كيفية التأمين الطبي للأفراد التعاونية وأسعاره وفئاته المعنية في المملكة العربية السعودية

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 75
كيفية التأمين الطبي للأفراد التعاونية وأسعاره وفئاته المعنية في المملكة العربية السعودية

منذ قديم الزمان وعلى مر العصور اعتبر الإنسان صحته هي الأساس وسعى إلى الحفاظ عليها بشتى الوسائل والطرق.
فقام بالكشف عن العديد من الأمراض وسعى للتخلص منها عن طريق تركيب أدوية تناسب المرض.
كما قامت العديد من البلدان بتطوير العديد من الخدمات الطبية. وسعت إلى وصول جميع تلك الخدمات إلى كل مواطنيها. وحصل ذلك عن طريق قيام الدولة بتقديم ميزة التأمين الطبي لكل فرد.
فما هو التأمين الطبي. وما هي أسعاره، ومن قام بطرح فكرة التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية، وإلى أي فئات معينة تمّ طرحه؟
سنجيب على جميع هذه الأسئلة في المقال هذا.

تعريف التأمين الطبي

  1. يعد أحد الوسائل التي تقدم الرعاية الصحيّة للأفراد، وتعمل هذه الرعاية على توفير كافة الفحوصات الطبية التي يحتاجها المريض، وتوفير له العلاج مجاناً، أو بنسبة معيّنة كما تقوم بالمساعدة النفسية والجسدية وتتكفل أحيانًا بالمساعدة في حال احتياجه التوقف عن ممارسة عمله لفترة معينة، أو لفترة دائمة نتيجة حدوث عجز.

بدايات التأمين الطبي

  1. ترجع بداية التأمين الطبي في دول العالم إلى دولة ألمانيا حيث تم إصدار أول مصدقة تأمين طبي فيها عام 1883 ميلادي.
    وبعد ذلك أخذ مفهوم التأمين الطبي بالانتشار على مدى واسع من العالم، حيث أنشأت العديد من شركات التأمين الطبي إلى أن وصل إلى مصر عام 1957 ميلادي، حيث كانت أول دولة عربية يتم فيها استخدام مفهوم التأمين الطبي وبعدها بدأ العمل عليه في مختلف الدول العربية.

بداية التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية

  1. بدأ التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية عام 1999 ميلادي من شهر آب حيث أقرت المملكة العربية السعودية بإنشاء  مجلس الضمان الصحي التعاوني بقرار من مجلس الوزراء.

    وعُرِف مجلس الضمان الصحي التعاوني بأنه هيئة حكومية مستقلة، تقوم بتوفير الخدمات الطبية للعاملين في القطاع الخاص بالإضافة إلى عائلاتهم.
    وقد قامت العديد من شركات التأمين الطبي في المملكة، ومن أهمها الشركة التعاونية وذلك لتخصصها بعدد كبير من التأمينات من بينهم التأمين الطبي.

الفئات المعينة التي يخدمها التأمين الطبي للأفراد التعاونية في المملكة العربية السعودية

    • تقوم التعاونية بتأمين جميع الخدمات الصحية لزوّار بيت الله الحرام، حيث تقوم بتقديم الخدمات لهم منذ وصولهم إلى المملكة العربية السعودية.
    • يشمل التأمين العديد من الحالات من بينها الحالات الطارئة والحوادث المروريّة.
    • يتم تأمين جميع الأفراد وعائلاتهم وفق تقسيمهم إلى أربع فئات “الفئة الفضية، الفئة الذهبية، فئة بلاتينيوم، الفئة الماسية”.
      حيث تكون غرف إقامة المرضى من الفئات الفضية والذهبية مشتركة أما بالنسبة لمن هم من فئة البلاتينيوم والفئة الماسية فيتم تقديم غرف مخصصة لكل فرد على حدى.
    • التأمين الصحي يدوم طوال فترة الإقامة في المملكة العربية السعودية.يقوم التأمين الصحي بتوفير خدمات الاستشارة الطبية وحالات الحمل والولادة الفحوصات والتحاليل المخبريّة.

  1. تختلف أسعار التعاونية حسب الفئات التي ينتمي إليها المريض:

    • الأفراد الذين ينتمون إلى الفئة الماسية يصل تأمينهم كحد أقصى إلى250.000 ﷼ سعودي للفرد الواحد.
    • أما الأفراد من فئة البلاتينيوم فيصل التأمين إلى 100.000 ﷼ سعودي للفرد الواحد.
    • ويصل تأمين الأفراد من الفئة الذهبيّة إلى 50.000 ﷼ سعودي للفرد الواحد.
    • وأخيرًا أفراد الفئة الفضيّة تصل إلى 30.000 ﷼ سعودي للفرد الواحد.

    تصل قيمة المعيشة اليومية في المستشفيات والمراكز الطبية إلى 350 ﷼ سعودي للفئات الفضية والذهبيّة. وتصل  إلى 600 ﷼ سعودي لفئات البلاتينيوم والفئات الماسية.

    أما عند القيام بسؤال أطباء مختصين ومناقشتهم تتراوح التكلفة من75 إلى 200 ﷼ سعودي للزيارة الواحدة.

    أي تكلفة الاستشارة الطبية لدي الفئة الفضيّة 75 ﷼ سعودي.
    أما للفئة الذهبيّة فتكلفتها 100 ﷼ سعودي.
    ولفئة البلاتينيوم 150 ﷼ سعودي.
    أما الفئة الماسيّة تكلفتها 200 ﷼ سعودي.
    أما البصريات فتتراوح الاستشارة الطبية والعدسات الطبية للفرد الواحد من( 200_ 300_500_1000) ﷼ سعودي للزيارة الواحدة، حسب الفئة “الفضيّة، الذهبية، البلاتينيوم، الماسية” بالترتيب.
    أما بالنسبة لخدمات الحمل والولادة فإن مصاريف الولادة الطبيعية والإجهاض تتراوح بين 5000 ﷼ سعودي للفئة الفضية، و 7000 ﷼ سعودي للفئة الذهبية و10.000 ﷼ لفئة البلاتينيوم و15.000 ﷼ للفئة الماسيّة.

    وبالحديث عن المعاينة والخدمات السنيّة (الاستشارة الطبية، قلع عادي أو جراحي، حشو سن، سحب عصب، معالجة لثة، تصوير اشعاعي) تكون التكلفة 1000 ريال سعودي للفئة الفضية، 1500 ريال سعودي للفئة الذهبية، 2000 ريال سعودي للفئة البلاتينيوم، 3000 ريال سعودي للفئة الماسية.
    ويجب أن ننوه على أن التعاونية للتأمين تملك موقع الكتروني بهدف تسهيل وصول الأفراد إليها.
    وفي نهاية هذا المقال يجب أن نذكّر أن الصحة هي الأساس فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء ويجب الحفاظ عليها من كل مكروه وأذى والسعي إلى الحصول على الخدمات الأفضل لنا.