Ultimate magazine theme for WordPress.

قوانين العمل في السويد

تعد القوانين من أهم الأشياء المتواجدة في أي مجتمع في الحاضر والماضي، حيث تنظم العمل في الدولة، وتضع لكل شخص حدود التي لا يجب أن يتخطاها، ومن جهة أخرى هي تحفظ له حقوقه وتعطيها لها، وتنظم العلاقات بينه وبين مختلف الأشخاص والمؤسسات في الدولة، وتعد قوانين العمل في السويد جزء من ذلك، حيث يعمل على توضيح كافة القواعد الخاصة بكيفية سير العمل بالمؤسسات المختلفة في الدولة سواء العامة أو الخاصة، وهو بذلك يحمي صاحب العمل والموظفين من أي ضرر قد يلحق بهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قانون بيئة العمل

 

هذا القانون جزء أساسي من قانون العمل بالسويد وهي تختص بظروف بيئة العمل، وينص القانون على ضرورة تواجد بيئة عمل مناسبة للأفراد، وعلى أن تكون آمنة ووفقا لقواعد السلامة، حتى لا يتعرض الموظفين والعمال لأي ضرر، وفي حالة حدوث ذلك يمكن إحالة الأمر للمحكمة.

قانون ساعات العمل

 

يجب أن يكون الوقت الخاص بالعمل مناسبا للافراد، حيث لا ينبغي فرض الضغط عليهم مما يسبب لهم مشكلات صحية، ولابد من الاتفاق المسبق على ساعات العمل يوميا أو أسبوعيا قبل البدء في العمل، ومن الجدير بالذكر أنه يجوز لصاحب العمل استدعاء العمال في حالة الطوارئ وهذا ما نصت عليه قوانين العمل في السويد بهذا الشأن.

قانون التمييز

 

لا يجوز لصاحب العمل بأي حال من الأحوال أن يميز بين الموظفين، وإلا وضع نفسه في مأزق كبير، فالقانون يمنعه من التمييز على أساس العرق أو الديانة أو الجنس أو الميول الجنسية أو غير ذلك.

قانون وكلاء المحلات

 

يتعلق هذا الجزء من القانون بما يخص التمثيل النقابي، حيث يحق للنقابة أن تطالب بتواجد ممثل عنها بالمؤسسات المختلفة حتى  تضمن النقابة حقوق أعضائها، ولا يجوز لصاحب المؤسسة أن يمنع هذا الممثل عن القيام بأي من مهماته.

قانون حماية العمل

 

لا يحق لأي موظف الاستقالة من مهام عمله بشكل فجائي إلا إذا خالف صاحب العمل القواعد التي تم الاتفاق عليها، وفيما عدا ذلك لا يحق لأي موظف ترك عمله إلا بعد إخبار صاحب العمل الذي يحدد الميعاد المناسب لترك العمل.

قانون الإجازة  كجزء من قوانين العمل في السويد

 

يحق لكل موظف سواء بالمؤسسات العامة أو الخاصة أن يطلب إجازة من مديره ويجب عليه أن يوافق عليها، وذلك ما دام العمل مستقرا ولا يوجد أي شيء اضطراري يدعو إلى رفض الإجازة.

قانون الأجور

 

إن الأجور في السويد لا يكون لها حد أقصى أو أدنى، وهي بالأساس قائمة على الاتفاق بين صاحب العمل وموظفيه، فإذا اتفق الموظف مع صاحب العمل على أجر قليل ليس له الحق في الاعتراض فهو من وافق من البداية، ولكن في بعض الحالات ذات قانون الأجور جدا جدا قد يتم إحالة الأمر للمحكمة للنظر فيه.

إن قوانين العمل في السويد يحاول أن يغطى كل الجوانب التي تخص العمل سواء كان من طرف صاحب العمل، أو من طرف الموظفين والعمال، وذلك حتى لا تحدث أي مشكلات بالعمل.

التعليقات مغلقة.