ما طريقة طبخ مربين الكويتية

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 262
ما طريقة طبخ مربين الكويتية

المربين الكويتي من أكثر الأكلات شيوعًا في الكويت بل وفي الخليج العربي فهي أكلة يعشقها الكبار والصغار وتمد الجسم بالكثير من الفوائد الغذائية، تعرف معنا على طريقة طبخ مربين الكويتية حيث نوضح المكونات الأساسية لتلك الأكلة وخطوات إعدادها بالترتيب كما نستعرض القيمة الغذائية المستمدة من الروبيان والأرز والبهارات الخاصة بطبق المربين الكويتي.

 

 

 

مكونات وعناصر إعداد المربين الكويتي

  1. هذه هي المكونات الأساسية التي نحتاجها لإعداد أكلة المربين الكويتية حيث تكفي الكمية لعدد خمسة أو ستة أفراد (ملحوظة: يمكن تقليل كم المكونات ليتناسب مع عدد الأفراد إذا كان أقل من خمسة ولكن مع مراعاة عدم إنقاص أي مكون من المكونات الآتي ذكرها):

    • نصف كيلو من الروبيان أو الجمبري المسلوق مسبقًا.
    • عدد كوبين من الأرز الأبيض.
    • عدد كوب واحد من الماء.
    • ملعقة من الزيت.
    • عدد حبة واحدة من البصل مفرومة جيدًا.
    • طماطم مكعبات صغيرة بدون قشر.
    • عدد فصين من الثوم المهروس.
    • بهارات عبارة عن ملح وفلفل وكزبرة وزنجبيل.

    مكونات خاصة بطبقة الروبيان التي توضع أعلى الطبق بغرض التزيين

    • ربع كيلو من الروبيان المسلوق.
    • شرائح من البصل وفص واحد من الثوم.
    • زيت نباتي حسب الحاجة.
    • بهارات مكونة من كاري وكركم وفلفل أسود وملح وهال وكزبرة وقرنفل.

طريقة طبخ مربين الكويتية بالخطوات

    1. نبدأ بالزيت والبصل وذلك عن طريق وضع إناء على نار مناسبة وإضافة الزيت ثم وضع البصل في الزيت الساخن وتقليبه حتى يكتسب مظهر الذبول واللون الأصفر.
    2. نبدأ في إضافة الثوم ثم الكزبرة والزنجبيل وباقي البهارات وبعد التقليب يتم إضافة الروبيان في النهاية ونقلب مرة أخرى كل المكونات مع بعضها البعض.
    3. يتم وضع مكعبات الطماطم على الروبيان وجعل النار منخفضة وترك المكونات دقائق على تلك النار حتى تغلي.
    4. بعد بلوغ المكونات درجة الغليان يتم إضافة الأرز بعد غسله جيدًا وتقليب كافة المكونات ثم إضافة مقدار الماء والانتظار حتى يتشرب الأرز الماء وترك الأرز يستوي.
    5. في هذه الأثناء وفي إناء آخر يتم تسخين الزيت ومن ثم إضافة البصل مع التقليب يعقبه الثوم وباقي مكونات طبقة الروبيان الخاصة بالتزيين وترك المكونات مع الروبيان عشرة دقائق على النار حتى تمام النضج.
    6. بعد نضج الأرز يتم غرف الأطباق ومن ثم إضافة الروبيان الخاص بالتزيين أعلى كل طبق وتقدم تلك الأطباق ساخنة إلى جانب بعض المقبلات والسلطات.

فوائد الروبيان أو الجمبري

  1. الجمبري من المأكولات البحرية المعروف عنها أنها قليلة السعرات الحرارية لذلك فإن أكله يناسب الجميع ويلائم جميع الأنظمة الغذائية ومن فوائد الروبيان أنه يحتوي على عنصر الزنك وكذلك هو مصدر للسيلينيوم اللازم للجسم ونشاطه وحيوية أعضائه كما أن الروبيان به عناصر مضادة للأكسدة مما يساهم بشكل كبير في حماية الجسم من أمراض السرطان الخطيرة والجمبري من المأكولات التي لها دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء وهو غني بفيتامينات مثل فيتامين B12 الغني عن التعريف وكذلك فيتامين D

    فوائد الأرز في طبق المربين

    أما إذا تحدثنا عن أهم فوائد الأرز الأبيض الذي يدخل في إعداد وطبخ المربين الكويتي فنجد أن الأرز أفضل حل لإمداد الجسم بما يلزمه من طاقة كما أنه مصدر جيد للألياف المنظمة لعملية الهضم وصحة الجسم، كذلك نجد أن الأرز الأبيض من أفضل الأكلات الواقية والمحاربة لمرض السرطان وهو مفيد أيضًا لنضارة البشرة والشعر بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن لازمة للجسم.

    فوائد البهارات الخاصة بطبق المربين

    إذا نظرنا إلى طبق المربين الكويتي فنجده يعتمد على بعض البهارات التي أبرزها الفلفل الأسود الذي يساهم في إنقاص الزائد من الوزن ويحارب تسوس الأسنان ويسهل الهضم وغير ذلك، ومن البهارات أيضًا الزنجبيل الذي له دور كبير في تحسين الحالة العامة للجهاز الهضمي فهو يساهم في علاج التقلصات، كذلك نجده يعالج اضطرابات المعدة المتمثلة في الإسهال والإمساك وغيرها من الأمور المشابهة، أما عن الكزبرة فهي تضبط نسبة السكر في الدم ولها دور أيضًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتحمي القلب من أي أمراض متربصة به ولها دور في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي قد تصيب الإنسان وتقي أيضًا من بعض أنواع التسمم الغذائي التي يمكن التغلب عليها بدون علاج طبي.