من اسباب استخدام النماذج في التواصل

من اسباب استخدام النماذج التواصل حيث تعد النماذج أحد أساليب توصيل المعلومات والأفكار بشكل مبتكر ومميز واستخدامها يحقق كثير من الفوائد العلمية والعملية، فتابع معنا وتعرف على أهم الأسباب الدافعة إلى استخدام النماذج سواء في المواد النظرية أو العملية وتعرف على أقوى أسباب استخدامها وهو تحقيق التواصل الفعلي بين المعلم أو المتعلم.

نبذة مختصرة عن أنواع النماذج

مبدئيًا هناك حوالي ثلاثة أنواع يمكن صناعتها من النماذج وجميعها أنواع مفيدة للغاية في تحقيق التواصل والتعبير عن الواقع وتبسيط المعلومات بشكل لا يصدق هذه الأنواع هي النماذج من النوع المادي وتلك التي يتم صناعتها من خامات تجعلها سهلة اللمس والرؤية ومن أمثلتها نماذج الكرة الأرضية ونماذج الجزر ونماذج لبعض الخرائط أو النماذج العلمية مثل تركيب الخلية أو دورة حياة كائن حي وغير ذلك.

كذلك هناك النماذج الحاسوبية وهي نوع من النماذج يتم تصميمه وعرضه عبر الحاسب أو شاشة العرض في معمل الوسائط وأخيرًا النماذج من النوع الفكري، ومن واقع الحياة العملية يلاحظ أن المعلم قد يعتمد على نوع واحد فقط من النماذج وقد يجد نفسه في حاجة إلى استخدام أكثر من نوع حسب الحاجة وطبيعة المادة الدراسية ومدى صعوبتها ومدى الحاجة إلى تحقيق تواصل بشكل قوي وناجح.

من أسباب استخدام النماذج التواصل

إن أبرز الأسباب الدافعة نحو استخدام النماذج هو التواصل إذ أن النموذج لديه قدرة فائقة على تحقيق التواصل العلمي بكل سهولة وذلك من أجل توصيل نظرية علمية أو فكرة ما أو غير ذلك، فإنه بطبيعة الحال الأفكار عندما تكون بهيئة نموذج يحكي عنها بشكل ملموس أو مرئي أفضل بكثير عن التعبير عنها بطريقة سردية ونظرية بحتة، فكما نعلم النموذج يسهل تصور ورسم الافكار بشكل دقيق والتعبير عنها بكل تفاصيلها ودقائقها.

أسباب أخرى دافعة نحو استخدام النموذج

كما أن هناك أسباب أخرى قوية تجعل من استخدام النموذج ضرورة لا غنى عنها في المواد العلمية والتاريخية وغيرها وتلك الأسباب هي:

  • الحفاظ على الوقت وعدم ضياعه وتوفير الجهد المبذول في توصيل المعلومات بطرق أخرى إذ أن النماذج هي أسلم طريقة من أجل شرح المعلومات بوقت قياسي وبدون بذل كثير من الجهد، فعلى سبيل المثال شرح القواعد الخاصة بالاسعافات الأولية عندما يكون بشكل عملي على دمية تمثل جسم الإنسان يكون أسهل وأفضل في توصيل المعلومات.
  • كذلك تفيد النماذج كثيرًا عندما يكون هناك حاجة ماسة إلى اختبار الفرضيات أو ما يوجد بالفعل من توقعات علمية، إذ أن التطبيق على نماذج والتوصل إلى تلك الفرضيات أو التوقعات بشكل عملي يجعل استيعابها والثقة بوجودها أفضل بكثير عن الشكل النظري في الفهم والدراسة.
  • أحيانًا يكون استخدام النموذج بهدف حفظ أمن الأفراد وحماية أرواحهم وذلك عندما يكون النموذج مثلًا بهدف شرح الآثار السيئة للحوداث على الأفراد إذ يتم تنفيذ ذلك على دمى وليس بشكل واقعي.

وفي النهاية يمكننا القول أن استخدام النماذج لا غنى عنه لتحقيق هدف التعلم النشط الذي لا يعتمد على الحفظ والتلقين وإنما هو تعليم قائم على التنفيذ والمحاكاة والتجربة والفهم عن طريقة التواصل وتنشيط التفكير والذاكرة.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد