جامعة الملك سعود معلومات كاملة

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 787
جامعة الملك سعود معلومات كاملة

تعريف بجامعة الملك سعود: تقع هذه الجامعة العريقة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتعتبر من أهم وأقدم الجامعات ضمن حدود المملكة، كما أنها جامعة حكومية تخصص لها الدولة ميزانية سنوية تقدر بحوالي 1% من الميزانية العاملة للدولة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى 14 ربيع الثاني 1377 هجري الموافق ل6 نوفمبر 1957.
تغير اسم الجامعة خلال فترة حكم الملك فيصل بن عبد العزيز إلى جامعة الرياض، وعندما تولى العهد الملك خالد بن عبد العزيز قام بإعادته إلى جامعة الملك سعود.

تاريخ جامعة الملك سعود

  1. بدأت النهضة التعليمة في المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز طيب، الذي كان مهتماً بنشر العلم والمعرفة ضمن أرجاء البلاد، وفي عهد الملك سعود من عبد العزيز تحولت فكرة إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية من خيال إلى واقع وذلك من خلال إصدار المرسوم الملكي رقم 17، والذي يقضي بإنشاء جامعة الملك سعود بتاريخ 21 ربيع الثاني 1377هـ، وقد كان حينها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن العزيز وزيراً للمعارف، وتم تعيينه الرئيس الأعلى للجامعة الذي يتولى مهمات التصديق على جميع القرارات المتخذة، وكانت كلية الآداب هي أول الكليات المنشأة بناءً على مرسوم ملكي صدر عام 1733 هجري، توالت بعدها بقية الكليات والأقسام وتوسعت الجامعة، ومع مرور الزمن استطاعت أن تثبت نفسها على مستوى العالم وتدخل ضمن العديد من التصنيفات العالمية وبمراتب مميزة.

أهداف جامعة الملك سعود

  1. أكد رئيس جامعة الملك السعود في كل خطابته على أهمية تحقيق أهداف هذه الجامعة، وهي الرقي والتقدم في العملية التعلمية ونشر المعرفة والتشجيع على الدراسات، وتخريج طلاب قادرين على النهوض بالمجتمع نحو الأفضل، ودعم اقتصاد الدولة، ومواكبة التطورات العالمية في مجالات الفنون والعلوم والآدب، والاهتمام بنشر الحضارة والثقافة الإسلامية وإحيائها، والتشجيع على البحث والاكتشاف والاختراع.

أهم كليات الفروع العلمية ضمن جامعة الملك سعود

  1. تضم جامعة الملك سعود العديد من الكليات العلمية، وسنذكر في هذه الفقرة أهم هذه الكليات وأعرقها:
    • كلية الهندسة: كانت سابقاً جزء من مشروع مشترك بين المملكة العربية السعودية ومنظمة اليونسكو ( منظمة التربية والثقافة والعلوم الدولية)، ثم أصبحت جزء من جامعة الملك سعود في عام 1388 للهجري.
    • كلية العلوم: وهي ثاني أقدم كلية في جامعة الملك سعود بعد كلية الآداب، وأول كلية علمية في المملكة العربية السعودية، وتشمل أقسام متعددة مثل علم الأرض، وعلم الحيوان، والفيزياء، والكيمياء.
    • كلية علوم الأغذية والزراعة: تحتوي على العديد من الأقسام العلمية المتخصصة في العلوم الزراعية.
    • كلية علوم الحاسب والمعلومات: أُنشأت هذه الكلية استجابة لتداعيات العصر الحالي وانتشار علوم التكنلوجيا وتطورها، وما كان من جامعة الملك سعود إلا أن تستجيب لهذه التطورات وتطلق كلية علوم الحاسب والمعلومات عام 1402 للهجري.
    • كلية العمارة والتخطيط: نال هذه القسم على علي الاعتماد المكافئ الهيئة الوطنية لاعتماد البرامج المعمارية لمدة ٦ سنوات قابلة للتجدد وذلك في شهر يناير ٢٠١٩.
    • كلية إدارة الأعمال: من أعرق كليات الجامعة حيث كانت سابقاً تسمى بكلية التجارة ثم تغير اسمها إلى كلية إدارة الأعمال.

خدمات وميزات جامعة الملك سعود

  1. تقدم جامعة الملك سعود العديد من الخدمات الطلابية التي تجعلها أكثر الجامعات رغبة من قبل الطلاب، وأهم هذه الخدمات:
    • تحتوي على العديد من المرافق العلمية والمباني الخدمية كالنوادي الرياضية، والمكتبات الضخمة التي تحتوي على كتب متنوعة.
    • تقدم جامعة الملك سعود مساعدات مالية لطلابها.
    • يوجد العديد من الوحدات السكنية المخدمة بشكل كامل لتأمين المسكن للطلاب القادمين من أماكن بعيدة.
    • تحتوي على الجامعة على مستشفيان جامعيان يقدمان العديد من الخدمات الصحية لجميع أفراد المجتمع.
    • خدمات الدراسة عن بعد عن طريق الانترنت.