كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 389
كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي

كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي ؟، هو سؤال يتكرر كثيرا بين المواطنيين السعوديين لذلك سوف نتناول في هذا المقال طريقة الإستعلام عن رقم العنوان الوطني وهي خدمة مميزة يستطيع من خلالها المواطن التعرف على عنوان ومكان تواجده، فإذا كنت تتسائل كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي فإن هذا المقال جاء ليجيب عن كل تساؤلاتك حول الرقم الوطني.

 

 

 

 

ما هو الرقم الوطني؟

  1. الرقم الوطني هو الرقم الشخصي الذي يستخدم لتسجيل المواطن في السجلات الحكومية الرسمية، حيث يتم إعطاء كل فرد رقم مميز خاص به لعدم الوقوع بأي خطأ في تشابه الأسماء، ويستخدم هذا الرقم في الدلالة على صاحبه.

    والعنوان الوطني هو شرط إجباري على جميع مواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين بها أيضا وذلك وفقا للقرار الوزاري الصادر في عام 1434هـ والذي من خلاله يتمكن الفرد من تسجيل بياناته مجانا ويستفيد بها في أي تعاملات تجارية أو إلكترونية.

     تسجيل العنوان الوطني يمكن تقسيمه إلى 3 أقسام هم:

    1.    تسجيل العنوان الوطني للأفراد سواء المقيمين داخل المملكة العربية السعودية أو المواطنيين السعوديين.

    2.    قطاع الأعمال وهو خاص بالشركات والمؤسسات .

    3.    الجهات الحكومية وهو خاص بالهيئات والوزارات.

كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي

  1. ظهر في الآونة الأخيرة خدمة إلكترونية جديدة في المملكة العربية السعودية تساعد على تسهيل الإجراءات الخدمية داخل المملكة بدلا من طريقة الإجراءات التقليدية السابقة وهي خدمة كبيرة جدا وهامة نظرا لأهمية الإستعلام عن الرقم الوطني لدى العديد من المواطنين.

    وطريقة الإستعلام عن الرقم الوطني سهلة وبسيطة كل ما عليك فعله هو كتابة رقم الهوية الخاصة بك ثم اتباع الخطوات التالية:

     إفتح الموقع الرسمي لصفحة الإستعلام وقم بإدخال البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية ورقم الجوال وستلاحظ ظهور البيانات الخاصة بك والتي من خلالها يمكنك طباعتها كما يمكنك أيضا إجراء التعديلات بها.

     إذا أردت تعديل رقم العنوان الوطني فقم بالدخول للموقع الذي قمت بالتسجيل فيه من قبل ثم إبدأ بتحديد عنوانك أو موقعك على الخريطة وإبدأ بتحديد العنوان الجديد الذي تود استبداله ثم اضغط على حفظ، وهكذا تكون استبدلت عنوانك القديم بعنوان حديث.

    وبعد أن جاوبنا على سؤالك كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي ؟ وجب ذكر أنه يمكنك إضافة أفراد أو القيام بتحديث عنوانك من خلال إختيار إدارة عنوان مسجل.

أهمية العنوان الوطني

  1. مما لاشك فيه أنه طرح العنوان الوطني نظرا لكثرة الفوائد والاهمية التي تعود على الأفراد والدولة من خلاله، وتتمثل أهميته في:

    ·        حفظ الأمن والإستقرار حيث أن تحديد العنوان وهوية الشخص هامة في معرفة أكثر المناطق حيوية وازدحاما، والتعرف على المواقع التي يحدث بها الحوادث والجرائم.

    ·        يساعد قطاع الأعمال والشركات حيث تتطلب العديد من الشركات إمكانية الوصول إلى أماكن العملاء وذلك مثل شركات المياة أو الشركات الخدمية مثل توصيل الطعام أو الأوردرات وغيرها.

    لذلك فإن قواعد البيانات الموجودة في الموقع تسهل الكثير من الأمور على الشركات التجارية من التواصل السريع مع العملاء والسرعة في توصيل الخدمة لهم.

     زيادة الكفاءة الإئتمانية.

    التخطيط والتنمية وفق المعلومات الموجودة من حجم السكان ومستواهم التعليمي وصحتهم مما يساعد على إعداد دراسات دقيقة ومفيدة لتنمية المجتمع.

     

    العنوان الوطني هو نظام متكامل يستطيع من خلاله أي شخص داخل المملكة العربية السعودية من تسجيل البيانات الخاصة به والتعديل عليها ومعرفة جميع الأماكن وكيف يمكن الوصول إليها بشكل سريع للإنجاز والتوفير في الوقت بدلا من الخرائط الإلكترونية، وفي النهاية أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة عن سؤال كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي ؟.