طريقة تعديل الجدول في منصة مدرستي

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 73
طريقة تعديل الجدول في منصة مدرستي

طريقة تعديل الجدول في منصة مدرستي. جاءت منصّة مدرستي كوسيلة للتعلّم عن بعد وذلك بعد جائحة كورونا. حيثُ أطلقتها وزارة التعليم السعودية بهدف إبقاء الطلاب ضمن العملية التعليمية وتعويض الفاقد العلمي. يتم استخدام هذه المنصة من قبل الطلاب ومن قبل المعلمين والقائدين أيضاً حيثُ يقوم المعلمون بتحميل الدروس إلى الجدول الدراسي. كما يقومون بوضع الواجبات وتقييم الطلاب وغيرها من الخدمات. ويقوم القادة بإسناد المقررات الدراسية للمعلمين وتعديل الجداول الدراسية وغيرها. لذا، سنتناول في هذا المقال عبر موقع كيف طريقة إعداد وتعديل الجدول الدراسي

طريقة تعديل الجدول الدراسي

  1. الخطوة الأولى: التوجّه إلى منصّة تيمز، واختيار (التقويم) من القائمة الموجود يمين الصفحة.
    الخطوة الثانية: من الجدول الذي سيظهر أمامك، قم باختيار الحصة الدراسية التي ترغب بتعديلها والمجدولة في التاريخ نفسه من الجدول الدراسي في منصة مدرستي.
    الخطوة الثالثة: نضغط بالزر اليميني من الفأرة على الحصة المطلوبة ونضغط على (تعديل).
    الخطوة الرابعة: يمكنك الآن تعديل ما تريد حيثُ تستطيع إضافة أو حذف طلاب، بالإضافة إلى تعديل وقت الدرس وغيرها. وبعد الانتهاء من التعديلات نقوم بالضغط على (إرسال) أعلى يسار الصفحة ليتم إعلام الطلاب بوقت الحصة.

طريقة إعداد وتجهيز الجدول في منصّة مدرستي

  1. الخطوة الأولى: بعد تسجيل الدخول إلى المنصّة، نقوم باختيار (إعداد الجدول والفصول) من القائمة يمين الصفحة إذ تجدها ثاني خيار من خيارات القائمة.
    الخطوة الثانية: نقوم باختيار (إعداد الجدول الدراسي) من الخيارات الفرعية لإعداد الجدول والفصول.
    الخطوة الثالثة: يتم الآن إدخال البيانات المتعلّقة بالجدول مثل:
    • وقت بداية اليوم الدراسي
    • الحد الأقصى للحصص في اليوم.
    • مدة الحصة بالدقائق.
    • مدة حصة الراحة بالدقائق.
    • مدة حصة النشاط بالدقائق.
    • الفرق بين الحصص بالدقائق.
    • أيام الإجازات.
    الخطوة الثالثة: بعد تحديد كافة البيانات السابقة يتم الضغط على (حفظ) والتأكيد حيثُ سيظهر إشعار أعلى الشاشة باللون الأخضر يشير إلى حفظ إعدادات الجدول الدراسي بنجاح.

طريقة إضافة مقررات لمعلّم في المنصّة من قبل القائد

  1. الخطوة الأولى: من الصفحة الرئيسية للمنصّة.. ومن القائمة يمين الشاشة، نقوم باختيار رابع خيار منها وهو (إدارة المعلّمين) ومن ثم (إدارة بيانات المعلمين) من الخيارات الفرعية.
    الخطوة الثانية: إدخال رقم الهوية الوطني الخاص بالمعلّم في الخانة المخصّصة لها ومن ثم الضغط على زر (بحث).
    الخطوة الثالثة: سيظهر أمامك بيانات المعلّم مثل اسمه وصورته الشخصية وأسفل هذه المعلومات ثلاث خيارات وهي: تعيين كمعلّم أول، إدارة المقرّرات، الجدول.
    الخطوة الرابعة: نضغط على (إدارة المقررات) ومن هناك نقوم بإضافة مواد دراسية للمعلّم وذلك من خلال تحديد المرحلة الدراسية (المرحلة الابتدائية مثلا)، والفصل الدراسي والمادة الدراسية ومن ثم نضغط على (إضافة). نكرر هذه الخطوة من أجل كل مادة أي في حال نرغب بإضافة أكثر من مادة للمعلم.

طريقة إضافة فصول وحذفها في الجدول

  1. الخطوة الأولى: بعد تسجيل الدخول إلى المنصّة، نقوم باختيار (إعداد الجدول والفصول) من القائمة يمين الصفحة إذ تجدها ثاني خيار من خيارات القائمة.
    الخطوة الثانية: نحتار (الفصول الدراسية) من الخيارات الفرعية، حيث استعراض الفصول المدرجة.
    • لحذف أحد الفصول نقوم باختيار (حذف) من الخيارات بجانب الفصل الدراسي وتأكيد عمليه الحذف بعدها. حيثُ يظهر لك إشعار أعلى الصفحة باللون الأخضر يؤكد عملية الحذف بنجاح.
    • لإضافة فصل مدرسي من نفس الصفحة نقوم بالضغط على زر (إضافة فصل مدرسي) الموجود باللون الأخضر على يمين الصفحة. ونقوم بتعبئة بيانات الفصل مثل المرحلة والفصل واسم الفصل الدراسي، والوصف، وعدد مقاعد الطلاب وبعدها الضغط على (حفظ).