كيفية تفعيل بطاقة مدى للشراء من النت الأهلي التجاري

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 147
كيفية تفعيل بطاقة مدى للشراء من النت الأهلي التجاري

في الآونة الأخيرة أصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يجزّأ من حياة الإنسان اليوميّة. لذلك مهد هذا الطّريق للتّطور والمضي قدماً في جميع المجالات. كما أنّها سهّلت على الفرد أمور كثيرة شكّلت عائقاً لتقدّمه، فوفّرت الجهد والوقت وكانت سبباً في ازدهار الكثير من المجتمعات. ومن تلك الخدمات الجديدة ذات الميّزات المتنوّعة التي انتشرت لاحقاً في معظم دول العالم ألا وهيَ البطاقات الشّرائيّة. نذكر منها بطاقة مدى التّابعة للبنك الأهلي التّجاري في المملكة العربيّة السّعوديّة. وفي هذا المقال سنتعرف ماهي الخدمات التي تقدّمها هذه البطاقة وكيفيّة تفعيلها والبدء في استخدامها و سنتطرق إلى العديد من الأمور التي تخصّ ذلك.

لمحة تعريفيّة عن بطاقة مدى المقدّمة من البنك الأهلي التّجاري في السّعوديّة و فوائد استخدامها

  1. تسمح هذه البطاقة بالقيام بالعديد من عمليات الشراء من العديد من المتاجر دون الحاجة إلى الدّفع نقداً، وتمتاز بالسهولة والسرعة والدّقة في تنفيذ الخدمة. إضافةً إلى الوثوقية والأمان لأنّ المبالغ في الحرص والصّون ولا يوجد ضياع لأي مبلغ صغير منها حيثُ أنّها تقوم بإرسال رسائل إليك تفيد فيما قد تمّ شراؤه عن طريق البطاقة، و تعدّ من الخدمات التي مكّنت مستخدميها أيضاً من الشّراء عبر الإنترنت أو حتّى دفع الضّرائب أو الفواتير الحكومية والخاصّة، إضافةً إلى ذلك أنّها أمّنت عملاءها طبّياً، غيرَ أنّها أعفتهم من دفع الخسائر النّاجمة عن حوادث السّيارات المستأجرة. علاوةً على ذلك فهي متوفّرة لدى الكثير من المتاجر والمطاعم وحتّى الفنادق لدى معظم دول العالم فلا داعي لحمل مبالغ مالية كبيرة وتعريض النّفس لخطر ضياع الأموال أو فقدانها وسرقتها، ونذكر أيضاً بإمكانية الحصول على المكافآت أو الإعفاء من الفوائد لسداد الرصيد وذلك حتى فترة معينة.

سلبيات استخدام بطاقة مدى

  1. هناك بعض الأمور التي تعدّ من عيوب استخدام البطاقات الائتمانية بشكل عام، فمثلاً نجد أنّ العديد من المتاجر أو الفنادق وغيرها لا تدعم هذه الخدمة وبالتالي في هذه الحالة ستضطر إلى سحب المال من المصرف لتتمكن من الدّفع نقداً. كما أنّ التأخّر في سداد الدّين يؤدي إلى دفع فوائد إضافيّة وغرامات تأخير، والجدير بالذّكر أنّ استخدام البطاقة من دون وجود وعي قد يؤدي إلى مشاكل مالية لم تكن بالحسبان فهي تساعد المستخدم على إنفاق ماله هنا و هناك دون العلم بالمبلغ المتبقي في البطاقة مما يؤدي إلى زيادة النفقات. إضافةً إلى أن العديد من النّاس لا تقرأ أو تفهم شروط بطاقات الائتمان مما يؤدي إلى استخدامها بشكل خاطئ ودفع تكاليف مالية قد تكون كبيرة فمثلاً قد لا ينتبه المستخدم أنّ للبطاقة مدة محدودة وتحتاج في كل فترة إلى تجديد حيثُ أنها لا ترسل لك إشعار في حال انتهاء مدتها، و في كثير من الأحيان تحدث عمليات نصب و احتيال يستطيع اللصوص من خلالها الحصول على معلوماتك الشخصية وقد يتمكنوا من سرقة حساباتك. أيضاً في حال تكرار كتابة الرقم السّري بشكل خاطئ نتيجة نسيانه أو حدوث خطأ تقني يؤدي ذلك تلقائياً إلى حجز هذه البطاقة .

كيفية تفعيل بطاقة مدى للشراء من النت الأهلي التّجاري

    1.  فعّل تقنية NFC عند قيامك بالتسجيل و قم بتفعيل البطاقة على هاتفك الجوال شرط أن يكون يعمل بنظام أندرويد ذو الإصدار 6.0.1 فما فوق.
    2. ابحث في أحد متاجر التطبيقات على تطبيق pay  وقم بتحميله إلى جهازك ثم قم بتسجيل الدخول إليه.
    3. ستجد العديد من الإرشادات والتّعليمات التي تساعدك في تفعيل البطاقة، قم باتباعها فهي في غاية السهولة وعندها ستتمكن من استخدام أي بطاقة تابعة للبنك الأهلي نفسه.

كيفية إلغاء تفعيل بطاقة مدى للشراء من النت الأهلي التّجاري

    1.  اذهب إلى قائمة بطاقات، ستجد عدة خيارات اختر منها بطاقات مدى.
    2. انقر على البطاقة التي ترغب في إلغاء الخدمة فيها.
    3. لديك أيقونة العمليات الإلكترونية، انقر عليها ثم اضغط على زر معلومات إضافيّة.
    4. اختر إلغاء تفعيل العمليات الإلكترونية.

    كما نريد أن ننوه إلى فكرة أنّه في حال التّعرض لسرقة البطاقة أو ضياعها فيمكن اللجوء إلى البنك والتّقدم بطلب إبلاغ و إيقاف البطاقة.

    في الختام نتمنى أن تكونوا قد وصلتم إلى الغاية المرجوّة من هذا المقال و أن يكون هذا المقال قد حقق الفائدة القصوى لجميع القارئين، و كما اعتدتم دائماً فسنزودكم بأدق المعلومات والتّفاصيل لتبقوا على اطّلاع فيما يخص كل المجالات.