الالفاكالسيدول Alfacalcidol دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 112
الالفاكالسيدول Alfacalcidol دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

الالفاكالسيدول هو أحد المستقلبات النشطة لفيتامين دال، يؤدي وظائف مهمة في رفع مستويات الكالسيوم وتحسين بنية العظام في جميع الحالات التي يكون الجسم فيها غير قادر على تكوين كميات كافية ووظيفية من فيتامين دال الأمر الذي ينتج عنه مجموعة من الاضطرابات.

دواعي الاستعمال وطرق الإعطاء

  1. يستخدم الالفاكالسيدول في الحالات التالية:
    1- حالات نقص فيتامين دال المترافقة مع نقص بتراكيز الكالسيوم في الدم.
    2- الكساح وحالات ضعف العظام وهشاشتها.
    3- في الحالات التي يكون فيها الجسم غير قادر على استقلاب الكالسيوم بالطريقة الصحيحة وذلك بسبب اضطرابات في عمل الكلى والغدة الدرقية.
    4- عند مرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون لغسيل كلى وذلك للحفاظ على مستويات طبيعية من الكالسيوم والفوسفات في الدم.
    5- فرط نشاط جارات الدرق.
    6- قصور الدرق.
    طريق الإعطاء: يعطى الالفاكالسيدول بالطريق الفموي بأغلب الحالات ولكن يتوفر أيضاً بأشكال صيدلانية معدة للأخذ بالطريق الزرقي (الحقني).

الآثار الجانبية

  1. هناك مجموعة من الآثار الجانبية غير المرغوب بها التي يمكن أن تظهر عند استخدام الالفاكالسيدول:
    إقياء وغثيان وحمى وصداع ونعاس واضطراب نظم قلبية وإمساك وزيادة العطش بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل عطش وطفح جلدي وحكة وآلام مفاصل وزيادة مستويات الكالسيوم وآلام عضلية وانخفاض في الرغبة الجنسية.

الجرعة

  1. تختلف الجرعة باختلاف المرض والسبب وراء استخدام الدواء ولكن يمكن أخذ جرعة أولية لجميع الحالات اعتماداً على عمر ووزن المريض وفق التالي:
    • 1 ميكروغرام من الالفاكالسيدول يومياً للبالغين والأطفال ممن تزيد أوزانهم عن 20 كيلوغرام.
    • 0.2 ميكروغرام من الالفاكالسيدول يومياً للمرضى كبار السن.
    • 0.05 إلى 0.1 ميكروغرام لكل كيلوغرام يومياً للمرضى حديثي الولادة أو الأطفال الخدج.
    • 0.05 ميكروغرام من الالفاكالسيدول لكل كيلوغرام يومياً للأطفال ممن أوزانهم أقل من 20 كيلوغرام.
    بعد أخذ الجرعة الأولية، يتم تعديلها وذلك خوفاً من فرط كالسيوم الدم فيتم إجراء تقييم للمعالجة واستجابة الجسم للعلاج عن طريق الفحوصات الشعاعية والنسيجية بالإضافة إلى فحوصات تراكيز الكالسيوم وهرمون الدرق في الدم، ومن خلال هذه الاختبارات يلاحظ عند أغلب المرضى مؤشرات على التئام العظام أو بلوغ مستويات طبيعية من الكالسيوم في الدم بعد جرعات تتراوح ما بين 1 و 3 ميكروغرام في اليوم، اما في الحالات التي تُظهر فيها الاختبارات حالات من فرط كالسيوم الدم يوقف الدواء لمدة معينة حوالي أسبوع تقريباً حتى يعود الكالسيوم إلى مستوياته الطبيعية ثم يكمل العلاج بنصف الجرعة السابقة.
    في حال نسيان الجرعة الفموية من الدواء وقرب موعد الجرعة التالية يكمل العلاج كما هو منصوص عليه بدون تعويض للجرعة الفائتة، أما في حال الجرعة الحقنية فهي غالباً ما تعطى بمستشفيات أو مراكز صحية ومن النادر نسيانها.
    في حال فرط الجرعة الناتج عن تناول كميات زائدة من الدواء او فرط الجرعة الناتج من تفاعلات دوائية أو الناتج عن تناول أغذية غنية بفيتامين دال، يجب وقف الدواء مباشرةً ومراجعة الطبيب او أقرب مركز صحي.

موانع الاستعمال وطرق التخزين

  1. 1- حالات فرط كالسيوم الدم: لا ينصح باستخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط كالسيوم الدم، ويجب إجراء فحوصات للتأكد من تراكيز الكالسيوم قبل البدء بالدواء.
    2- حالات فرط فيتامين دال: لا ينصح باستخدام هذا الدواء في حال المرضى الذين يعانون من فرط فيتامين دال، يمكن إيجاد دواء بديل في مثل هذه الحالات وفقاً لإرشادات الطبيب.
    3- أمراض القلب والأوعية الدموية: يجب استخدام هذا الدواء بحذر شديد في مثل هذه الحالات وذلك خوفاً من تفاقم المرض ولا سيّما في حالات العلاج طويل الأمد.
    4- حالات الحمل: لا ينصح باستخدام هذا الدواء للنساء الحوامل إلا في الضرورة القصوى على حسب ميزان الفوائد والمضار الذي يحدده الطبيب.
    5- حالات الإرضاع: لا ينصح أيضاً باستخدامه بحالات الإرضاع ولكن في حال استدعت الحاجة لذلك يجب مراقبة الرضيع عن كثب في حال ظهور أية اعراض جانبية غير مرغوب بها.
    6- لا يمكن استخدام هذا الدواء عند المرضى الذين يتلقون علاج يحتوي على فيتامين دال وذلك خوفاً من زيادة الأخطار التي يتسبب بها الدواء، يجب ان يكون الطبيب على دراية بجميع الأدوية التي يأخذها المريض قبل وصف الالفاكالسيدول.
    احتياطات التخزين:
    يوصى باستعمال الالفاكالسيدول مباشرةَ بعد فتح العبوة والاحتفاظ بها في الكرتونة لحمايتها من الضوء وأشعة الشمس.
    تحفظ في مكان بارد وجاف لا تتجاوز درجة حرارته 25 درجة مئوية.