كيف أحدد موقع شخص عبر فيسبوك Facebook

عدد الزيارات 135
كيف أحدد موقع شخص عبر فيسبوك Facebook

شهدَ عالم التكنولوجيا والاتصالات ثورة كبيرة اجتاحت أرجاء الكرة الأرضية، و راحت تأخذ أبعاداً اقتصاديّة واجتماعية وسياسيّة، كما بدأت عجلة التّطور بالإسراع، وتقدّم العالم خطوة كبيرة نحو الأمام، فلامست الحداثة كل جوانب الحياة وأصبحت مرافقة للإنسان في كل حياته بل و صارت جزء لا يتجزّأ منها، وغدت حاجة الإنسان إلى التّطوير غاية ووسيلة هامّة تضمن راحته واكتفاؤه في كل نواحي الحياة، ومن هنا نودّ الحديث عن ميزة تحديد المواقع ونسلّط الضوء على بعض الأفكار المهمة.

لمحة تعريفية عن ميزة تحديد المواقع

  1. كانت من أهم التّحديثات التي شكّلت علامة فارقة في علم التكنولوجيا، غيرَ أنّها أدّت إلى اشتداد المنافسة بينَ الشّركات لتطوير الميزة وتحسينها، كما أنها ساعدت في حلّ عدّة أمور كانت سبباً في عرقلة الكثير من المشكلات، أصبحت الدّليل للتائهين وخريطة و بوصلة للمسافرين لتحديد الموقع المطلوب بدقّة متناهية و بصورة واضحة.

إيجابيات ميزة تحديد المواقع

  1. قديماً كانت هذه الميزة تستخدم في لأغراض عسكرية، أما الآن فقد أتاحت هذه الميزة لأي شخص فرصة الوصول إلى الأماكن المحددة بواسطة طرق أقصر و بوقت أقلّ لما فيها من إمكانية رؤية حركة المرور و اتجاه السّير والوقت التّقريبي للرحلة والمسافات المقطوعة، إضافةً إلى استخدامها في المصارف والبنوك، كما أنّ لها دور كبير في حركة الملاحة البحرية و الجويّة وفي مجالات الزّراعة كونها تعتمد على الأقمار الصّناعيّة على الرّغم من تغيرات المناخ والظروف المتغيرة في المنطقة المحيطة بالكرة الأرضية، لكنّها لا تتأثّر بذلك بل وتعطي المعلومات بكلّ دقّة.

سلبيات ميزة تحديد المواقع

  1. لابدّ من وجود سلبيات في أي ميزة تستخدمها فليس هناك أي شيء يخلو من الأخطاء ولو كانت بسيطة للغاية، مثلاً نجد أنّ هذه الميزة تسمح لنا رؤية كل ما هو خارجي فقط أي بمعنى آخر هذه الميزة غير فعّالة في أعماق البحار والمحيطات أو في داخل الشقق السّكنية والعمارات ولا حتّى في الأنفاق تحت الأرض مما يجعلها ذات إمكانات محدودة، كما أنّها قد تتسبب بضياع المسافرين المعتمدين عليها في حال توقّف الموقع أو حدوث خطأ إلكتروني غير محتمل أو انقطاع مفاجئ للإنترنت، ومن الممكن أن تتسبب بحوادث مروريّة في حال انشغال السّائق بالنّظر إلى الخريطة وعدم تركيزه على الطّريق أمامه.

كيف نحدد موقع شخص عبر فيسبوك Facebook

  1. يعدّ تطبيق فيسبوك Facebook من أكثر التّطبيقات شهرة والتي تدعم هذه الميزة، فقد زوّدت بها مؤخراً نظراً لأهميتها في حياة المستخدمين، نجد هنا أبرز الطّرق التي تمكننا من معرفة موقع صديق باستخدام التطبيق نفسه ومن غير أن يعلم بهذا الأمر : 

    1. أولاً هذا الأمر يحتاج إلى تحميل برنامج Marauders Map  وإضافته إلى متصفح كروم Chrom الخاص بك.
    2. بعد التّثبيت قم بتسجيل الدّخول إلى حسابك الشخصي على فيسبوك Facebook  وذلك من خلال الكروم Chrom وليس من التطبيق الأساسي.
    3. حدّد الشخص الذي تريد معرفة موقعه بدقّة وادخل إلى محادثتك معه من الرسائل، وستجد فيما بعد وجود خارطة صغيرة انقر عليها وانتظر الاستجابة.

    ملحوظة : لابدّ من وجود أخطاء نسبيّة في تحديد الموقع لكنها صغيرة جدّاً لا تصل لمسافة الكليومتر.

    الجدير بالذّكر أن هناك ميزة تخصّ المواقع وهي الأصدقاء القريبون، ففي حال وجود أحد أصدقائك أو أحد الشخصيات التي تتابعها في مكان ما بالقرب منك وذلك مثلاً عند نشرهم صور أو أشياء تفيد بأنهم في المنطقة التي توجد فيها أنت، يقوم فيسبوك Facebook  بإرسال إشعار لديك يخبرك بأنّ فلان قريب منك و موجود بالجوار لتسهيل عملية التّواصل بين المستخدمين.

    و ختاماً، نتمنى إصدار المزيد من التّحديثات التي تساعد البشريّة في التّقدّم والوصول إلى الأهداف بشكل أسهل و بوقت أقلّ و تعليم جيل الشباب المزيد من الأمور المساعدة على ذلك لنحظى بمجتمع علمي مثقف و متطور ينشغل فيه الناس في تطوير ذاتهم وما حولهم، وفي نفس الوقت نتمنى أيضاً نشر الوعي والحرص على استخدام هذه التكنولوجيا بالشكل الأمثل، ففي حال عدم الانتباه وأخذ الحيطة والحذر تطغى السلبيات على الإيجابيات مما يؤدي إلى مشاكل اجتماعية وبيئية وغيرها من المآزق التي تحتاج إلى وقت طويل لحلّها.