ما هي أهم الفيتامينات لتكثيف الشعر سريعا

كاتب مُشارك: محمد علي
عدد الزيارات 123
ما هي أهم الفيتامينات لتكثيف الشعر سريعا

يُعد الشعر من أحد الأنسجة الخلوية الميتة، لكن يمكن يُنظر للشعر الصحي على أنه علامة للصحة الجيدة والجمال، ومثل أي جزء من جسمنا يحتاج الشعر إلى العناية والمغذيات لينمو بطريقة صحية وفي مقالنا التالي سنعرض أهم المغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو إذ يرتبط نقص تلك المغذيات بتساقط الشعر وتلفه.

 

 

 

 

 

فيتامين أ أو الريتينول

  1. تحتاج الخلايا إلى فيتامين أ للنمو والتكاثر وكحال باقي الخلايا تحتاج بصيلات الشعر إلى هذا الفيتامين لتعزيز نمو الشعر، إذ يُعد نسيج الشعر من أسرع النسج نمواً في جسم الإنسان، وأيضاً يؤدي نقص فيتامين أ إلى مشاكل في الشعر والبشرة أهمها تساقط الشعر وتقصفه. تحتوي كل من البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ وحبوب اليقطين على كمية وافرة من فيتامين أ لذا يجب أدخال هذه الأغذية إلى حميتك لمنع تساقط الشعر وتلفه.

مجموعة فيتامينات ب

  1. وهي واحدة من مجموعة الفيتامينات المنحلة بالماء وأكثرها أهمية على الإطلاق وخاصةً البيوتين إذ تُظهر الدراسات أن عوز البيوتين يؤدي إلى تساقط الشعر بحدة ويتواجد البيوتين في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بمعالجة تقصف الشعر، ويُعد نقص مجموعة فيتامينات ب نادر جداً؛ وذلك لتواجد هذه المجموعة في العديد من الأغذية التي نأكلها يومياً مثل المكسرات والسمك والأعشاب الخضراء واللحوم الحمراء. ويجب التنويه هنا إلى عوز البيوتين يظهر بصورة أكبر عند النباتيين لذا يجب أخذ المكملات الغذائية التي تحوي على مجموعة فيتامينات ب في حال كان الشخص يتبع حمية نباتية.

فيتامين سي

  1. أحد أهم مضادات الأكسدة على الإطلاق إذ يحارب فيتامين سي الجذور الحرّة؛ التي لها دور كبير في الشيخوخة وتساقط الشعر وتلفه، بالإضافة لذلك يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لتصنيع البروتينات التى أهمها الكولاجين الذي له دور مهم في الحفاض على صحة الشعر، أيضاً يساهم فيتامين سي في إمتصاص الحديد. يتوافر فيتامين سي في العديد من الخضروات والفاكهة أهمها الحمضيات والفليفلة الخضراء والبقدونس.

فيتامين د

  1. تُظهر الدراسات الحديثة علاقة فيتامين د بتساقط الشعر، وعلى الرغم أن سبب تساقط الشعر الناتج عن هذا الفيتامين مبهم إلى الآن إلى الدراسات المبنية على الملاحظة أظهرت أن لهذا الفيتامين علاقة بتقصف الشعر لذا يتوجب الحذر من نقص فيتامين د. يتوافر فيتامين د في زيت سمك الحوت والسمك والسمسم والفطر.

فيتامين ي

  1. يعزز فيتامين ي جهاز المناعة بالإضافة إلى دورة كمضاد أكسدة قوي ويسبب نقص فيتامين ي مشاكل صحية منها إلتهاب البنكرياس ومشاكل بصرية وتلف الشعر وتساقطه وأيضاً تسبب الزيادة في فيتامين ي مشاكل وحدوث تسممات غذائية لذا يجب أن يكون الغذاء متوازن للحصول على الكفاية من هذا الفيتامين، ومن أهم الأطعمة التي تحوي على فيتامين ي هي: اللوز والطعام البحري بكل أنواعه وحبوب عبّاد الشمس والأفوكادو.

    الخلاصة.

    عرضنا في مقالنا السابق أهم المغذيات والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وصحته إذ يجب تنويع مصادر الأغذية لتجنب نقص أحد المغذيات الضرورية لنمو الشعر، وتناول الجرعة المناسبة في حال الإعتماد على المكملات الغذائية والتوقف فوراً عن أخذها في حال ظهور أعراض تسمم غذائي.