المنصة الوطنية للعمل التطوعي ماهي وكيفية التسجيل

كاتب مُشارك: يوسف سلمون
عدد الزيارات 173
المنصة الوطنية للعمل التطوعي ماهي وكيفية التسجيل

يُساهم العمل التطوعي بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الناس؛ حيث يُعدّ وسيلةً للتعرّف على أشخاص جدد يشتركون معاً في نفس الاهتمامات، ممّا يُتيح لهم ممارسة مهاراتهم الاجتماعية وتطويرها، كما يُساعد العمل التطوعي الأشخاص ليبقوا على تواصل دائم مع الآخرين ممّا يُساهم في وقايتهم من التوتر والاكتئاب، وكانت المملكة العربية السعودية من المشجعين والسباقين على العمل التطوعي، حيث قامت بإنشاء منصة العمل التطوعي ووضعت استراتيجية للوصل إلى مليون متطوع في حلول عام 2030حيث دشنها أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تهدف إلى تنظيم المتطوعين وجمعهم مع الجهات التي توفر أنشطة تطوعية بمدنهم ومناطقهم.

الغاية من إنشائها

  1. في مختلف بلدان العالم يحظى قطاع التطوع باحترام كبير وذلك لتقدير العمل دون أجر أو مقابل لغاية إنسانية، فقامت المملكة في أبريل 2020 بتدشينها وذلك لمساعدة المتطوعين بتنظيم أمورهم ولمساعدة المنظمات غير الربحية الخيرية والإنسانية بمساعدة أكبر شريحة ممكنة.
    وتشمل القطاع الديني والتعليمي والثقافي والصحي والترفيهي والاجتماعي والرياضي والإداري ويمكن للمتطوع أن يختار ما يناسبه، وقامت المملكة بإنشاء العديد من البرامج المختلفة، مثل: برنامج التحول الوطني، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، برنامج جودة الحياة، وهو ما يعكس مدى اهتمام وحرص المملكة على زيادة عدد المتطوعين وتأهيلهم.

نبذة عن التطوع

  1. أشار مشاعل ال مبارك مدير الإدارة العامة للتطوع بوزارة الموارد البشرية والتنمية إلى أهداف العمل التطوعي بقوله: (الفرص كثيرة ومتعددة، لكن من خلال ما رصدناه في المنصة، هناك (5) فرص تطوع يكثر الطلب عليها، وهي: المساهمة في تخفيف تداعيات الجائحة، تنظيف الشواطئ والمتنزهات، التدريب والتعليم عن بعد، الإعلام والتسويق والتصميم، العناية والاهتمام بالأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن)، جميع الفرص الذي يمكنك التطوع بها:
    تربوي، رياضي، فني، تقني، عام، تعليمي، تأهيلي، تدريبي، خدمي، تنظيمي، إداري، مالي، إعلامي، قانوني، بيئي، تسويقي، السياحة، الإغاثة، الأمن والسلامة، هندسة، أخرى، خدمة ضيوف الرحمن، الإسكاني، عام.

أهم خصائص المنصة

  1. تقوم المنصة بالربط بمركز المعلومات الوطني، ويمكنك الحصول على إشعارات عن كل فرصة تطوعية وذلك حسب اهتمامك ،ويمكنك أيضا رصد عدد الساعات وتفاصيل العمليات التطوعية التي قمت بها، تمكن المنصة من توفير فرص تطوعية لها آثر اجتماعي واقتصادي وثقافي ،قريباً سيمكنك استعراض الفرص التطوعية والانضمام لها من خلال التطبيق الإلكتروني للمنصة والذي سيكون متاحاً على أجهزة الآيفون والأندرويد لتسهيل عملية التواصل مع جميع المتطوعين وتلبيه رغباتهم بأكثر سلاسة ممكنة ،وتهدف المنصة للوصول الى مليون متطوع وخمسون ألف ساعة تطوعية.

التسجيل في المنصة

  1. أولاً: ادخل على محرك جوجل وأكتب منصة العمل التطوعي
    ثم ادخل أول رابط على غوغل يظهر لك، ويمكنك التسجيل مباشرة، حتى لو لم تكون مشارك في المنصة من قبل، وتكون ساعات تطوعية محسوبة ومربوطة مع تطبيق أبشر، بعدها تدخل وتسجل بشكل سهل، تدخل اسمك وبريدك الإلكتروني وتاريخ ميلادك وكلها باللغة العربية،
    بعدها ادخل للصفحة الرئيسية يظهر لك جميع الأعمال المتاحة، وكل عمل تحته المدينة المطلوب لها، مثل مكة أو الرياض، أو يمكنك البحث عن مدينة معينة ضمن خانة واضحة، وبعدها تشاهد جميع الأنشطة المتاحة في هذه المدينة، وتحت كل عنوان مطلوب فيه متطوعين، يوجد عدد الأشخاص المطلوبين، ممكن أن يكون الرقم صفر أي قد نفد عدد الأشخاص المطلوبين ،ويكون في كل إعلان فرص مثل توزيع وجبات الإفطار، أو نوع وظيفي معين مثل مشرف على مواقع التواصل الاجتماعي أو أشياء مختلفة مطلوبة، وبعدها ترسل طلب للمبادرة المطلوبة، وتنتظر التأكيد من الطرف المعني، ويتوافر ضمن معلومات الطلب رقم جوال للمنظمة يفضل أن تتواصل معهم عبر الرقم ليقوموا بإعطائك التصريح.
    يمكنك أيضاً الدخول إلى سجلك الخاص، ومعرفة سجلك التطوعي ويشمل عدد الساعات التي تطوعت بها، وجهات العمل التي شاركت معها، ويشمل المبادرات، ويمكنك الحصول على نسخة مطبوعة لملفك التطوعي أو يمكنك مشاركتها على تويتر، ويكون على شكل جدول فيه: اسم الجهة الموفرة للفرصة التطوعية، واسم الفرصة، وعدد ساعات التطوع، وتاريخ بداية الفرصة، وتاريخ نهاية الفرصة، ووقت بداية الفرصة، ووقت نهاية الفرصة.