عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد

كاتب مُشارك: خديجة مصطفي عدد الزيارات 102
عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد

أصبحت الآن الهواتف الذكية أحد الطرق السهلة والهامة لحفظ الملفات والبيانات، لذلك أصبح من الضروري عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد للاحتفاظ بكل ما يحتويه الهاتف، للرجوع إليها إذا ما تم فقد أي شيء من الهاتف، أو حدث له أي نوع من أنواع التلف قد يؤدي إلى عدم القدرة على الحصول على هذه المعلومات مرة أخرى، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حفظ المستندات والملفات، كما يمكن أيضًا حفظ الصور والفيديوهات.

 

 

عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد

  1. تختلف طريقة عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد تبعًا لطبيعة المعلومات التي سيتم نسخها، فهناك بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها لعمل نسخ كامل لبيانات الهاتف مهما كان نوعها، وأخرى للصور والفيديوهات والملفات الصوتية فقط.

    ففي هذه الحالة ستكون هذه الطريقة غير مفيدة في حفظ الرسائل النصية وجهات الاتصال الموجودة على الأندرويد، لذلك يجب معرفة المعلومات المطلوب نسخها أولاً حتى يمكن اختيار الطريقة المناسبة لها.

     

     

عمل نسخة احتياطية للأندرويد على الكمبيوتر

  1. من السهل عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد على جهاز الكمبيوتر، ووضعها في ملف يمكن الرجوع إليه وقت الحاجة إلى ذلك، وفيما يلي الطريق بالخطوات:

    1. قم بتوصيل جهاز الكمبيوتر بالهاتف بواسطة سلك USB.

    2. سيعرض لك الكمبيوتر شاشة يظهر بها هاتف الأندرويد كأنه ذاكرة خارجة (Flash card).

    3. قم باختيار كل الملفات والصور التي تريد حفظها وضعها في ملف خاص بها.

    تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن بواسطتها عمل نسخة احتياطية للأندرويد، لكن قد توجد بعض الصعوبات في نسخ ملفات النظام الخاصة بالهاتف بالإضافة إلى بعض التطبيقات.

     

     

برنامج mobiletrans لعمل نسخ احتياطي للأندرويد

  1. للتخلص من عيوب الطريقة السابقة يمكن استخدام بعض البرامج التي تساعد في عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد على الكمبيوتر ومنها برنامج mobiletrans، عن طريق الخطوات التالية

    1. حمل برنامج mobiletrans على الكمبيوتر ثم قم بتثبيته.

    2. شغل البرنامج ثم انقر زر النسخ احتياطي.

    3. استخدم سلك USB لتوصيل الموبايل بجهاز الكمبيوتر.

    4. سيقوم الكمبيوتر بالبحث عن الموبايل وستظهر ملفات الهاتف على شاشة الكمبيوتر.

    5. قم باختيار الملفات التي تريد عمل نسخ احتياطي لها.

    6. اختار زر ابدأ النقل.

    7. عند اكتمال عملية النسخ ونقل البيانات سكون من السهل الرجوع إلى هذه النسخة على جهاز الكمبيوتر.

استعادة النسخة الاحتياطية للأندرويد

  1. قامت جوجل Google بعمل بعض الطرق التي من خلالها يمكن عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد على الموبايل، بالإضافة إلى خيارات أخرى تمكن من عمل هذه النسخة على ذاكرة سحابية، كما هو الحال عند استخدام جوجل درايف لحفظ المستندات، وتوجد طرق أخرى منها ما يلي:

    تطبيق صور جوجل

    يساعد هذا التطبيق على عمل نسخة احتياطية من الصور والفيديوهات الموجودة على الهاتف، وحفظها على ذاكرة سحابية بشكل منظم يسهل الرجوع إليها في أي وقت.

     

     

خدمة عمل نسخ احتياطي من جوجل

  1. تساعد هذه الخدمة من جوجل على عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد، وسهولة الرجوع إليها واستعادتها مرة أخرى، بشرط امتلاك مجموعة من حسابات Google، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

    1. قم بفتح إعدادات من على الهاتف.

    2. اختار شخصي.

    3. انقر زر النسخ الاحتياطي.

    4. انقر زر إضافة حساب.

    5. انقر زر القفل وقم بكتابة كلمة السر.

    قد يحتاج البعض إلى عمل نسخة احتياطية كاملة للاندرويد وقد يحتاج البعض الأخر حفظ ملفات محددة فقط، لذلك توجد العديد من الاختيارات التي تسمح بتنفيذ رغبات كل شخص تبعًا لاهتماماته.