عدد الكليات والجامعات الأهلية والخاصة في السعودية

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 128
عدد الكليات والجامعات الأهلية والخاصة في السعودية

كليات وجامعات رائدة تنمو نمواً مطرداً وسريعاً للغاية. وجهة علمية وعملية للكثير من الطلاب حول العالم. إنها الجامعات في السعودية. إذا كنت من سكان السعودية أو من العرب التقنية أو غير المقيمين في المملكة وتبحث عن فرصة دراسية في إحدى جامعاتها المعروفة ستتعرف معنا من خلال هذا المقال على أهم الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في السعودية.

دليلك لاختيار وجهتك بين الجامعات والكليات في السعودية

إذا حصلت في نهاية دراستك الثانوية على مجموع جيد يلبي رغبتك في دراسة إحدى التخصصات في الجامعات الحكومية، فلا تتردد في التوجه مباشرة لهذا المجال في إحدى الكليات الحكومية في السعودية. أما إذا لم تستطع تحقيق رغبتك فلا تقلق كثيراً، فهناك الكثير من الجامعات الخاصة والأهلية في المملكة بانتظارك.

ثلاثون جامعة حكومية واثنتي عشر جامعة أهلية وخاصة بتخصصات شتى تتنوع بين العلوم الإنسانية، الإسلامية، الاجتماعية، الصحية والعلوم التطبيقية.

التعليم الأهلي والخاص في السعودية

يعد التعليم الأهلي تعليماً غير ربحي. ينشأ بجهود مبادرات من قبل أفراد، جمعيات أو شركات. ترتبط الجامعات الأهلية بالتعليم العالمي، وفيها برامج علمية مميزة تخدم سوق العمل. وهي تستثمر أرباحها في تطوير العملية التعليمية فيها. وذلك بصورة معاكسة لأهداف التعليم الخاص. أينما كان مكان إقامتك، لا تتوانى الكليات الأهلية عن استقبالك للدراسة فيها.

يبلغ عدد الجامعات والكليات في التعليم الخاص والأهلي خمساً وثلاثين جامعة وكلية أهلية وخاصة في السعودية.

سندرج لك الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها في العام الحالي في السعودية. وعددها اثنتان وعشرون. وهي الجامعات الأهلية التالية: جامعة رياض العلم، جامعة المستقبل، جامعة سليمان الراجحي الأهلية، جامعة دار الحكمة، جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز، جامعة دار العلوم، الجامعة العربية المفتوحة، جامعة الأمير سلطان، جامعة عفت الأهلية، جامعة الفيصل، جامعة الأمير فهد بن سلطان، جامعة الأمير محمد بن فهد، جامعة اليمامة وجامعة الأعمال والتكنولوجيا.

أما الكليات الأهلية فهي: كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، كلية ابن سينا للعلوم الطبية، كلية الفارابي، كلية البترجي للعلوم الطبية والتقنية، كلية المعرفة، كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، كلية جدة العالمية وكلية الريان الأهلية.

تصنيف التايمز العالمي للكليات والجامعات السعودية

  1. هل أنت طالب وعلى وشك البدء بدراستك الجامعية؟ يسرنا تواجدك بيننا. لا بد أنك في حيرة لاختيار أفضل الأماكن الدراسية في السعودية. ولكن لا تقلق لأننا ستخبرك سراً هاماً سيكون لك المعين والمرشد دائماً عند البحث عن الجامعات أو الكليات الأفضل لك. إنه يتعلق بالتصنيفات العالمية لأفضل الكليات والجامعات حول العالم وفق أحدث الأسس والمعايير العالمية الموضوعة.

    هل تعلم أن تصنيف التايمز البريطاني أشهر التصنيفات العالمية للجامعات حول العالم وأكثرها دقة وموضوعية. إنه تصنيف تأسس في عام 2004، ويصدر عن مجلة التايمز البريطانية المرموقة في نهاية كل عام.

    الجامعات العشرة الأولى في السعودية

    والآن لابد أنك بانتظار التصنيف الأحدث للجامعات في المملكة العربية السعودية وفقاً لتصنيفات التايمز العالمية. إنها عشرة جامعات سعودية فقط قد حققت أهم شروط الدخول إلى سباق التايمز العالمي. إنه شرط الأهلية الأهم. هل علمت أيها الطالب ما هو هذا الشرط؟ إنه الطابع البحثي. هذا بالإضافة للمعايير الهامة كالتدريس ونقل المعارف والتوقعات الدولية.

    وفيما يلي نتائج ترتيب الجامعات السعودية في السباق الأحدث للتايمز البريطانية:

    الجامعة الأولى في المملكة هي جامعة الملك عبد العزيز، وقد حققت الترتيب العالمي 201- 250 وبتنافس قوي مع الجامعة الثانية في المملكة وهي جامعة الفيصل التي حققت الترتيب 251- 300. أما جامعة الملك سعود الجامعة ذات الترتيب الثالث في المملكة فقد حققت الترتيب 401 – 500 عالمياً. أما التنافس الأقوى فكان على المرتبتين الرابعة والخامسة بين الجامعة الرابعة في الترتيب وهي جامعة الملك فهد للمعادن والبترول وجامعة الملك خالد اللتين حققتا نفس الترتيب وهو 501 – 600. وكذلك الأمر بالنسبة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية اللتين حققتا المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي بترتيب مشابه وهو 801 – 1000. وأخيراً تأتي كل من جامعة الملك فيصل وجامعة القصيم وجامعة أم القرى في الترتيب الثامن والتاسع والعاشر عالمياً على التوالي.

     

كليات وجامعات المستقبل في السعودية

  1. هل تعلم ما السر الذي يكمن وراء اكتشاف مسارك الجامعي؟ نحن سنخبرك به الآن. إنه سوق العمل في المستقبل. من أهم النصائح التي علينا تقديمها لك هي ضرورة امتلاكك البوصلة لاختيار الاختصاص الدراسي الذي يلبي متطلبات سوق العمل المستقبلي. وعلينا إخبارك أيضاً بخبر هام وهو يتمحور حول اختفاء حوالي خمسة ملايين مهنة في المستقبل القريب لتظهر مهن أخرى وتحل محلها.

    ولتعلم الآن أن السعودية قد رسمت برؤيتها لعام 2030 مسار التخصصات الجامعية التي تواكب متطلبات السوق لديها. حيث اختارت البنية التحتية الرقمية كأساس هام لبناء صناعات المستقبل المتطورة والمختلفة.

    وفقاً لرؤية عام 2030 في السعودية. فقد أولت الحكومة الأهمية الأكبر لبرمجيات الحاسب وأمن المعلومات، الهندسة الصناعية وهندسة النظم، الطاقات المتجددة، الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية، هندسة التعدين وفيزياء الأرض وغيرها الكثير من الاختصاصات التي تميزها المملكة اليوم عن باقي التخصصات.

    وفي النهاية نتمنى أن نكون قد حققنا غايتنا في تقديم أهم النصائح والإرشادات لاختيار اختصاصك الجامعي والمهني الأفضل. وليكن التوفيق حليفك الدائم.