أسهل طريقة طبخ معدس الكويتية

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 693
أسهل طريقة طبخ معدس الكويتية

تعتبر الأكلات الشعبية في الكويت مصدر سعادة للكثير من عشاق الطبق الكويتي إذ أنها أكلات منتشرة على مستوى الخليج وليست قاصرة على الكويت فقط ومن أشهر الأكلات الشعبية المفيدة والشهية في الكويت طبق المعدس الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، تعرف معنا على طريقة طبخ معدس الكويتية بأبسط الخطوات وأسهلها على الإطلاق، وتابع معنا أبرز فوائد طبق المعدس وأهميته للجسم والصحة بوجه عام.

 

مكونات أكلة المعدس الكويتية

    • أرز بسمتي بمقدار كوب واحد فقط.
    • عدس أصفر بمقدار نصف كوب.
    • بصل مفروم عدد بصلتين فقط.
    • ثوم مهروس جيدًا.
    • عدد اثنين من البطاطس متوسطة الحجم المقطعة إلى مكعبات.
    • مكعبات من الطماطم الصغيرة وذلك لعدد ثلاث حبات من الطماطم المتوسطة.
    • عدد اثنين من الفلفل الأخضر ويمكن إضافة قرن فلفل حار عند الرغبة.
    • بهارات مكونة من نصف ملعقة صغيرة من كل من الكركم والكاري والكمون بالإضافة إلى ذرات من الملح والفلفل حسب الحاجة.
    • شوربة دجاج أو مرقة بمقدار كوب ونصف.
    • معلقتان من الزيت.

طريقة طبخ المعدس الكويتي

  1. بعد تجهيز كافة المكونات الخاصة بأكلة المعدس الكويتية وهي في الغالب مكونات موجودة في كل بيت وداخل كل مطبخ نبدأ في تنفيذ الخطوات الآتية بالترتيب:

    1. البدء بغسل المكونات الأساسية لتلك الأكلة الكويتية حيث غسيل الأرز وكذلك مقدار العدس الأصفر ويكون ذلك قبل الطهي بحوالي ساعة تقريبًا.
    2. في إناء مناسب يتم تسخين الزيت على النار ثم نبدأ في إضافة كمية البصل الذي سبق فرمه ويقلب هذا البصل جيدًا حتى يبدأ في أخذ درجة اللون الذهبي.
    3. يتم إضافة البطاطس المكعبات إلى البصل والزيت ثم التقليب لبضعة دقائق ثم إضافة الفلفل الأخضر المقطع ومكعبات الطماطم والثوم ويستمر التقليب دقائق أخرى.
    4. إضافة البهارات ثم كمية الأرز والعدس التي سبق غسلهم إلى الإناء، ثم تقلب كافة المكونات معًا.
    5. يتم إضافة مقدار الشوربة ثم جعل النار متوسطة والتأكد من غليان الخليط ثم إعادة خفض النار لكي ينضج الأرز والعدس بشكل صحيح.
    6. عند تمام النضج يتم وضع المعدس الكويتي في أطباق التقديم وذلك إلى جانب أحد أنواع السلطات الصحية وكذلك المقبلات التي يفضلها أفراد الأسرة.

القيمة الغذائية للأرز

  1. يلاحظ أن الأرز بصفة عامة له دور وقائي حيث يحمي القلب من المشاكل التي قد تلحق به، كذلك الأرز به معادن مختلفة وعناصر مضادة للأكسدة مما يضاعف قيمته الغذائية ويجعل تناوله صحي ولكن يجب الإنتباه إلى الكمية التي يتناولها الشخص، إذ أن الوسطية هي أفضل الأمور فإذا زاد الشخص من مقدار الأرز أو غيره من الأطعمة فهو بذلك قد يفقد فوائد الطعام ويضر نفسه عن غير قصد، كذلك كيفية إعداد الطعام لها دور في الاستفادة من الطعام من عدمه إذ أن إعداد الأرز بالسمن مثلًا مضر بالصحة أما بالزيت النباتي قليل الكمية فلا ضرر.

فوائد متعددة للعدس الأصفر

  1. العدس الأصفر يخفض من نسبة الكوليسترول وهو أمر رائع خصوصًا في حال الإصابة بالسمنة أو أمراض القلب كما أن العدس الأصفر به حمض الفوليك الذي يحتاجه الجسم وبه أيضًا كمية رائعة من الألياف التي تساعد على هضم الطعام بشكل صحي وبدون مشاكل أو اضطرابات في الهضم، كما أن العدس مفيد في حالات الإصابة بالسكري لأنه ينظم بشكل طبيعي السكر وهو أمر يحتاجه الكثير من الأشخاص، كذلك العدس محارب للهشاشة فهو مفيد من أجل صحة العظام وبناء العضلات القوية في الجسم.

فوائد البصل والثوم

  1. يعتبر البصل والثوم من مكونات المعدس المفيدة للغاية إذ نجد أن البصل محارب لأمراض فقر الدم والانيميا كما أن له دور في حماية القلب والحفاظ على صحته وبالنسبة للبشرة فإن تناوله سبب رئيسي في نضارتها وصفائها، أما عن إدخال الثوم في المأكولات الشعبية في الكويت مثل المعدس فهو أمر رائع لأنه يضيف نكهة مميزة للأكل كما يمد الجسم بفوائد غذائية مثل الاحتواء على معادن وفيتامينات متنوعة الأمر الذي يساهم في الوقاية من التهابات الأمعاء وهو كذلك مضاد جيد للجراثيم ويحمي المعدة من الاضطرابات كما أن الثوم مفيد لصحة الجلد ونضارته كما أن تناوله يمد الشعر بالتغذية المناسبة ويمنع تساقطه حيث يصبح الشعر أكثر كثافة وغيرها من الفوائد التي يلمسها الشخص مع الوقت.