طريقة الحصول على شهادة ساعة برمجة

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 93
طريقة الحصول على شهادة ساعة برمجة

تعدّ المملكة العربيّة السّعودية من الدّول الرّائدة تكنولوجيًّا على الصّعيدين العربي والعالمي، وقد واكبت المملكة هذا التّقدم بعدّة منجزات في الداخل. وإحدى أهمّ هذه المنجزات، المسابقة الّتي أطلقتها وزارة التّربية والتّعليم السّعودية في مدارسها، وتسمّى هذهِ المسابقة (مدرستي تبرمج).

حيث يقوم الطّلاب والمشاركين فيها بعدّة نشاطات برمجية. كما يعمل المشارك على إنجاز عدّة مهمّات مطلوبة منه بشّكلٍ صحيح. من خلال بضع خطوات تتلخّص في حسنِ استخدام البرمجيات على الكمبيوتر، وتعلّم استخدام لغة بايثون، والّتي تعتبر أهمّ لغات البرمجة المنتشرة بشكلٍ عالميّ واسع.

ويجب التّنويه أنّه لا يمكن الحصول على شهادة ساعة البرمجة إلّا بتخطّي المهمّات التي تدخلك في عالم التّكنولوجيا والتّطوير.

وفي المقال هذا سنتحدّث عن طريقة الحصول على شهادة ساعة برمجة، والكثير من المعلومات حول ذلك.

ما المقصود بشهادة ساعة البرمجة

إنّ هذه المسابقة التي أطلقتها وزارة التّربية في المملكة السّعودية، كانت قد أصدرتها بالتّنسيق مع شركة مايكروسوفت الرّائدة في مجال البرمجيّات. وهذا ما يكسب المسابقة كثيرًا من الاحترافيّة. لاسيّما أنّها بالتعاون مع شركة عالميّة مرموقة. و هي موجّهة للكادر التّدريسي والطّلابي في المملكة على حدّ سواء.

إنّ ساعة البرمجة هي المرحلة الأولى من هذه المسابقة. و هي أهمّ الشّروط التي يجب على المشارك استيفائها. فما إن يحصل على شهادة ساعة البرمجة، يصبح مهيّئًا للدّخول في آفاق المرحلة الثّانية والأخيرة من المنافسة البرمجية.

خطوات الحصول على شهادة ساعة البرمجة

  1. يوجد بضع خطوات للحصول على شهادة ساعة البرمجة، و عددها ستّة، تعتمد بشكلٍ أخصّ على الاستخدام الصّحيح للبرامج الحاسوبية، ولاسيّما لعبة ماين كرافت الشّهيرة (النّسخة التّعليمية منها)، وهي من الألعاب التي انتشرت كثيرًا على المستوى العالميّ. وقبل الاشتراك في المسابقة على المشترك أن يختار أحدث إصدار من ساعة البرمجة، وهو حاليًّا إصدار عام 2021، وحين إتمام مهامّ وجولات اللعبة بنجاح، يظهر الكيبورد للمشترك، و عليه أن ينفّذ ما يلي:

    •  الضغط على زر ESC الموجود بكيبورد الشاشة.
    • ينتقل الحاسب إلى مجموعة من الخيارات مصفوفة على شكل قائمة، و هذه الخيارات هي: (كيفية اللعب، الإعدادات، إنهاء)
    •  على المشترك أن يتّجه للنّقر على الخيار الثّالث، سيظهر له أيقونة كُتِبَ عليها (get certification) يجب أن يضغط عليها أيضًا.
    •  بعدَ ذلك ينتقل الحاسب إلى نافذة أخرى تفيد في نيل شهادة الإكمال (certification completion).
    •  يُسجّل المُستخدم اسمًا له عبر النّقر على زر تسجيل، بعدها سيظهر اسمه على الشّهادة الالكترونية الظّاهرة على الشّاشة.
    • بقي عليه الآن فقط أن يحفظ الصّورة على الحاسوب، و يتمّ هذا بتكبيرها قليلًا والضّغط على زرّ الفأرة الأَيمن، ثمَّ اختيار أيقونة (حفظ الصورة باسم).
    •  وبالنّهاية يقوم المُستخدم بإطلاق الاسم الذي يريده على شهادته، ويقوم بحفظها في المكان الذي يريده أيضًا.

لماذا أطلقت الجهات المسؤولة مبادرة ساعة البرمجة؟

    •  لم تقم الوزارة التّعليمية السّعودية بهذه المبادرة عبثًا، بل كانت لدعم المواهب البرمجيّة والأدمغة الصّاعدة في المملكة، أو لتدريب المشاركين الذين تتملّكهم الرّغبة في اجتياح عالم البرمجة الضّخم والمسلّي جدًّا.
    •  تدريب الطّلاب للاعتماد على التّقنيات الحديثة، وإدخالهم آفاق البرمجة والابتكار، تمهيدًا لخلق جيل قادر على المشاركة في المسابقات العالميّة للمجال المعلوماتي والتّكنولوجي، وكذلك غرس روح الابتكار في نفوسهم

ساعة البرمجة وآليّة اللعب فيها

  1. يتساءل غالبيّة المشتركين عن الطّريقة الصّحيحة للاستمتاع بساعة البرمجة، بشكلٍ عام طريقة لعبها ليست صعبة طالما نمتلك التّركيز والتّفكير لإنجاز المهمّة المطلوبة في اللّعبة بدون أيّة أخطاء قد تقع.

    وتتلخص طريقة لعبها بأنَّ المشترك عندما يدخل إلى لعبة ماين كرافت، سيجد أنّ هناك قريتان تقتتلان اقتتالًا شديدًا منذ زمنٍ بعيد، و على اللّاعب أن يجعل من القريتين قرية كبيرة واحدة ومنيعة.

    إنّ هذه المهمّة تسمّى (بينَ قريتين) وَهي المحور الأساسي لساعة البرمجة.
    كما أنّها لا تُكسب اللاعب خبرة برمجية فحسب، بل لها أبعاد أخلاقية، إذ تعلّم الكثير من القيم كحبّ الوطن، و التّصالح مع الآخر وتقبّله، والرّغبة في نشر السّلام في العالم.

طريقة تفعيل مبادرة ساعة البرمجة

    •  تنزيل لعبة ماين كرافت التعليمية من إحدى الروابط الموجودة على الإنترنت.
    •  تسجيل الدخول عبر إنشاء حساب على موقع (مدرستي) التابع لوزارة التّعليم.
    •  بعد ذلك يلزم الاطلاع على المهمّة المطلوبة من اللاعب، وفهمها بدقة، كما يجب عليه تحليل الخريطة التي ستحصل فيها المهمّة.
    •  لا بدّ أن يبدأ المستخدم بأداء المهمّات بالتّرتيب وبالتّسلسل كما يوجد في اللّعبة، و أن ينتقل من مهمة إلى أخرى، كما هو موضّح في اللّعبة، بهدف الوصول إلى الغاية النهائية.
    •  يوجد زر على الشاشة يدعى زر المساعدة، يمكن أن يستخدمه اللاعب عند مواجهة أيّة مشكلة في استخدام اللّعبة.
    • حين يقوم المستخدم في أداء جميع المهمات بنجاح، يكون قد وصلَ للخطوة الأخيرة في الحصول على الشّهادة المنتظرة.
    •  وبهذا يكون قد أتمَّ ساعة البرمجة.

    وسنختم مقالنا بالقول أنَّ المملكة العربية السعودية كانت ومازالت من الدّول التي تدعم التميز والإبداع والتّطوير، كما أنّها حرصَتْ على إنشاء جيل من الشباب يلمّ بكلّ الأساليب الممكنة للازدهار.