طريقة جديدة لعمل سمك المحرات

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 325
طريقة جديدة لعمل سمك المحرات

طريقة جديدة لعمل سمك المحرات حيث أن هذا النوع من السمك شائع الطهي في بعض المناطق العربية وهو في العادة يقدم مقليًا إلا أن كثيرًا من عشاقه يبحثون عن طرق جديدة من أجل طهيه وذلك للتغيير من نمط الطهي المعتاد وتجربته في طعم ولذة جديدة، تابع معنا وتعرف على كل ما يخص هذه السمكة الغريبة وتعرف على طرق طهيها التقليدية والجديدة.

 

 

نبذة عن سمك المحرات وأنواعه

  1.  

    إن سمك المحرات من الأسماك ذات الأصناف الكثيرة حيث يوجد منه أنواع ذات حجم كبير وأخرى صغيرة الحجم وهناك المحرات الأسود والمحرات الرمادي وغير ذلك من الألوان والمحرات سمكة خطيرة في حال عدم التمكن من التعامل معها بأخذ الحيطة اللازمة، إذ أن أشواك هذه السمكة تنشر السم في حال الخطر ويجب إزالة هذه الأشواك عند الرغبة في تناول هذا النوع من السمك.

تجهيز سمك المحرات للطهي

  1. قبل الشروع في طهي سمك المحرات لابد من تجهيزه أولًا ويكون تجهيز ذلك السمك عبر تسخين مقدار مناسب من الماء في إناء ومن ثم إسقاط السمك داخل الماء وتركه يغلي مدة قصيرة للغاية تساوي ثلاثة دقائق مثلًا وفائدة ذلك تسهيل عملية إزالة الجلد والأشواك من هذا السمك.

    ثم يتم نقل السمك في إناء نظيف ومن ثم نزع الجلد برفق شديد ثم إزالة أي أشواك موجودة أعلى السمكة ومن ثم يتم نقع السمك بالكامل في ماء وخل وليمون وحفظه في الثلاجة لحين الحاجة إلى طهيه، عند إخراج السمك يتم تقطيعه إلى شرائح بعد إزالة العظم وتكون تلك الشرائح ذات سمك حسب الرغبة ونوعية الطهي.

طريقة إعداد المحرات مقلي

  1. من الشائع أن يتم إعداد سمك المحرات مقلي حيث يقطع السمك إلى شرائح متساوية ويتم تتبيله كأي سمك آخر يجهز من أجل القلي ويكون التتبيل بالفلفل والملح وبعض قطرات الليمون ويمكن إضافة الكمون حسب الرغبة ثم يتم تغطية السمك بالدقيق ومن ثم وضعه في زيت مغلي على النار وتقليبه حتى يصل إلى درجة النضج المطلوبة.

طريقة إعداد المحرات طاجن

  1. أما عن الجديد فإنه يمكن إعداد ألذ طاجن من شرائح سمك المحرات، حيث يمكن استخدام شرائح المحرات المتبلة كعنصر أساسي في الطاجن حيث تتبل تلك الشرائح بالثوم المفروم والفلفل الأخضر والليمون والبهارات المتنوعة التي مثل الملح والفلفل والكمون.

    بعد تتبيل السمك وتركه مدة مناسبة حتى يتشرب طعم التتبيلة، في صينية أو طاجن يتم وضع قليل من الزيت يسخن ثم تضاف شرائح البصل وتقلب حتى تكتسب اللون الأصفر الذهبي ثم يتم إضافة مقدار مناسب من عصير الطماطم الطازجة وعند بدء الطماطم في الغليان يتم إضافة البهارات المختلفة.

    وبعد غليان الطماطم بفترة يتم إضافة شرائح من الفلفل الأخضر المجهزة سابقًا وبعض المقدونس الأخضر المقطع ثم يتم إضافة شرائح سمك المحرات المتبلة ومن ثم يترك الطاجن على النار الهادئة مدة تقارب الربع ساعة ثم يتم إدخال الطاجن إلى الفرن والانتظار حتى ينضج السمك ويأخذ لون جميل وشهي ثم يتم إخراج الطاجن وتجهيز باقي الأطباق الجانبية التي يتم تقديمها بجانب طاجن المحرات.