الموانئ النفطية بالمملكة العربية السعودية

عدد الزيارات 93
الموانئ النفطية بالمملكة العربية السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية غالبية شبه الجزيرة العربية. تقع في غرب آسيا، وتحد الدولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت والأردن والعراق والبحر الأحمر.

تعد المملكة العربية السعودية شريكًا تجاريًا رئيسيًا مع دول في المنطقة وكذلك على المستوى الدولي وهذا هو السبب في أن هذه الموانئ العشرة الرئيسية مهمة لاقتصاد البلاد.

وفي المقال التالي سنعرض أهم الموانئ في المملكة العربية السعودية.

 

1. ميناء جدة الإسلامي

  1. يقع هذا الميناء في منتصف طرق الشحن الدولية التي تربط الشرق بالغرب، وهو ميناء أمر بالغ الأهمية لتغذية جدة كعاصمة تجارية للمملكة العربية السعودية.

    جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية وميناء جدة الإسلامي ليس فقط ثاني أكبر ميناء بين الدول العربية ولكنه أيضًا أحد أكثر الموانئ ازدحامًا في المنطقة.

     

    نظرًا لأن المملكة العربية السعودية هي المصدر الأول للنفط في العالم، فإن هذا الميناء مفيد في التعامل مع تخزين النفط وكذلك تصدير سلعة التصدير الرئيسية في البلاد.

    كما أنها تتعامل مع أكثر من 65٪ من السلع المستوردة للبلاد أيضًا. إنه الميناء الرئيسي للبلاد في البحر الأحمر.

    يحتوي الميناء على أكثر من 1700 من معدات مناولة البضائع الحديثة.

    أيضاً يتميز ميناء جدة الإسلامي بمخازن ضخمة للتعامل مع احتجاز البضائع عند الاقتضاء. وبناء السفن وساحات الإصلاح و 62 رصيفًا كلها مجهزة بأحدث التقنيات.

    يمكن للأرصفة أن تتعامل مع كل شيء من بضائع الماشية إلى بضائع الركاب والحبوب السائبة والحاويات وكذلك البضائع العامة.

    تبلغ الطاقة الإجمالية للميناء 130 مليون طن عبر المحطات الخمس.

    من المتوقع أن يتم استخدام هذا المنفذ في المحطات مع مرور الوقت.

2. ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

  1. معروف محليًا باسم ميناء الدمام، وهو أكبر ميناء في الخليج العربي.

    كما أنه يدعي ثاني أكثر الموانئ ازدحامًا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط معًا.

    ويأتي في المرتبة الثانية بعد ميناء جدة الإسلامي من حيث التشغيل والقدرة.

    هذا هو الميناء الرئيسي للبلاد في الخليج العربي ويتعامل مع حصة كبيرة من خدمات التصدير لصناعة النفط.

    يتميز الميناء بمحطة شحن مبردة ومحطتي شحن عامتين ومحطتي حاويات مشتركة ومحطة حبوب سائبة بالإضافة إلى محطتي حاويات الأولى والثانية.

    يمكن اعتبار الميناء أيضا موطن لمركز تدريب متخصص في العلوم والتكنولوجيا البحرية. وبرج مراقبة بحرية وساحة لإصلاح السفن ومنطقة لإعادة التصدير ومستودعات وساحات للشحن العابر.

    يوجد داخل الميناء مجمع سكني للموظفين وسوق تجاري ومسجد.

    لذلك فإنه اقتصاد مكتفٍ ذاتيًا بالكامل داخل الميناء.

3. ميناء الملك فهد الصناعي

  1. ميناء الملك فهد الصناعي هو الميناء الرئيسي لمناولة النفط الخام في المملكة العربية السعودية.

    كما أنه ينقل المنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات على طول البحر الأحمر. إضافةً إلى أنَّ موقعه متميز نظرًا لوقوعها بين طرق التجارة الأوروبية وقناة السويس الأمريكية بالإضافة إلى باب المندب في الشرق الأقصى.

    يهدف هذا الميناء إلى التعامل مع المنتجات الصناعية من تصدير النفط ومنتجاته إلى استيراد المعدات والآلات اللازمة للصناعات التي تسهل هذا الاقتصاد. لديها القدرة على التعامل مع 130 مليون طن سنويا.

    مع 34 رصيفًا، يعتني الميناء بالبضائع العامة مثل الحاويات والبضائع السائبة بما في ذلك الكبريت والنفط الخام. نظرًا لأن الميناء يستقبل ناقلات النفط الخام الضخمة فقد خصص معظم مراسيه لهذا المنتجات.

     

4. ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل

  1. تم تطوير هذا الميناء من عائدات البلاد من صادرات النفط والغاز.

    وتم إنشاء ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل في المقام الأول لخدمة مدينة الجبيل الصناعية ممَّا يعني أنه ميناء الاستيراد الرئيسي للمواد الخام التي تذهب إلى مدينة الجبيل الصناعية.

    في نفس الوقت من المفترض أيضًا أن تساعد في التعامل مع الصادرات القادمة من المدينة الصناعية إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

    تتعامل مع ثلاثة أنواع مختلفة من البترول المكرر والأسمدة الكيماوية وشحن خام الحديد ومنتجات الغاز البترولي مثل البوتان والبروبيلين والإيثيلين وكلوريد الفينول.

    يمكن القول أنَّ هذا الميناء مهم في التجارة السلسة للمنتجات في مدينة الجبيل الصناعية.

5. ميناء الجبيل التجاري

  1. يتعامل هذا الميناء مع البضائع التجارية في الجبيل بما في ذلك البضائع العامة والحاويات والسائبة. وبسعة مليون حاوية مكافئة سنويًا يوفر هذا الميناء بوابة بديلة لأسواق المملكة العربية السعودية الإقليمية والدولية.

    ينصب تركيزه على تلبية الاحتياجات التجارية القادمة من مدينة الجبيل الصناعية لأنها تقدم أيضًا طرقًا إلى الرياض.

    كما أنها تقع على بعد 80 كم شمال الدمام وهي مدينة تجارية رئيسية أخرى في البلاد.

    تم تجهيز محطة البضائع العامة والبضائع السائبة بمعدات رائعة للغاية مثل العديد من معدات تفريغ الحبوب مع القدرة على تفريغ 50 إلى 400 طن في الساعة اعتمادًا على المعدات التي يستخدمها المرء. كما تم تجهيز محطة الحاويات بميناء الجبيل التجاري بشكل جيد للغاية مع قدرة رصيف بالميناء تصل إلى 36 مليون طن.

    يتميز الميناء بالكفاءة لأنهم قاموا بتبسيط عملياتهم إلى ثلاث محطات رئيسية: محطة الحاويات مع 4 أرصفة والمحطة العامة مع 8 أرصفة ومحطة السائبة مع 4 أرصفة.

    وبهذا نكون عرضنا، أهم الموانئ الموجودة في المملكة العربية السعودية.