خطوات إصدار تأشيرة خروج وعودة من السعودية

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 56
خطوات إصدار تأشيرة خروج وعودة من السعودية

الحصول على تأشيرات للخروج والعودة، يعتبر الشرط الأول والأهم لجميع الوافدين الراغبين بالعمل في أي دولة غير بلدهم الأم.

جميعنا لاحظ اليوم رغبة جيل الشباب بتطوير خبراتهم، من خلال الحصول على فرص عمل خارج بلادهم، لصقل معارفهم، وتحسين وضعهم المادي، وكذلك توسيع آفاق الإنتاج لديهم.

لكن السفر لا يتم بشكل عشوائي. ولكل دولة شروط معينة تضعها للوافدين بغرض العمل بها، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية. والتي تمنح تأشيرة الخروج والعودة للوافدين بقصد العمل، بطريقة سلسة عن طريق الإنترنت.

كيفية الحصول على تأشيرة خروج وعودة من المملكة العربية السعودية

  1. يتسآل الكثير من الوافدين للمملكة العربية السعودية عن كيفية الحصول على تأشيرة الخروج والعودة. في الواقع الأمر بسيط جدًّا، ويمكن إتمامه عن طريق الإنترنت، بعدة خطوات سنشرحها بالتفصيل:

    1.  سجل دخول إلى تطبيق (أبشر) الإلكتروني.
    2. بعد تسجيل الدخول، سيظهر لك على الشاشة جدول يتضمن مجموعة من الخيارات، قُمْ بإختيار زر (جواز سفر)، بعدها اضغط على (أريد تأشيرة).
    3.  ستظهر لك مجموعة أنواع من التأشيرات، عليكَ أن تختار (تأشيرة خروج وعودة).
    4. سيتم إرسال وثيقة تتضمن مجموعة من المعلومات، يُطلب منك مَلأَها بِبياناتك الدقيقة، واحرص على أن تكون ملائمة لما هو موجود في جواز سفرك.
    5. عليك تأكيد  بيانات الوثيقة بإرسال صورة شخصية واضحة لك، ويجب أن تقوم بختم صورتك من مكان عملك قبل إرسالها.
    6. بعد تأكيد المعلومات مع الصورة الشخصية، وإرسالهم، ستحصل على كافة المعلومات المتعلقة بالتأشيرة، كصلاحيتها، وتكلفتها، وغير ذلك.
    7.  سيطلب منك دفع مبلغ مالي يقدر بحوالي ٢٠٠ ريال سعودي، وهي رسوم تأشيرة الخروج والعودة في حال كانت مفردة. أما إذا كانت تأشيرة متعددة، فعليك أن تدفع ٥٠٠ ريال سعودي.
    8. سيتم تأكيد الطلب، عن طريق بصمة عين مقدِمِهِ.
    9.  بعد التأكيد والإرسال، سيتم الانتظار لحين موافقة مدير عملك، حتى يتم منحك التأشيرة.
    10.  لتتمكن من استلام تأشيرتك بعد الموافقة عليها، يجب أن تصطحب معك جواز سفرك، وعليك التأكد من مدة صلاحيته. بالإضافة إلى شهادة القيادة خاصتك.
    11. هكذا تكون العملية قد تمت بنجاح.

أنواع تأشيرات الخروج والعودة في المملكة العربيّة السعوديّة

  1. التأشيرة المُفردة: تتميّز بأنّ مُدتها ستين يومًا فقط، قابلة للتمديد. تقدر الضرائب المفروضة عليها بحوالي مئتا ريال سعودي، وفي حال التمديد، يتم دفع مئة ريال سعودي لكل ثلاثين يوم تمديد.

    التأشيرة المتعددة: تتميز بأن صلاحيتها تصل لحوالي تسعين يومًا، وضرائبها حوالي خمسمئة ريال سعودي. في حال التمديد، يقوم مالك التأشيرة بدفع مئتي ريال سعودي عن كل ثلاثين يوم تمديد.

    التأشيرة الخاصة بالخروج النهائي: مدتها ستين يوم فقط، وغير قابلة للتمديد، وتعني أنه يتوجب على مالكها مغادرة المملكة خلال المدة المذكورة، في حال عدم الخروج ضمن المدة المحددة، سيتم فرض ضرائب ورسوم إضافية.

    الجدير بالذكر أنّ التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة يتم حساب عدد أيام صلاحيتها بدءًا من يوم الحصول عليها.

     

صلاحية تأشيرة الخروج والعودة في المملكة العربيّة السعوديّة

  1. يمكن معرفة مدة صلاحية التأشيرة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعوديّة، أو عن طريق منصة أبشر، من خلال اتّباع الخطوات التالية:

    1. بعد الدخول إلى أحد الموقعين، اختار خدمة الاستعلامات، بعدها اضغط على (أريد الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة).
    2. بعد ذلك سترى على الشاشة وثيقة يُطلب منك ملأها بالمعلومات الخاصة بك، كرقم الهوية الوطنية لك ولكفيلك، وكذلك رقم جواز سفرك، وغير ذلك.
    3. بعد ملأ المعلومات، ستظهر لك مجموعة من الخيارات، تجاهلها جميعها، وابحث فقط عن زر (معرفة مدة صلاحية التأشيرة). عندما تجده انقر عليه.
    4. بعد النقر ستظهر لك كافة المعلومات التي ترغب في الحصول عليها

بعض الشروط المفروضة للحصول على تأشيرة الخروج والعودة من المملكة العربية السعوديّة

    1.  أن يكون الراغب في الحصول على التأشيرة بريء الذمة من أي مخالفة مروريّة.
    2. يجب أن يتم التأكد من صلاحية كل من جواز السفر، ومدة الإقامة، بحيث تزيد مدة الصلاحية لكل منهما عن ٩٠ يومًا، وذلك بدءًا من يوم التقديم على التأشيرة، هذا في حال السفر ضمن الوطن العربي. أمّا في حال السفر إلى دول أجنبية يجب أن تزيد الصلاحيّة عن ١٨٠ يومًا.

     

مبادِئ مفروضة للحصول على تأشيرة الخروج والعودة ضمن المملكة العربية السعودية وفق النظام الحديث

    1. اختيار الموظف إمّا أن يستخرج التأشيرة بنفسه، أو يقوم مالك المُنشأة الراغب بالعمل بها باستخراجها له.
    2.  يدفع الشخص الوافد للعمل كافة التكاليف المترتبة على استخراج التأشيرة، ولا علاقة لمالك العمل بهذه التكاليف.
    3.  في حال انتهاء مدة صلاحية عقد العمل، لا يستطيع الموظف الحصول على تأشيرة خروج وعودة جديدة.
    4.  ليس بإمكان الموظف تمديد صلاحية التأشيرة بنفسه، يجب أن يوافق صاحب المُنشأة التي يعمل بها على التمديد، وبعدها يقوم بطلب تمديدها له.
    5.  في حال الإساءة، أو مخالفة أيًّا من الشروط المفروضة، يتم حرمان العامل من العمل ضمن المملكة العربية السعوديّة مرة أخرى.

    كانت تلك معلومات وافية عن أسلوب الحصول على تأشيرة الخروج والعودة ضمن المملكة العربية السعودية، نرجو أن نكون قد قدمنا الفائدة.