاعل الطالب معه ويسأله عن الأجزاء التي لم يستطع فهمها وهكذا.

     

شروط نجاح التعليم عن بعد

  1. ضمن الحديث عن ما هو التعليم عن بعد وشروط نجاحه لابد من معرفة الأسباب التي تجعل من هذا المشروع عملا ناجحا ومفيدا للطلاب بالفعل وهي:

    1. لابد أن يتم تبنى سياسة التعليم عن بعد مع الأطفال حديثي العهد مع النظام التعليمي، وذلك حتى يكونوا أكثر استيعابا للفكرة الجديدة، وأكثر تقبلا لها.
    2. يجب أن تقوم وزارة التعليم بالتخطيط الجيد لمنظومة التعليم عن بعد، وذلك من خلال توفير منصة محددة لتواصل الطلاب مع أساتذتهم، فلا يجب أن تترك العملية لاجتهاد المعلمين والطلاب وحسب.
    3. يجب أن يتم تدريب المعلمين على استخدام الحواسيب الآلية، وكيفية استغلال إمكانياتها في توصيل المعلومات بطريقة سلسة للأفراد.

     

أنواع التعليم عن بعد

  1. بعد تعرفك على ما هو التعليم عن بعد وشروط نجاحه يجب أن تعلم أن له أنواع مختلفة كما يلي:

    1. التعليم عن بعد بطرف واحد: أي أن يقوم المعلم بتسجيل فيديو لنفسه وهو يشرح مسائل ومعلومات معينة، ومن ثم يقوم برفع هذا المحتوى على الإنترنت ليصل للطلاب دون تفاعل منهم.
    2. التعليم عن بعد التفاعلي: وهنا يقوم المدرس بفتح بث مباشر وهو يقوم بشرح الدروس المختلفة، بحيث يتابعه الطلاب ويسألون عما لم يستطيعوا فهمه أثناء الشرح في جو من التفاعلية.
    3. التعليم عن بعد بتفاعل لاحق: أي أن يرفع المعلم المحتوى الخاص بالدروس المختلفة عن الإنترنت، وبعدها يشاهده الطلاب ويبدؤون في كتابة تعليقات له عما لم يستوعبوه ليقوم هو بالرد عليهم.

     

أهمية التعليم عن بعد

  1. إن التعليم عن بعد عبارة عن منظومة إلكترونية لها أهميتها الكبيرة بالنسبة للطلاب بالمجتمعات المختلفة كما يلي:

    1. يساعد التعليم عن بعد الطلاب في مختلف دول العالم على الحصول على دورات تدريبية من جامعات أجنبية معتمدة دون الحاجة للسفر للدولة التي يتواجد بها الجامعة.
    2. يفتح التعليم عن بعد آفاق جديدة من المعرفة أمام الطلاب، كما ويساعدهم على التعرف على الثقافات المختلفة المتواجدة بالعالم الحديث.
    3. يستطيع الفرد من خلال التعليم عن بعد من تطوير مهاراته في مختلف المجالات الدراسية، وذلك من خلال جهاز الحاسوب بمنزله، دون الحاجة للخروج خاصة في ظل الظروف الحالية.

     

مشكلات تواجه التعليم عن بعد

  1. هناك العديد من العوائق التي تقف حائلا عن نجاح عملية التعليم عن بعد في كثير من المجتمعات ومنها:

    1. نقص الموارد المادية التي يحتاجها نظام التعليم عن بعد، وضعف شبكة الإنترنت.
    2. عدم فهم الكثيرين لطبيعة نظام التعليم عن بعد وكيفية الاستفادة منه.
    3. تعود الطلاب والمدرسين على نظام التعليم التقليدي وخوفهم من إتباع النظام الجديد لعدم إدراكهم مدى فاعليته.