قانون العمل في السويد

إن العمل من أهم الأشياء بالنسبة أى دولة في العالم، وذلك لأنه هو من يجعلها تتقدم أو تتأخر، فهناك العديد من الدول التي اعتمدت على العمل واستغلال الموارد البشرية فقط حتى تصل لقمم، وبالطبع يجب أن يكون هناك ما ينظم سير هذا العمل حتى لا تحدث أي اختلالات تفسد المجتمع فيما بعد، لذا نتحدث اليوم عن قانون العمل في السويد والذي يناقش كل ما يخص العمال والموظفين حتى لا تضيع حقوقهم في سوق العمل، وحتى لا يتجاوزوا حدودهم كذلك.

 

 

 

ظهور قانون العمل بالسويد

 

ظهرت القوانين الخاصة بالعمل مع بداية القرن الماضي في السويد وذلك بشكل بدائي جدا، ولكن مع تطور مجالات العمل والعناية بالقوانين تطور قانون العمل، ومع انضمام السويد إلى  الاتحاد الأوروبي عدلت قوانين العمل بما يقف في صف العمالة وبما يتوافق مع قوانين الاتحاد عموما.

أنواع التشريعات الخاصة بالعمل في السويد

 

  • تشريعات خاصة: وهي المسئولة عن حقوق وواجبات العمال والموظفين وأصحاب العمل
  • تشريعات عمومية: وهي التي تتحدث عن النقابات والاتحادات العمالة وأيضا عن المؤسسات الخاصة بالعمل وتنظيمه في الدولة

الموظفين العموميين

 

يمكن لأي شخص في الدولة السويدية ووفقا لـقانون العمل في السويد أن يقدم على وظيفة عامة في الجيش أو الشرطة أو المؤسسات العامة، شريطة أن يكون سجله يأهله لذلك وأن يلتزم بكل القوانين الخاصة بالعمل.

عقوبة الموظفين العموميين المخالفين

 

في حالة رخوج الموظف العمومي عن القوانين الخاصة بعمله ومخالفتها فإنه يتعرض للعقوبات الرادعة، وليس مخالفة القوانين وحسب، بل يجب على الموظف العمومي ألا يدخل في نزاعات تضر بسمعة مهنته.

الإجازة في القانون

 

يحق للفرد في السويد أن يطلب إجازة في حالة

  • مرضه أو مرض طفله
  • يحق للسيدات أن تأخذن إجازات خاصة بالاعتناء بالطفل بعد الولادة
  • إذا حدثت لك إصابة أثناء العمل

الخروج من العمل

 

  • يمكن أن يقرر الفرد ووفقا لـقانون العمل في السويد أن يستقيل ويقدم استقالته قبل فترة من ترك العمل حتى يوافق عليها صاحب العمل ويحدد موعد الرحيل بما يناسب العمل
  • أحيانا يقرر صاحب العمل طرد أحد الموظفين وهذا حقه ما دام الموظف قد خالف القوانين الخاصة بمؤسسة العمل

أشكال التوظيف في قانون العمل في السويد

 

 

  • عمل دائم: وهو ذلك العمل الذي يكون بشكل دائم، أي أن الموظف يقوم بإمضاء عقد عمل بدون مدة محددة مع صاحب العمل، ويكون هذا العقد ساريا ما دام الطرفين ملتزمين ببنوده، وفي حالة مخالفة أي من الطرفين يقع تحت المسآلة القانونية
  • عمل مؤقت: ويكون هذا العمل بشكل مؤقت ويقوم به الموظف حتى انتهاء المدة المحددة، وهنا يتم الإشارة إلى مدة العمل الواجب الالتزام بها في العقد الذي يوقعه مع صاحب العمل.

إن قانون العمل في السويد يحرص على توفير حقوق الإنسان بشكل أساسي لكل فرد سواء أكان صاحب عمل أو موظف، وإذا كان بوظيفة عامة أو خاصة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد